في شم النسيم.. خروج للمتنزهات وتحذير من أكلات

في شم النسيم.. خروج للمتنزهات وتحذير من أكلات
شم النسيم يعود إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وبدأ كعيد زراعي عند المصريين القدماء- أرشيف

مع بداية فصل الربيع يبدأ المصريون بالتحضير والاستعداد للاحتفال بيوم “شم النسيم”، بالخروج إلى الحدائق العامة والمتنزهات للاستمتاع بأجواء الربيع الدافئة، مع تحضير بعض المأكولات الخاصة بهذا اليوم والاستمتاع بتناولها وسط الطبيعة.

ويوافق يوم شم النسيم الاثنين المقبل، الموافق 29 من الشهر الجاري، وتعود أصوله إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، حيث بدأ كعيد زراعي عند المصريين القدماء، وبمرور الوقت صُبغ بصبغة اجتماعية.

من جانبها أعلنت وزارة الداخلية تكثيفها تواجد الخدمات الأمنية والمرورية على الطرق، خلال فترة الأعياد؛ لتوالي الإجازات هذا الأسبوع، بدءا من غد الجمعة والسبت كعطلة رسمية، ثم الأحد عيد القيامة، والاثنين شم النسيم، وأخيرا الأربعاء عيد العمال.

عادة مصرية

كما أوضحت دار الإفتاء المصرية أمس الأربعاء، في فتوى لها، أن شم النسيم عادة مصرية ومناسبة اجتماعية، ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع.

وكتبت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: إن تلك العادة لا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية.

أكلات وتحذيرات

ولمناسبة شم النسيم أكلات خاصة، كالبيض الملون والأسماك المملحة “الرنجة والفسيخ” والبصل وغير ذلك، وظروف خاصة أيضا، حيث ترفع المستشفيات حالة التأهب والطوارئ لاستقبال حالات التسمم الغذائي الناتج عن الأكلات الفاسدة.

حيث أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الإسكندرية، اليوم الخميس، استكمال استعداداتها لاحتفالات شم النسيم بتطبيق خطة الطوارئ بجميع المستشفيات التابعة للمديرية، ومضاعفة أطقم الطوارئ من أطباء وتمريض وفنيين.

وللفسيخ والرنجة في شم النسيم شعبية خاصة، رغم تحذير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، في التاسع من الشهر الجاري، من تناوله؛ لاحتوائه على مادة سامة تصيب بالشلل، وقد تؤدي إلى الوفاة.

وقالت مها غانم، المشرف على مركز السموم، في بيان لها: “لا يوجد فرق بين الفسيخ المنزلي أو المعلّب، فظروف تحضيره واحدة”، كاشفة عن أن المركز يستقبل أكثر من 100 حالة تسمم يوميا خلال أعياد شم النسيم.

فسيخ فاسد

وبالتزامن مع التحذيرات، أعلنت مديرية التموين بالإسكندرية، ضبط 770 كيلو جرام فسيخ فاسد غير صالح للاستهلاك الآدمي، وتبين وجود طين بخياشيم الأسماك، وذلك خلال حملة لضبط الأسواق، اليوم الخميس.

وقال وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن الضبطية جاءت بناء على تقرير الطب البيطري، كما جرى ضبط 40 برطمانا به سائل أحمر بأحد محلات الأسماك غير مُدون عليه بيانات، يجرى استخدامه في تلوين الأسماك وغشها.

كما تمكنت المديرية من ضبط 400 كيلو فسيخ ورنجة وأسماك سردين فاسدة، وغير صالحة للاستخدام الآدمي، داخل محل غير مرخص لتجارة المواد الغذائية، بدائرة قسم شرطة الدخيلة.

خروج الأسر للمتنزهات

شم النسيم دائما يتزامن مع اعتدال حالة الطقس في الربيع، وتتعدد الأماكن الرائعة التي يمكن قضاء إجازة شم النسيم بها، والاستمتاع بالطقس الربيعي وألوان الزهور، والخروج من الضغوط النفسية التي تواجه الأسر المصرية على مدار السنة.

ففي الجيزة، تعد حديقة الحيوان وجهة أساسية للجميع في المناسبات المختلفة في مصر؛ كونها غير مكلفة، ومناسبة لأفراد العائلة، وتوفر للأسرة منظرا طبيعيا جميلا، بالإضافة لفرصة مشاهدة الحيوانات المفضلة.

ولمن يحبون الورد والزهور، يُعتبر معرض الزهور من الجهات الأنسب في شم النسيم، ويجرى تنظيمه كل عام أمام جامعة القاهرة، وتبلغ تذكرة الدخول 2 جنيه فقط، للتمتع بمناظر الزهور النادرة والجميلة.

فسح متنوعة

ولمن يعشقون النيل، يوفر لهم الأتوبيس النهري إطلالة عليه، والتجول في أنحاء مختلفة منه، بسعر زهيد لا يتجاوز 2 جنيه أيضا للراكب الواحد.

أما إذا كنت تفضل السفر والبحر والرياضات المائية فمدينة “دهب” من أجمل الأماكن الموجودة على ساحل البحر الأحمر، على بُعد 500 كم من القاهرة، وفيها رياضات تسلق الجبال والسفاري، وجميع أنواع الرياضات المائية.

وإذا كنت تحب الأماكن التاريخية والثقافة المختلفة عن المدينة، فواحة “سيوة” هي أفضل خيار، حيث الطبيعة الفريدة، والأماكن التاريخية كمعبد كهنة الإسكندر الأكبر، وسكانها يعتمدون على الوسائل البدائية للحياة والحفاظ على البيئة.

السفر ليوم واحد

كما يمكن السفر ليوم واحد إلى محافظة من المحافظات، وقضاء وقت رائع فيها، وزيارة معالمها المشهورة؛ ففي محافظة الإسكندرية توجد قلعة قايتباي، وكوبري ستانلي، ومكتبة الإسكندرية، ويمكن صيد السمك بالبحر، والسير على الكورنيش.

إضافة إلى إمكانية زيارة حدائق المنتزه، الواقعة شرق مدينة الإسكندرية، وهي عبارة عن مجموعة من الحدائق الغنية بالأشجار والزهور، وبها خمسة شواطئ للسباحة، بينهما شاطئان خاصان، إضافة إلى قصر المنتزه الملكي، وقصر السلاملك.

وفي بورسعيد، يمكن زيارة الكورنيش، الذي يضم الممشى الخاص به أماكن للجلوس، ويتيح مشاهدة المجرى الملاحي لقناة السويس، ورؤية مدينة بور فؤاد، إضافة لعشرات المحلات التجارية التي توفر متعة التسوق والتنزه.

المحميات الطبيعية

وفي الإسماعيلية، المعروفة بتعدد الحدائق والمتنزهات، يمكن زيارة بحيرة التمساح، والتي تعد من أهم البحيرات التي تمر قناة السويس من خلالها، وتتميز بهدوئها ومياهها الصافية، ووجود عدة شواطئ وقرى سياحية وأندية بالقرب منها.

أما الفيوم، فهي من أجمل المناطق السياحية والترفيهية، وتمتاز بجمال الطبيعة وجوها المعتدل، وبها بحيرة قارون، وشلالات وادي الريان، ومدرجات عين السيليين والمسجد المعلق، وحدائق السيليين، وحدائق الفاكهة والبساتين.

إضافة إلى المحميات الطبيعية التي يرجع بعضها لأكثر من 40 مليون سنة، ومنطقة آثار كرانيس، التي تعد متحفا مفتوحا كونها إحدى القرى اليونانية الرومانية التي أنشأها بطليموس الثاني، وهي عبارة عن أطلال للمنازل.

ونأتي إلى أحد المعالم المشهورة بمحافظة القليوبية، وهي القناطر الخيرية، التي تنتشر بها مساحات كبيرة من المتنزهات على ضفاف النيل، إضافة للعديد من الملاهي، وإمكانية استئجار مركب في النيل للتجول والاستمتاع.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.