الحصاد: إدانة مصرية لهجوم نيوزيلندا.. وتأجيل حظر تداول الدواجن الحية

الحصاد: إدانات مصرية لهجوم نيوزيلندا.. وتأجيل حظر تداول الدواجن الحية
مصر تدين الهجومين الإرهابيين على مسجدين في نيوزيلندا، اللذين أسفرا عن استشهاد 49 شخصا - وكالات

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 15 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إدانة مصرية لهجوم نيوزيلندا”، و”تأجيل حظر تداول الدواجن الحية”.

العناوين

سياسة

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، بأشد العبارات الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا مسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا، ما أسفر عن استشهاد 49 شخصا، وإصابة العشرات من الأبرياء.

وأعرب البيان عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، متمنيا سرعة الشفاء للمصابين، داعيا المولى -عز وجل- أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

اقتصاد

رغم الإعلانات المتكررة طوال الأشهر الماضية من وزارة الزراعة والغرفة التجارية، بتأكيد تفعيل قرار حظر تداول الدواجن الحية خلال شهر أبريل المقبل، كشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، عن تأجيل تنفيذ القرار إلى ما بعد شهر رمضان.

وأوضح السيد في مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الفضائية، أن قرار حظر تداول الدواجن الحية كان من المفترض فعلا تطبيقه اعتبارا من 1 أبريل المقبل، وأنهم انتظروا الرد والتأكيد من وزارة الزراعة، ولكنها تأخرت في الرد، على حد قوله.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 15 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مجتمع

بادر ركاب محطة قطارات المنصورة الرئيسية، اليوم الجمعة، الفريق كامل الوزير وزير النقل، بشكاوى عديدة من منظومة السكة الحديد، وذلك فور وصوله المحطة قادما من القاهرة.

ووصل “الوزير” المحطة في القطار رقم 965 اكسبريس القاهرة المنصورة دمياط، قادما من محطة طنطا في العاشرة صباحا، وتوجه إلى شباك التذاكر، وتابع انتظام العمل، واستمع لشكاوى عدد من المواطنين.

صرح إبراهيم عسكر، مدير البرنامج الوقائي بصندوق مكافحة الإدمان، خلال حواره عبر فضائية “النيل للأخبار”، أنه منذ 2015 ولمدة ثلاث سنوات أجرى الصندوق 50 ألف كشف على مستوى السائقين بالطرق السريعة، ووصلت نسبة تعاطي المخدرات في الفحوصات التي أجروها إلى 12% بنهاية 2018.

كما كشف محمود صلاح، عضو المكتب الفني لصندوق مكافحة الإدمان، عبر قناة فضائية أخرى، أن تعاطي المخدرات في مصر يبدأ من سن 12 سنة، ونسبة المتعاطين بين 12 و60 عاما تبلغ 10.4%، وهذا ضعف المعدلات العالمية، ومعدلات الإدمان تبلغ 2.4%، وهذا يتوافق مع المعدلات العالمية، على حد قوله.

تعليم وصحة

قرر المجلس الأعلى للجامعات تغيير مسمي كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، لتصبح كلية “الحاسبات والذكاء الاصطناعي”، وكذلك إنشاء قسم للذكاء الاصطناعي بالكلية، وذلك في اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء 14 مارس الجاري، برئاسة خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور رؤساء الجامعات، وعلى رأسهم محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة.

واعتبر الخشت هذه الخطوة نقلة كبيرة في تطوير التعليم بمجال تكنولوجيا المعلومات، لمواكبة الطفرة التكنولوجية على مستوى العالم.

حظر تداول الدواجن الحية

رياضة

أسفرت قرعة دور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا عن مواجهات نارية بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي، بينما يلتقي ليفربول المحترف ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح بنظيره بورتو البرتغالي.

منوعات

يتوقع خبراء الأرصاد أن يسود غدا السبت طقس معتدل على الوجه البحري والقاهرة.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، على محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: 19-13.
  • الإسكنرية: 18-11.
  • مطروح:18-11.
  • أسوان:26-14.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.