جامعة القاهرة تعلن إنشاء أول كلية لعلوم النانو تكنولوجي.. تفاصيل

جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة يعلن إنشاء أول جامعة للنانو تكنولوجي في مصر - أرشيف

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، البدء في إجراءات إنشاء كلية للنانو تكنولوجي، لتكون أول كلية في مصر في هذا المجال.

وقال الخشت، خلال اجتماعه بمجلس إدارة مركز النانو تكنولوجي في جامعة القاهرة، اليوم: “لدينا الكوادر البشرية المؤهلة، والإمكانيات المعملية اللازمة لإدارة هذه الكلية”.

وأضاف الخشت: “أنه جرى حاليا إعداد التصور الأكاديمي واللائحة الخاصة بالكلية، وبرامجها الدراسية، سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا، ودراسة ما يتعلق بجميع مقومات إنشائها من إمكانيات مادية وبشرية”.

وأوضح أنه جرى توقيع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة هيروشيما، بشأن إنشاء درجة علمية مزدوجة، لمنح البكالوريوس في مجال تكنولوجيا النانو، باعتباره من وظائف المستقبل.

أهمية تكنولوجيا النانو

وأكّد الخشت أهمية تكنولوجيا النانو التي تتقاسم مع عديد من الدراسات العلمية بما يضمن إتقان جميع الطلاب العلوم الأساسية، للانضمام إلى القوى العاملة في سوق تكنولوجيا النانو، وتطبيقاتها التي أصبحت ذات أهمية كبيرة بالنسبة للقطاعات الاقتصادية والصناعية المختلفة، مثل: تكنولوجيا المعلومات، والطاقة، والبيئة، والطب، ومعالجة المياه، وغيرها.

وأشار الخشت، إلى أهمية الدور الذي يقوم به المركز المصري لعلوم النانو تكنولوجي بالجامعة في إعداد كوادر بشرية مدربة وجيل من الباحثين المختصين في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقاته.

ولفت إلى ضرورة إيجاد طرق لتسويق أجهزة مركز النانو تكنولوجي لتستفيد منها جهات بحثية مختلفة في الدولة مقابل عائد مادي للجامعة، ليسهم في تطوير العملية التعليمية، إذ يمتلك المركز العديد من الأجهزة ومعامل متطورة، تستخدم في البحث العلمي.

ويضم مركز النانو تكنولوجي ثلاثة معامل متخصصة في علوم النانو، وباحثين متخصصين في الفيزياء والكيمياء والكيمياء الحيوية، ويقوم حاليا على الاستفادة من الأبحاث العلمية وتطبيقاتها لعلاج السرطان، وإنتاج خلايا ألواح الطاقة الشمسية، وتنقية المياه.

تصنيف “التايمز”

وبحسب تقرير لمجلة “التايمز” للتصنيف العالمي للجامعات، فقد تأخرت جامعة القاهرة عن سبعة جامعات مصرية أخرى، إذ رصد التقرير تقدما ملحوظا للجامعات الإقليمية على مستوى الجامعات المصرية، رغم تأخرها في التصنيف بين نظيراتها حول العالم.

وأفادت “التايمز”، في تقرير تصنيف الجامعات بدول الاقتصاديات الناشئة ومنها مصر بالآتي:

  • جامعة قناة السويس: المركز الأول مصريا، و114 عامليا.
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة: المركز الثاني مصريا، و122 عالميا.
  • جامعة المنصورة: المركز الثالث مصريا، و137 عالميا.
  • جامعة بني سويف: المركز الرابع مصريا، و148 عالميا.
  • جامعة كفر الشيخ: المركز الخامس مصريا، و156 عالميا.
  • جامعتا بنها وطنطا: المركز السادس والسابع مصريا، و198 عالميا.
  • جامعتا القاهرة وسوهاج: المركز الثامن مصريا، و201-250 عالميا.
  • جامعة الإسكندرية: ضمن الجامعات بين 251 و300 عالميا.
  • جامعات عين شمس، وأسيوط، والفيوم، وحلوان، وجنوب الوادي: في الترتيب بين 301 و350 عالميا.
  • جامعات الأزهر، والمنوفية، والمنيا، والزقازيق: في الترتيب ما فوق 351 عالميا.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *