الحصاد: بيان من النيابة عن حادثة محطة مصر.. ورفض العملات المرسوم عليها

الحصاد: بيان من النيابة عن حادثة محطة مصر.. ورفض العملات الورقية المرسوم عليها
بيان النيابة يوضح أن عامل المناورة للجرار المتسبب بالحادثة أثبتت تحاليله وجود آثار إيجابية للمخدرات - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 4 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “بيان من النيابة حول حادثة محطة مصر”، و”رفض العملات الورقية المرسوم عليها”.

العناوين

سياسة

أعلنت النيابة العامة مساء اليوم في بيان لها، عن معلومات جديدة بشأن التحقيقات التي تجريها في حادثة محطة مصر، التي وقعت نتيجة انفجار جرار داخل المحطة برمسيس يوم الأربعاء الماضي، وخلفت العديد من الوفيات والمصابين.

وبحسب بيان النيابة، التي طلبت قبل ذلك إجراء تحاليل مخدرات للمتهمين الست المحبوسين على ذمة القضية المتعلقة بالحادثة، فإن عامل المناورة للجرار المتسبب بالحادثة أثبتت تحاليله وجود آثار إيجابية للمخدرات.

قالت فايقة فهيم، عضو مجلس النواب: إنها “ستنتهي خلال الفترة المقبلة من إعداد مشروع قانون يُلزم الحكومة بضرورة مواجهة الشائعات التي تحرّض على العنف، والتطرف، وإثارة البلبلة في المجتمع”.

وأضافت فهيم، في بيان لها، أمس: إن مشروع القانون يلزم وزارتيْ الاتصالات والداخلية بالتصدي للشائعات الإعلامية المسيئة للدولة، خصوصا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اقتصاد

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، عدم قبوله أي عملات ورقية مدون عليها عبارات نصية، وحذر المواطنين كذلك من تداول هذه العملات أو الاعتراف بها، مشددا على أنها غير قابلة للتداول الرسمي.

وأذاعت فضائية “إكسترا نيوز” خبرا اليوم، عن مسئول مصرفي رفيع بالبنك، يفيد بأن المركزي يشدد على عدم قبول أي نقود تحمل على أحد وجهيها أي نوع من الكتابات أو العلامات أو أختاما لشخصيات أو شعارات كتابية أو رسومية.

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة إيداعات المصريين في صندوق التوفير “البريد” بنهاية شهر ديسمبر الماضي إلى 8.7 مليارات جنيه، مقابل 9.2 مليارات جنيه في ديسمبر 2017.

وقال الجهاز المركزي في تقرير صادر عنه: إن “نسبة تراجع الإيداعات بلغت 5.4%، بعدد 1.2 مليون عملية إيداع، في مقابل 1.3 مليون عملية سحب، سُحب من خلالها 9.3 مليارات جنيه، خلال شهر ديسمبر 2018”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 4 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

محطة مصر

محطة مصر

مجتمع

شهدت بعض محافظات مصر خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية سبع حوادث انتحار، لأسباب تنوعت ما بين الضغوط المادية، والأمراض النفسية، وعدم الترابط الأسري.

أحدثها انتحار تلميذ بالصف الثاني الإعدادي اليوم الاثنين، بشنق نفسه بحبل داخل منزله بقرية الصوامعة شرق مركز أخميم بسوهاج، بعد مروره بأزمة نفسية، بسبب كثرة سفر والده للخارج للعمل بإحدى دول الخليج.

علّق المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة القومية لـ”السكة الحديد”، على حادثة قطار محطة مصر، موضحا أنه كان من الممكن تداركها لو جرى استخدام إبرة السقوط، ولكن هناك خطأ بشريا حدث أدى إلى وقوعها، دون أن يشرح ما هي إبرة السقوط.

وقال: إن أغلب العاملين التسع والأربعين ألفا، التابعين للهيئة، لديهم أمراض السكر والضغط مثل كل مصر، والكشف الطبي “شرك” -غير اللائقين طبيا- منهم العاملين، ومنهم السائقين.

تعليم وصحة

تداول ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مقطع فيديو، عُرف بـ”تلاميذ الماسورة” يُظهر عدد من التلاميذ المقيمين، في قرية أبو مصطفى بمركز الدلنجات في محافظة البحيرة، أثناء عبورهم على ماسورة مياه فوق ترعة للجانب الآخر المتواجد فيه المدرسة الابتدائي، مما يعرض حياتهم للخطر.

ونظرا لاحتياج الأهالي لكوبري مشاة أو معدية في هذة المنطقة، ورفضهم سير أبنائهم لمكان الكوبري البعيد، قاموا بتصوير التلاميذ في طابور يمرون من أعلى الماسورة، لوضع قضيتهم أمام الرأي العام.

رياضة

استطاع النادي الأهلي تقديم أداء رائعا ونتيجة كبيرة، بالفوز الكاسح الذي حققه على نادي بتروجيت برباعية نظيفة، خلال اللقاء الذي جرى بينهما مساء اليوم على ملعب بتروسبورت، ضمن منافسات الجولة 26 من الدوري المصري الممتاز.

النادي الأهلي خرج من اللقاء بمكاسب عديدة، وضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، إذ حقق الفوز التاسع له على التوالي، ووصل للنقطة 51 ليحتل المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن الزمالك المتصدر، بينما تجمد رصيد بتروجيت عند النقطة 25 في المركز الثالث عشر.

منوعات

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، غدا الثلاثاء، طقس مائل للبرودة، ليسود طقس بارد شمالا حتى القاهرة، معتدل على شمال الصعيد، دافئ جنوبا في النهار، وشديد البرودة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا على بعض المحافظات فجاءت كالتالي:

  • العظمى / الصغرى
  • القاهرة 18 / 14
  • الإسكندرية 16 / 14
  • مطروح 17 / 10
  • أسوان 25 / 11

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.