نشرة الحصاد: الحكومة تقترض 17 مليار.. و36 مليار مديونيات قطاع الأعمال

نشرة الحصاد: الحكومة تقترض 17 مليار.. و36 مليار مديونيات قطاع الأعمال
الحكومة اقترضت 17 مليار جنيه من البنوك، لتمويل عجز الموازنة وتدبير النفقات، وذلك في صورة أُذون خزانة طرحها البنك المركزي المصري - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 17 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”الحكومة تقترض 17 مليار لتمويل عجز الموازنة”، و”36 مليار مديونيات قطاع الأعمال”.

العناوين

سياسة

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، على حرص مصر على استمرار علاقاتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، مُشيّدا بالدعم والمساعدات العسكرية التي تُقدمها واشنطن للقاهرة على مدار العقود الثلاث الماضية.

وأشاد رئيس الوزراء خلال استقباله وفد اللجنة اليهودية الأمريكية، الذي يزور مصر حاليا، بالدور المهم الذي تقوم به اللجنة في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وحرص اللجنة على التشاور والتنسيق المستمر مع مصر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أمرت النيابة العامة، باحتجاز ممدوح حمزة، المهندس الاستشاري والناشط السياسي، مساء أمس السبت، على ذمة تحريات الإدارة العامة لمباحث التكنولوجيا والمعلومات، في التحقيقات التي تُجرى معه في القضية رقم 31 لسنة 2017، حصر نيابة استئناف القاهرة.

وأصدرت نيابة وسط القاهرة الكلية، في وقت سابق، طلب حضور ممدوح حمزة، للمثول أمام نيابة استئناف القاهرة، للتحقيق معه في القضية سالفة الذكر، دون توضيح الاتهامات المنسوبة إليه.

اقتصاد

اقترضت الحكومة اليوم الأحد 17 مليار جنيه من البنوك، لتمويل عجز الموازنة وتدبير النفقات، وذلك في صورة أُذون خزانة طرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية.

ووفقا لبيان نشرته وزارة المالية عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” طرح البنك المركزي أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ17 مليار جنيه.

وبحسب البيان، تبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 8.5 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن أن مديونيات الوزارة وصلت إلى 36 مليار جنيه، مشيرا إلى العمل حاليا على تطوير 47 شركة خاسرة، وبيع واحدة هي القومية للأسمنت.

وقال توفيق في لقائه ببرنامج “الحكاية”، المذاع عبر فضائية “mbc مصر”، مساء أمس: إن “الوزارة لن تبيع إلا الشركات التي لا يوجد أمل من إصلاحها”، مؤكدا أنه توجد خطط واضحة ومحددة لإصلاح السبع والأربعين شركة الأخرى.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 17 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

عجز الموازنة عجز الموازنة

مجتمع

حالة من التأهّب تعيشها البلاد، تزامنا مع تحذيرات منظمة الفاو بزيادة هجمات جيوش الجراد الصحراوي على مصر، ووصفته بـ”الخطر المدمر”.

وتلقّى الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا مفصلا من الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، عن وضع وحالة نشاط الجراد الصحراوي بالمناطق الحدودية.

وقال السباعي: إن موسم التكاثر الشتوي الجاري لـ”الجراد الصحراوي” (2018-2019) شهد تطورات في الظروف البيئية المرتبطة بتكاثر تلك الآفة، إذ تحسنت تلك الظروف بشكل كبير، بدءا من مطلع نوفمبر الماضي بعد سقوط الأمطار، وحدوث السيول بجنوب شرق مصر.

تعليم وصحة

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس السبت، باستقبال المستندات المطلوبة في مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين، بعد غلق باب التسجيل الإلكتروني للتقديم إلكترونيا، يوم الجمعة الماضي.

وتوافد المتقدمون في مسابقة التربية والتعليم على مقرات السجل المدني في المحافظات والمستشفيات والإدارات الصحية ومراكز الشرطة، لإنهاء الأوراق المطلوبة لشغل الوظائف الجديدة.

ومن المقرر أن تعقد وزارة التعليم، غدا الاثنين، مؤتمرا صحفيا، لإعلان أعداد المتقدمين والتفاصيل الخاصة بمسابقة العقود المؤقتة للمعلمين، في مقر ديوان الوزارة، وفقا لتصريحات محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

رياضة

نجح نادي الزمالك في تخطّي عقبة نادي إنبي في الجولة الثانية والعشرين من الدوري المصري الممتاز، وذلك بالفوز عليه بنتيجة 2 / 1 بصعوبة.

المباراة أُقيمت على إستاد بتروسبورت مساء اليوم، ورفع من خلالها نادي الزمالك رصيده من النقاط إلى 51 نقطة، وحافظ على صدارته للدوري، والابتعاد عن ملاحقيه، بينما ظل إنبي في المركز الخامس عشر بواحد وعشرين نقطة.

منوعات

عجز الموازنة

 

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.