الإحصاء: ارتفاع معدل التضخم لـ12.7% في يناير

معدل التضخم في مصر
ارتفاع معدل التضخم في مصر خلال يناير الماضي - أرشيف

ارتفع معدل التضخم خلال شهر يناير الماضي بنحو 0.8% مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه، ليصل إلى 12.7% في يناير، ويسجل 298.8 نقطة مقابل 296.5 نقطة، وفقا لما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأرجع الجهاز المركزي في بيانه الشهري الصادر اليوم، عن أسعار المستهلكين، ارتفاع معدل التضخم الشهري إلى زيادة أسعار الطعام والشراب بنحو 1.2% مقارنة بالشهر السابق عليه، بينما ارتفع بنحو 12.5% مقارنة بشهر يناير من عام 2018.

وبحسب البيان، ارتفع معدل التضخم خلال الشهر الماضي في الحضر بنحو 0.6%مقارنة بالشهر السابق عليه، ليبلغ 290.7 نقطة مقارنة 288 نقطة، وبلغ معدل التضخم على أساس سنوي خلال يناير الماضي 12.7%

وبالنسبة للريف، أشار البيان إلى أن معدل التضخم في الشهر الماضي زاد بنحو 0.9 %مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه، ليبلغ 308.5 نقاط مقابل 305.6 نقاط، وسجل معدل التضخم على أساس سنوي نحو 11.6%.

كما أوضح الإحصاء، أن معدل التضخم على أساس سنوي تراجع، ليبلغ خلال الشهر الماضي 12.2% مقارنة بشهر يناير 2018.

وفي العاشر من يناير الماضي، أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 8.3% في ديسمبر 2018، مقابل 7.9% في نوفمبر السابق له، وذلك بعد ساعات من إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن إلى 12%، نهاية ديسمبر المنقضي.

إجراءات تقشفية

ونفّذت مصر سلسلة من إجراءات تقشفيّة صارمة، التزاما بشروط برنامج صندوق النقد الدولي، الذي وقّعته في أواخر 2016، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، حصلت منه بالفعل على ثمانية مليارات دولار.

ويعدّ تعويم الجنيه المصري أحد أسباب ارتفاع معدلات التضخم، مخالفا كل التوقعات الحكومية، وبخاصة أن القرار جرى تطبيقه مرة واحدة دون تدرّج، ما أدى إلى زيادة تكاليف الحياة.

ويعاني قطاع كبير من المواطنين صعوبات في تلبية الحاجات الأساسية، بعد القفزات المتتالية في أسعار الوقود، والدواء، والمواصلات، والمواد الغذائية.

التضخم

والتضخم هو مصطلح يعبر عن ارتفاع المستوى العام في الأسعار لجميع السلع والخدمات، بما يجعل القيمة الشرائية للعملة تنخفض، إذ إنّ الارتفاع المستمر في الأسعار يؤدي لانخفاض القدرة الشرائيّة.

ويعد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الجهة المنوط بها قياس معدل التضخم في مصر، وتكون الأرقام الصادرة عنه مبنية بالأساس على الإحصاء الرئيسي الذي يصدره جهاز الإحصاء.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *