تبدأ 2020.. وضع حجر أساس الجامعة الألمانية بالعاصمة الإدارية

تبدأ 2020.. وضع حجر أساس الجامعة الألمانية بالعاصمة الإدارية
من المخطط إنشاء عشر جامعات في المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، جرى الانتهاء من سبعة منها - أرشيف

كشفت وزارة التعليم العالي عن موعد بدء الدراسة بالجامعة الألمانية الدولية، التي ستقام في العاصمة الإدارية الجديدة، وعدد الطلاب المقرر التحاقهم بها عقب افتتاحها، وانتهاء مراحل التشييد.

وقال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال وضع حجر أساس الجامعة الألمانية الدولية، اليوم الأحد: إنه “من المقرر أن تبدأ الدراسة في سبتمبر 2020” لافتا إلى أنه من المقرر أن يُجرى قبول سبعة آلاف طالب وطالبة بالجامعة.

ووضعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، ووزير الاقتصاد الألماني، اليوم الأحد، حجر الأساس للجامعة “جامعة للعلوم التطبيقية في العاصمة الإدارية الجديدة”.

وبحسب تصريحات وزير التعليم العالي، فإن الجامعة تعتمد على مناهج ومعايير وقواعد مطابقة لما يجرى تقديمه في الجامعات الألمانية، وتتضمن التخصصات التالية:

  • الهندسة والعمارة والمعلوماتية.
  • علوم الكمبيوتر.
  • الاقتصاد وإدارة الأعمال.
  • الإدارة العامة.
  • التكنولوجيا الحيوية.
  • تكنولوجيا صناعة الغذاء والدواء.
  • السياحة.
  • التصميم والترميم.

جامعات العاصمة الإدارية

وكان العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أوضح أن الشركة أنجزت 50% من الأعمال بالأحياء حتى الآن، مؤكدا أنه سيُجرى نقل جميع الوزارات والمقرات الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة عام 2020.

وأضاف “الحسيني” في مداخلة ببرنامج تلفزيوني، في ديسمبر الماضي: “أن هذا المشروع يعد واحدا من أكبر المشاريع القومية في الدولة المصرية، إذ إنه قام بتوفير فرص عمل للعمالة المؤقتة لحوالي 150 إلى 180 ألف عامل” ونوّه بأنه من المخطط إنشاء عشر جامعات في المرحلة الأولى للعاصمة، وجرى الانتهاء من سبعة منها، كما جرى بدء العمل في واحدة منها، إلى جانب وجود 64 مدرسة لتكامل العملية التعليمية.

الاستثمارات الألمانية

ووقعت الاتفاقية الخاصة بإقامة الجامعة الألمانية بمصر، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا في شهر أكتوبر من العام الماضي.

وتبلغ الاستثمارات الألمانية في مصر 7.1 مليارات دولار، إذ تصل عدد الشركات نحو 1215 شركة، وتتنوع بين قطاعات البترول، والمواد الكيماوية، وصناعة السيارات، والاتصالات، والحديد والصلب، والغاز، ومكونات السيارات.

فيما قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: إن “هناك 1000 فرصة استثمارية على مستوى الجمهورية، من بينها 25 فرصة استثمارية في العاصمة الإدارية الجديدة”.

وأكدت الوزيرة، في جولة تفقّدية بالعاصمة الإدارية، برفقة وزير الاقتصاد الألماني، أن الدولة تعمل على جذب استثمارات في المشروعات القومية الكبرى التي تستجيب لاحتياجات المواطنين، وتعمل على خلق فرص عمل للشباب والمرأة.

محطة سيمنز

وتفقدت الوزيرة، ووزير الكهرباء، ووزير الاقتصاد الألماني، محطة سيمنز بالعاصمة الإدارية، وتعتبر المحطة الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، التي يُجرى إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيدا عن المياه، كما هو معتاد في محطات الكهرباء.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.