نشرة الحصاد: الاستيلاء على 10 ملايين جنيه بأوقاف قنا.. واشتباكات في نزلة السمان

نزلة السمان
تأمين خمس مدرعات و15 سيارة أمن لعمليات الإزالة التي شهدت اشتباكات مع أهالي نزلة السمان - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 21 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “الاستيلاء على 10 ملايين جنيه في أوقاف قنا”، و”اشتباكات أثناء تنفيذ حملة إزالة في نزلة السمان”.

العناوين

سياسة

كشفت هيئةالرقابة الإدارية عن ضبط تشكيل عصابي مكون من بعض المسئولين بمديرية أوقاف قنا، لاستيلائهم على مبلغ 10.5 ملايين جنيه دون وجه حق، وجرت إحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.

وأكدت الهيئة في بيان لها، أن المتهمين استغلوا موقعهم وسلطاتهم الوظيفية في التلاعب بمنظومة الصرف الإلكتروني، بإضافة أسماء وهمية إلى كشوف الحوافز الخاصة بالعاملين، وصرف المبالغ والاستيلاء عليها.

اقتصاد

يواجه محصول المانجو في مصر مخاطر وأزمات عديدة منذ فترة، وتتجلى مشكلاته هذا العام بسبب انتشار مرض الهباب الأسود، الذي أصاب أشجار المانجو بكثافة في قرى محافظة الإسماعيلية أكثر المحافظات إنتاجا للمانجو.

الخوف من فقدان محصول المانجو بالإسماعيلية دفع النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، إلى التقدم اليوم بطلب إحاطة حول المخاطر التي يتعرض لها المحصول، وما ينتج عنه من ضياع لحقوق المزارعين في الإسماعيلية، الذين يعتمدون على زراعة وتجارة المانجو في أرزاقهم وتوفير احتياجات معيشتهم بصورة كبيرة.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 21 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

نزلة السمان

نزلة السمان

مجتمع

شهدت منطقة نزلة السمان الملاصقة لأهرامات الجيزة اليوم تواجدا أمنيا مكثفا، لتنفيذ حملة إزالة بحق بعض المنازل والمحلات التجارية (البازارات) القريبة من المنطقة الأثرية.

وجرى إغلاق منطقة الصوت والضوء، ومنع دخول الأهالي إلى الشارع المؤدي إلى المنطقة، مع تأمين خمس مدرعات و15 سيارة أمن لعمليات الإزالة التي شهدت اشتباكات مع أهالي المنطقة.

أعلن مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن زيادة جديدة في أسعار تذاكر دخول 20 موقعا من المناطق الأثرية في جميع المحافظات، بنسب تتراوح بين 15 إلى 20% من قيمة التذكرة الحالية.

وتشمل الزيادة، الأماكن الأثرية في جميع المحافظات والمناطق، أبرزها: الأقصر، وأسوان، ومنطقة الأهرامات، وعدد من المتاحف، منها: المتحف المصري بالتحرير، ومتحف الأقصر.

تعليم وصحة

قرر خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلزام الطلاب بدفع 10 جنيهات لصالح صندوق تكريم شهداء ومصابي ومفقودي العمليات الإرهابية والأمنية.

وقال عبد الغفار: “إن القرار يلزم الجامعات والمعاهد العليا الخاصة بتحصيل المبلغ مرة واحدة من كل طالب مقيّد بها حاليا، لصالح الصندوق، وذلك وفقا للمادة الثامنة من قانون إنشائه”.

رياضة

أجريت اليوم في المقر الرئيس للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” مراسم قرعة مرحلة المجموعات لكأس الكونفدرالية الإفريقية، التي يشارك فيها نادي الزمالك بعد تأهله على حساب فريق اتحاد طنجة المغربي.

وأسفرت القرعة عن وقوع نادي الزمالك بالمجموعة الرابعة، مع أندية جورماهيا الكيني، ونصر حسين داي الجزائري، وبترو أتليتكو الأنجولي.

منوعات

علق الإعلامي إبراهيم عيسي، على إمكانية عودته لتقديم البرامج التلفزيونية، قائلا: “حدّ الله بيني وبين شاشات البرامج دي، خلينا في السينما” حسب تعبيره.

وأضاف عيسى، خلال حوار على قناة “القاهرة والناس”، مساء أمس: “أنه يتقبل كافة أشكال النقد الموجه لفيلمه (الضيف)”، مؤكدا أنه كان يتوقع الآراء النقدية التي كتبت عن الفيلم بعد عرضه في السينما.

حالة الطقس يوم الثلاثاء 22 يناير

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *