هدم عقارات وبازارات.. اشتباكات خلال حملة إزالة بنزلة السمان

نزلة السمان
نزلة السمان منطقة تقع في حي الهرم، بمحافظة الجيزة، وتشتهر برياضتي الرماية وركوب الخيل - أرشيف

شهدت منطقة نزلة السمان الملاصقة لأهرامات الجيزة اليوم تواجدا أمنيا كثيفا، لتنفيذ حملة إزالة بحق بعض المنازل والمحلات التجارية (البازارات) القريبة من المنطقة الأثرية.

وجرى إغلاق منطقة الصوت والضوء، ومنع دخول الأهالي إلى الشارع المؤدي إلى المنطقة، مع تأمين خمس مدرعات و15 سيارة أمن لعمليات الإزالة التي شهدت اشتباكات مع أهالي المنطقة.

كما قامت أجهزة الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع، لتفريق الأهالي المتظاهرين والرافضين لقرارات الإزالة، وألقت قوات الشرطة القبض على 33 مرشدا سياحيّا من أصحاب البازارات، وعدد من المواطنين بتهمة عرقلة قوات الأمن والجهات التنفيذية عن القيام بعملها.

بجوار أبو الهول

وبالفعل قامت حملة الإزالة بهدم عقار متاخم لسور المنطقة الأثرية، بالقرب من تمثال أبو الهول، وأوضح مصدر أمني، في تصريحات صحفية، أن الحملة الأمنية فوجئت في بداية عملها باعتراض أشخاص لعمل الحملة، رافضين الامتثال للقرارات القانونية بالإزالة.

وأضاف: “أن أجهزة الأمن لجأت لإطلاق الغاز المسيل للدموع بعد تجمع عشرات الأهالي ومحاولتهم التعدي على الضباط والأفراد، وأن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة سبق أن أخطرت كافة الأهالي الصادر في حقهم قرارات إزالة”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد أصدر أوامر مباشرة بضرورة إزالة كافة التعديات على أراضي الدولة، والمباني المخالفة للقانون بمحيط منطقة الأهرامات الأثرية.

رواية الأهالي

بينما قال أحد الأهالي في تصريحات صحفية، أن المنطقة يُجرى هدمها تمهيدا لمشروع استثماري كبير لصالح رجال أعمال عرب ومصريين، وأنهم فوجئوا بإزالة كل المنازل والمحلات التجارية في منطقتهم بعد أربعة أيام من إزالة الطوابق المخالفة.

كما أكد أحد الحقوقيين بالمنطقة، أن “أجهزة الأمن قامت بإزالة مبانٍ مقامة منذ أكثر من خمسين عاما، ومقيدة بالضرائب العقارية، وبها مرافق، وأن ما يُجرى هو تهجير لأهالي المنطقة”، على حد قوله.

نزلة السمان

نزلة السمان منطقة تقع في حي الهرم، بمحافظة الجيزة، وتشتهر برياضتي الرماية وركوب الخيل، وكانت تسمى سابقا بركة السمان، وذلك لتواجد مياه الفيضان بها، التي كانت تصل حتى قدمي أبو الهول، وكان أهالي المنطقة يسكنون أعلى الهضبة، فكان طائر السمان يأتي إلى المنطقة أثناء الهجرات الموسمية للطيور.

وبعد بناء خزان أسوان انحسرت المياه، وبدأ الأهالي في النزول من الهضبة وبناء مساكنهم في المنطقة الحالية.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *