الداخلية: زيارة استثنائية للسجون بمناسبة عيد الأم

الداخلية تسمح بزيارة استثنائية للسجون
الداخلية تسمح بزيارة استثنائية للسجون بمناسبة عيد الأم - أرشيف

قرر محمود توفيق، وزير الداخلية، منح زيارة استثنائية للسجون بمناسبة عيد الأم، بداية من يوم الاثنين 16 مارس الجاري، وحتى 31 من الشهر نفسه.

وبحسب قرار الوزير، فإن منح زيارة استثنائية للسجون لا يُحتسب ضمن الزيارات المقررة للنزلاء، لكنها تأتي بمناسبة الاحتفال بعيد الأم لعام 2020.

زيارة استثنائية للسجون

وقال بيان وزارة الداخلية: “إن قرار منح زيارة استثنائية للسجون يأتي لإتاحة الفرصة لنزلاء السجون مشاركة ذويهم الاحتفال بهذه المناسبة، وتطبيق السياسة العقابية بمنهجها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء”.

ويأتي القرار في الوقت الذي تواجه فيه مصر انتقادات حقوقية بشأن أوضاع السجون، إذ شكا سجناء من أن الزيارة العادية لم تعد تتجاوز العشر دقائق، بعد أن كانت تبلغ نحو الساعة.

وأصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان تقريرا، في أكتوبر من العام الماضي، بعد زيارته لعدد من السجون، أفاد بالآتي:

  • تكدّس أقسام الشرطة بأعداد كبيرة من المحتجزين، تفوق طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف، بسبب التوسع الشديد في الحبس الاحتياطي، وتمديده المتكرر.
  • بطء الفصل في القضايا المختلفة التي تتعلّق بنظاميْ الرئيس السابق والأسبق.
  • وزارة الداخلية شرعت في بناء سجون جديدة، لكن لا تزال المشكلة قائمة.

وانتقد التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية للعام الثاني على التوالي، في مارس الماضي، أوضاع حقوق الإنسان في كل من “السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر”، وكان عنوان حديثه عن مصر “القتل العشوائي” بحسب وصفه.

وفي ديسمبر، تداول عدد من القنوات الفضائية أنباء عن إضراب سجينات القناطر عن الطعام، احتجاجا على اعتقالهن لأسباب تعسفية، وحرمانهن من رعاية أطفالهن، وهو ما نفاه مصدر أمني بوزارة الداخلية، واعتبره عاريا عن أوضاع السجون

زيارات السجون

وبخلاف قرار منح زيارة استثنائية للسجون، استقبل قطاع السجون في فبراير الماضي وفدا من بعض مراسلي القنوات والوكالات الأجنبية العاملة بمصر، بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات، منهم مراسلو قنوات: “العربية، روسيا اليوم، إسكاي نيوز، الإذاعة الألمانية، ووكالة الأنباء الفرنسية”.

وزار الوفد سجني (ليمان طرة، سجن المزرعة) بمنطقة سجون طرة، وتفقد عددا من مرافق السجن (فصول محو الأمية، المكتبة، دروس الوعظ الديني الإسلامي والمسيحي، المطبخ، العيادات، المستشفى، الصيدلية، ورشة أعمال النجارة، معرض المنتجات الزخرفية، المنتجات الغذائية) بحسب ما أعلنته الداخلية.

والتقى المراسلون عددا من نزلاء السجون، واطلعوا على أوجه الرعاية المختلفة (علاجية، تعليمية، دراسية، ثقافية، دينية) التي يوفرها قطاع السجون للنزلاء.

كما زار وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان مقر سجن المرج العمومي، شمالي القاهرة، في 16 ديسمبر الماضي، وذلك بداية لتنفيذ برنامج طويل الأجل لزيارة السجون ومراكز الاحتجاز في جمهورية مصر العربية، وتشمل مرحلته الأولى خمسة سجون متنوعة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *