نشرة الحصاد: الحكومة ترد على 11 شائعة.. واقتحام شقة لرفع عداد كهرباء

رفع عداد كهرباء
اقتحام شقة من أجل رفع عداد كهرباء - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 11 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “الحكومة ترد على 11 شائعة” و”الكهرباء تعتذر عن اقتحام شقة لرفع عداد”.

العناوين

السياسة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره الصادر اليوم الجمعة، عن حقيقة بعض ما نُشر من أنباء على المواقع الإخبارية المختلفة بشأن أمور عديدة أثارت جدلا في الشارع المصري، خلال الفترة من (4 حتى 11 يناير الجاري).

الاقتصاد

ارتفعت أسعار الأسمنت في بعض الشركات منذ بداية العام الجديد 50 جنيها للطن الواحد، ليتراوح متوسط سعره بين 920 إلى 950 جنيها، رغم ركود القطاع العقاري.

وأرجع أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة، الارتفاعات الأخيرة إلى تلاعب الشركات في السوق من أجل زيادة أرباحها، موضحا أن الأسعار ستنخفض إذا ألزمت الدولة الشركات بالعمل بكامل طاقتها.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 11 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الحكومة ترد على 11 شائعة

الحكومة ترد على 11 شائعة

مجتمع

في واقعة غريبة، كشف الإعلامي أسامة كمال، في برنامجه “مساء دي إم سي”، المذاع عبر فضائية “دي إم سي”، أول من أمس الأربعاء، عن بلاغ تقدمت به سيدة، يُفيد باقتحام منزلها، وكسر باب الشقة، بهدف رفع عداد كهرباء نتيجة الفواتير المتأخرة.

وأوضح كمال: “لما الست راحت شركة الكهرباء قالولها معلش حقك علينا، والست فوجئت بتنبيه من الجيران بأن الواقعة تتكرر كثيرا مع آخرين” مطالبا النائب العام ووزارة الداخلية ووزارة الكهرباء بالتحقيق في الواقعة.

احتلت منظومة التموين المرتبة الأولى في شكاوى المواطنين خلال عام 2018 وفقا لتصريحات طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية في مجلس الوزراء.

وتعددت الشكاوى بين إيقاف بعض بطاقات التموين والحذف العشوائي، بسبب تحديث البيانات، وتأخر صرف المقررات، وتوقف الشبكة في أحيان كثيرة إلى جانب عدم توفر السلع الأساسية.

يعد ارتفاع نسبة تدخين مخدر الحشيش ومشتقاته مقارنة بباقي أنواع المخدرات أمرا لافتا للنظر، ولعل السبب في ذلك، وفقا لآراء أطباء، هو الانتشار الواسع له، وعدم ارتباطه في أذهان عامة الناس بمضاعفات فاتلة واضحة، ما يشجع كثير على التمادي فيه.

تعليم وصحة

حذر حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، من خطورة سماح وزارة الزراعة باستيراد بذور طماطم “023” بعد وقف استيراده في العام الماضي، بسبب حمله فيروس تجعد الأوراق.

وقال أبو صدام خلال مداخلة هاتفية في أحد البرامج التلفزيونية: إن استيراد البذور المفيرسة تسبّب في:

  • تدمير مساحات شاسعة، بسبب إصابتها بفيروس تجعد، والتفاف الأوراق.
  • أزمة ارتفاع أسعار الطماطم بشكل كبير، لدرجة أن الدولة اضطرت لاستيراد طماطم العام الماضي من الأردن لأول مرة.

منوعات

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات الخبراء، بأن يسود “طقس بارد ومترب وغير مستقر” تشهده البلاد خلال الفترة من الأحد 13 يناير وحتى الأربعاء 16 يناير الجاري.

وبحسب بيان للهيئة، فإنه من المتوقع أن تشهد البلاد:

  • نشاط الرياح الغربية إلى الجنوبية الغربية على جميع الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة، تصل لحد العاصفة على بعض المناطق.
  • انخفاض الرؤية الأفقية، ومزيد من الإحساس ببرودة الطقس.
  • اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.
  • تكاثر السحب المتوسطة على شمال البلاد.
  • سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري قد تمتد إلى القاهرة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *