نشرة الحصاد: تراجع صادرات الذهب.. وقرض لتوريد قطارات للمترو

تراجع صادرات الذهب
قرض لتوريد 32 قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث للمترو - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار اليوم الخميس 27 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “تراجع صادرات الذهب” و”قرض لتوريد قطارات لمترو الأنفاق”.

العناوين

سياسة

ناقشت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي، الذي عُقد اليوم الخميس، برئاسة مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء، عددا من الملفات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والتنموية.

واتخذ مجلس الوزراء خلال اجتماعه، قرارات عديدة، إذ اعتمد المجلس القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية، المنعقدة بتاريخ 24 ديسمبر الجاري، بشأن الإسناد بالأمر المباشر للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال، لعدد (27) مشروعا.

في زيارات فجرية معتادة، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي فجر اليوم بجولة تفقدية للمرحلة الثانية من محور روض الفرج، ثم زيارة للمتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى مشروع تطوير منطقة هضبة الأهرام.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس اطلع على الموقف التنفيذي لتلك المشروعات، واستمع لشرح حول تطورات العمل الجاري بها من القائمين على التنفيذ.

اقتصاد

أوضحت بيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، تراجع صادرات الحُلي من الذهب والأحجار الكريمة بنسبة 42.7% خلال الفترة من (يناير – نوفمبر 2018) لتسجل نحو 1.33 مليار دولار أول 11 شهرا من العام الجاري، مقابل 1.91 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار رقم 470 لسنة 2018، بالموافقة على ترتيبات بين حكومة جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا الجنوبية بشأن قرض بقيمة لا تتجاوز 243 مليون يورو من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية، لتوريد 32 قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26 أغسطس الماضي.

اتفاقية شراء القطارات الجديدة تأتي ضمن مناقصة محدودة طرحتها الهيئة القومية للأنفاق، وفازت بها شركة هونداي روتم الكورية، لشراء قطارات جديدة للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث للمترو خلال 76 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 27 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

تراجع صادرات الذهب

تراجع صادرات الذهب

مجتمع

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بالتعاون مع بنك التعمير والإسكان عن إعادة طرح 5694 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر، بمساحات تتراوح من 106 – 118 مترا مربعا، بمدن: “القاهرة الجديدة، وبدر، و6 أكتوبر، والمنيا الجديدة، وغرب قنا، ومدينة نصر، وغرب أسيوط”.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن الوحدات مخصصة للمواطنين السابق تقدمهم لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى والثانية من وحدات المشروع، ولم يوفقوا على الحصول على وحدة سكنية بالقرعات العلنية التي جرى إجراؤها للمرحلتين.

كشف المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، عن استلام 25 أتوبيسا للعمل في النقل الداخلي بالمدينة، لحل مشكلات المواصلات والنقل الداخلي بالمدن الجديدة، من ميزانية مجالس الأمناء بالمدن.

وقال منيع في بيان، اليوم: “إن الأتوبيسات تتضمّن كل التقنيات الحديثة لضمان أعلى جودة في التشغيل، بجانب معدل الأمان، من خلال توفير: (أجهزة GPS – كاميرات مراقبة – منظومة دفع إلكتروني – واي فاي – شاشات عرض للمحطات – موبيل أبلكيشن– اشتراكات ممغنطة”.

تعليم وصحة

تتجه وزارة التربية والتعليم لإعادة النظر في منظومة التغذية المدرسية، عقب المسح الشامل الذي أجرته وزارتا التعليم والصحة، للكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة لدى طلاب المدارس الابتدائية، في الفترة ما بين 16 إلى 20 ديسمبر الجاري.

وكشفت الدكتورة سهير عبد الحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي بوزارة الصحة، عن أن 22% من طلاب المدارس مصابون بالأنيميا، بمعدل أكثر من سبعة آلاف طالب، وهو مؤشر خطير، و14% من طلاب المدارس مصابون بالسمنة، بينهم 11% من الفتيات.

رياضة

تغييرات وزارية في السعودية بأوامر ملكية، أسفرت عن إعفاء تركي آل الشيخ من رئاسة مجلس إدارة هيئة الرياضة السعودية، وتعيينه وزيرا لهيئة الترفيه في السعودية.

كما جرى تعيين الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيسا للهيئة العامة للرياضة بمرتبة وزير، القرارات السعودية اهتمت بها جماهير الرياضة المصرية، نظرا لانعكاساتها على وضع نادي بيراميدز الذي يملكه تركي آل الشيخ، ومصير هذا النادي، وأيضا مصير البطولة العربية للأندية التي يتبناها تركي باعتباره رئيسا للاتحاد العربي لكرة القدم.

منوعات

تراجع صادرات الذهب

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *