السيسي يفتتح “بشائر الخير 2”: 1869 وحدة سكنية

مشروع بشائر الخير 2
السيسي يفتتح مشروع بشائر الخير 2 - أرشيف

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المرحلة الثانية من مشروع “بشاير الخير” لتطوير العشوائيات بمنطقة غيط العنب، غرب الإسكندرية.

يقع المشروع في منطقة كرموز، إحدى أقدم الأحياء الشعبية، التي تعد أصل مدينة الإسكندرية، وأقدم مناطقها، وموقعها في شمال بحيرة مريوط، وغرب محرم بك، وجنوب حي اللبان والعطارين.

تضمّنت المرحلة الثانية 1869 وحدة سكنية جديدة، تشمل إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية، بإجمالي 37 عمارة، بمساحة 100 متر مربع لكل شقة، مكونة من ثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ، جرى تجهيز جميع الوحدات بالأثاث والأجهزة الكهربائية اللازمة.

مراحل بشاير الخير

ويتكون مشروع بشائر الخير من ثلاث مراحل، قام بإنجازه رجال المنطقة الشمالية العسكرية، بالتعاون مع عدة جهات من المجتمع المدني، ومجتمع الأعمال، وهي:

  • المرحلة الأولى: “بشائر الخير 1” التي افتتحها الرئيس السيسي في 2016، وتضمنت إنشاء 24 عمارة تضم 1632 وحدة سكنية بتكلفة 532 مليون جنيه.
  • المرحلة الثانية: “بشائر الخير 2” وتضمنت 37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، بتكلفة 400 مليون جنيه.
  • المرحلة الثالثة: “بشائر الخير 3” وتتضمن إنشاء 110 عمارات، تشمل 5840 وحدة سكنية، إضافة إلى مسجد، وعلاوة على تطوير مركز شباب القباري، بتكلفة مليارين و325 مليون جنيه.

ولفت المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات، إلى أن مشروع بشائر الخير يغيّر الواجهة الحضارية للإسكندرية، لافتا إلى أن حجم الوحدات التي يُجرى تنفيذها في الإسكندرية لبشائر الخير 3، 5، تصل إلى 30 ألف وحدة، بتكلفة تتجاوز ثمانية مليارات جنيه، أما بشائر الخير 1 و2 من تبرعات البنوك ورجال الأعمال في الإسكندرية.

المناطق العشوائية

ويوجد 33 منطقة عشوائية غير مخططة، بنسبة 25.4% من إجمالي مساحة الكتلة العمرانية، شكّلت حزاما بشأن أطراف المدينة الساحلية، بحسب تقرير التنمية البشرية المحلية الصادر عن وزارة التنمية المحلية ومعهد التخطيط القومي لعام 2015.

تتضمن ثماني مناطق عشوائية غير آمنة، يعيش سكانها في ظروف معيشية صعبة للغاية، وهي: “الهضبة الصينية، نجع العرب، وادي القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبد القادر”.

خطط التطوير

وكان محافظ الشرقية السابق، محمد سلطان، أعلن القضاء على العشوائيات في 2020، قبل أيام من تركه ديوان المحافظة، ردّا على سؤال متى تودع الإسكندرية العشوائيات؟ معولا على ما توفره مشروعات ومدن بشائر الخير من وحدات سكنية بديلة لسكان العشوائيات.

وقال عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية: “إنه كان هناك عشر مناطق عشوائية مستهدفة في الإسكندرية، وجرى حتى الآن الانتهاء من منطقتين، وهما بشائر الخير 1-2 التابعة لمنطقة غيط العنب”.

أما “بشائر الغيط 3” فسوف يُجرى افتتاحها في 2019، كما أن هناك ثماني مناطق مستهدفة سيجرى الانتهاء منها في 2019 أيضا.

وتابع محافظ الإسكندرية أن هناك مناطق عشوائية لا تندرج تحت فئة مناطق عشوائية غير آمنة، وهي لا تمثل أي خطورة على ساكينها، وهي مناطق مستهدف العمل فيها قريبا.

اقرأ أيضا: السيسي يفتتح مشروع الصوب الزراعية: أربعة عيوب وخمس مميزات

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *