السيسي يفتتح مشروع المحروسة بالخانكة.. التفاصيل كاملة

مشروع المحروسة بالخانكة
السيسي يفتتح مشروع المحروسة بمنطقة الخانكة - أرشيف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع المحروسة في الجبل الأصفر بمنطقة الخانكة، اليوم السبت، وذلك ضمن عدد من المشروعات القومية.

ويعد مشروعي المحروسة (1-2) من بين عدد من المشروعات المُقامة، خِصيصى لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الاولى والثانية تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالانتهاء من نقل سكان المناطق العشوائية الخطرة.

ويضم مشروع المحروسة “1” نحو 4900 وحدة سكنية، والمحروسة “2” 1608 وحدة سكنية، ، وعددا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية بالمشروع، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة.

مساحة المشروع

وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع تبلغ 60 فدانا، منها 34.7 فدان مخصصة للعمارات، و14.2 فدان مخصصة للخدمات، و8.4 أفدنة مخصصة للطرق وممرات المشاة، بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة، بحسب تصريحات المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء.

وذكر المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن المرحلة الأولى من مشروع المحروسة تضم:

  • 128 عمارة، إضافة إلى عمارة خُصِّصت للمرأة المُعِيلَة.
  • 3229 إجمالي عدد الوحدات بالمشروع.
  • 84 إجمالي عدد المحلات.
  • ستة منافذ بيع.
  • 39 وحدة إدارية، ومسجد، وحضانة.

أما المرحلة الثانية فتتكون من:

  • 65 عمارة، إضافة إلى عمارة للمرأة المُعِيلَة.
  • 1666 إجمالي عدد وحدات المشروع.
  • ست وحدات إدارية.

مخطط التطوير

وقال صديق: إن فكرة مخطط التطوير اعتمدت على استكمال إنشاء مجمع سكني متكامل الخدمات، يتضمن:

  • إنشاء 136 عمارة سكنية من أربعة نماذج.
  • مؤسسة معا نفّذت 34 عمارة سكنية منها بالمرحلة الأولى.
  • 1104 إجمالي عدد الوحدات.

ولفت إلى أن هناك أربعة نماذج للعمارات السكنية بالمرحلة الثانية للمشروع، ويبلغ عدد الوحدات السكنية بالعمارة بنموذجي “1-3” 24 وحدة سكنية، وبنموذجي “2-4” 48 وحدة سكنية.

ويضم المشروع أيضا بجانب الوحدات السكنية عددا من المباني الخدمية المجاورة للمشروع، وهي: مستشفى، ومدرسة ابتدائي، وإعدادي، وحضانة، وثانوية عامة، وحديقة أطفال، ومركز تجاري، ومركز ثقافي، وقاعة سينما، ومسجد، وقاعة متعددة الأغراض، ومقر الجمعية، ودار رعاية الأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة، ودار رعاية المسنين، ومنطقة الورش والحرفيين.

خطة 2030

وتتبنّى الحكومة المصرية خطة 2030، للقضاء على العشوائيات المتواجدة في مصر منذ أكثر من أربعين سنة، وإعلان مصر خالية من العشوائيات خلال عشر سنوات، شريطة توفّر ميزانية 350 مليار جنيه.

وبحسب تصريحات غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، فإن 20% فقط من السكان في مصر أصبح لديهم منزل لائق.

ويعد توفير المسكن الآمن للمواطن، أحد أهم الملفات الصعبة أمام الحكومة، بعد التقرير الذي صدر للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وحدّد خريطة المناطق العشوائية في مصر، وقدّر عددها بألف منطقة، مُوزّعة على المناطق والمحافظات المختلفة.

اقرأ أيضا: الحكومة تمول 600 ألف وحدة “إسكان اجتماعي”.. هل تنهي الأزمة؟

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *