نشرة الحصاد: أزمات بمشروع دار مصر.. وتخفيض سعر الدواجن المجمدة

مشروع دار مصر
أزمات في مشروع "دار مصر" للإسكان الاجتماعي، بعد أن امتنع أصحاب الوحدات عن استلام شققهم نتيجة سوء التشطيب - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “أزمات مشروع دار مصر” و”تخفيض سعر الدواجن المجمدة”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، السيد لي يونج، وحضر اللقاء المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.

وأشاد الرئيس السيسي بإدراج منظمة “اليونيدو” مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابع للمنظمة، وأكّد على زيادة البرامج والمشروعات التي تقوم بتنفيذها المنظمة بمصر في جميع مجالات التنمية.

رفض القضاء الأوروبي، اليوم الأربعاء، تظلّم الرئيس الأسبق، حسني مبارك، الذي احتج على قرار الاتحاد الأوروبي تجميد أمواله بعد ثورة 25 يناير 2011.

وكان الاتحاد الأوروبي قرّر في مارس 2011، تجميد أرصدة حسني مبارك، و20 من المقربين منه، بناء على إجراءات قضائية ضدهم في مصر بتهمة الاستيلاء على أموال عامة.

اقتصاد

سجّلت إحصائيات الملاحة لقناة السويس عائدات وصلت إلى خمسة مليارات و600 مليون دولار خلال العام المالي (2017-2018) مقابل خمسة مليارات دولار خلال العام المالي (2016-2017) بزيادة نسبتها 12% بحسب تصريحات مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية العامة لمنطقة القناة.

أصدر مجلس إدارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، التابع للاتحاد العام للغرف التجارية، بيانا صحفيا اليوم، يؤكد فيه على ضرورة رفع أجهزة الهواتف الذكية والحاسبات الآلية من قائمة السلع غير الضرورية، التي شملها قرار وزير المالية بتحرير سعر الدولار الجمركي.

ومن جانبه، صرّح خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي، أن مجلس إدارة الشعبة يسعى لاستثناء أجهزة الحاسبات الآلية والهواتف الذكية من قرار تحرير سعر الدولار الجمركي، وعدم إدراجها ضمن السلع غير الضرورية.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 12 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مشروع دار مصر

مشروع دار مصر

مجتمع

يهدد عدد من الأزمات مشروع “دار مصر” للإسكان الاجتماعي، بعد أن امتنع أصحاب وحدات المرحلة عن استلام شققهم، وشكواهم من سوء التشطيب، وتأخر التسليم لمدة ثلاث سنوات، في حين هدّد جهاز القاهرة الجديدة الممتنعين بسحب الوحدات.

وقال المهندس أكرم الرفاعي، نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة للمشروعات العقارية: “إن الجهاز سيبدأ سحب وحدات المرحلة الأولى من مشروع دار مصر، وذلك للحاجزين الذين تم إرسال خطابات لهم بالاستلام ولم يتوجه أحد منهم إلى الجهاز لإنهاء الإجراءات”.

أعلنت اليوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تخفيض سعر الدواجن المجمدة في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة إلى 37 جنيها بدلا من 38 جنيها.

ويعدّ تخفيض أسعار الدواجن المجمدة اليوم، هو القرار الثاني في أقل من شهرين، إذ سبق وجرى تخفيض سعر الدواجن المجمدة في شهر أكتوبر الماضي من 40 إلى 38 جنيها.

تعليم وصحة

مع دخول فصل الشتاء واستمرار تقلبات الطقس وزيادة البرودة يوما بعد يوم، ترتفع نسب الإصابة بالبرد والإنفلونزا، وتكثر التساؤلات حول تنوع واختلاف الأعراض وسبل الوقاية من أمراض الشتاء، أو على الأقل الحد من مضاعفات البرد.

وفي هذا السياق يقول سيد الباجوري، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي بمستشفى الحميات، إن نزلات البرد تختلف عن الإنفلونزا  التي تختلف بدورها عن النزلات الشعبية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

ويضيف أن جميعها سريعة العدوى وجميع الأعمار قد تصاب بها، وفترة الحضانة لها تتراوح ما بين 12 ساعة إلى 72 ساعة، وتتم العدوى عن طريق الرذاذ الذي يخرج معه مسببات المرض، وهي الفيروسات الأنفية والتنفسية.

رياضة

فشل فريق سموحة في الحفاظ على تقدّمه، وسقط في فخ التعادل القاتل أمام الاتحاد السكندري بالدوري، ليضيع ثلاث نقاط من يده، ويكتفي بنقطة واحدة.

وتعادل الاتحاد السكندري ونظيره سموحة بهدف لكل فريق ضمن الجولة السابعة عشرة لمسابقة الدوري الممتاز.

ورفع سموحة رصيده إلى 21 نقطة في المركز السادس بترتيب جدول المسابقة، ورفع الاتحاد السكندري رصيده للنقطة رقم 20 بالمركز الثامن.

فازت الرباعة المصرية سارة سمير، 20 عاما، بتسع ميداليات ذهبية في منافسات البطولة العربية للناشئين والكبار وبطولة التضامن الدولية المقامين حاليا في إستاد القاهرة الدولي.

وتوّجت وصيفة بطلة العالم بثلاث ذهبيات (خطف وكلين ومجموع) في منافسات وزن 76 كيلو جراما بالبطولة العربية للناشئين والكبار، وبطولة التضامن الدولية بعد أن حققت 110 كيلو جرامات في الخطف و140 كيلو جراما في الكلين.

منوعات

مشروع دار مصر

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *