نشرة الحصاد: البطاطس ثاني الصادرات الزراعية.. ومخاطر الاستروكس

الصادرات الزراعية
البطاطس في المركز الثاني للصادرات الزراعية، إذ بلغ 759 ألفا و117 طنا - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 9 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “البطاطس ثاني الصادرات الزراعية” و”مخاطر مخدر الاستروكس”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

استقبلت مصر وفودا أجنبية من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، اليوم الأحد، للتفتيش على إجراءات تأمين المطارات المصرية للحفاظ على حياة الركاب والمسافرين.

وتأمين المطارات المصرية هدف تسعى إليه وزارة الطيران المدني، التي تؤكد أن إجراءات تأمين الموانئ المصرية تحتاج إلى جهود كبيرة، بالتنسيق مع مختلف الجهات الأمنية، حتى نعطي رسالة طمأنة لكل شعوب العالم الراغبة في زيارة مصر.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “إن نقص أصحاب الخبرات في الدول الإفريقية، تحدٍ يواجه القارة السمراء، لأن العالم في الخارج ينظر لنا من خلال دراسات الجدوى التي يجريها”.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في منتدى إفريقيا 2018 اليوم الأحد: “إن هناك فرقا كبيرا بين الأفكار والسياسات وبين الواقع” متابعا: “وفق تقديري إن مصر لو كانت مشيت بدراسات الجدوى التي تتم عن البلدان الإفريقية وجعلتها العامل الحاسم في حل المسائل كنا هنحقق من 20 إلى 25% فقط مما حققناه، وده مش معناه إن المسار العلمي يتم إغفاله”.

اقتصاد

كشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن أن إجمالي صادرات مصر الزراعية إلى جميع دول أوروبا وإفريقيا والأسواق الآسيوية طوال عام 2018 بلغت أربعة ملايين طن و796 ألفا و814 طنا.

وبحسب التقرير، تصدّرت الموالح قائمة الصادرات، وبلغت الكميات المصدرة منها مليونا و635 ألفا و785 طنا.

وجاء تصدير البطاطس في المركز الثاني، إذ بلغ 759 ألفا و117 طنا، تلاها البصل 344477 طنا، ثم الفراولة 11664 طنا، والفاصوليا 20658 طنا، والفلفل 3205 أطنان.

كشف اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، خلال كلمته بندوة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، اليوم الأحد، أنه سيُعتمد على ثلاثة مصادر لتوصيل المياه إلى العاصمة الإدارية.

وحول تكلفة المرافق الرئيسية بالعاصمة الإدارية، لفت إلى أنها تبلغ 140 مليار جنيه، وقامت العاصمة بتمويلها دون أن تحمّل الدولة أي نفقات -على حد قوله- قائلا: “العاصمة الإدارية تموّل نفسها”.

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها للجلسة السادسة على التوالي لدى إغلاق تعاملات، الأحد مستهل تعاملات الأسبوع، مدفوعة باستمرار عمليات البيع من قِبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء.

وخسر الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 9.1 مليارات جنيه، لينهي التعاملات عند مستوى 7. 703 مليارات جنيه.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 9 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الصادرات الزراعية

الصادرات الزراعية

مجتمع

قرّر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بطلان عدد من بنود العقود النمطية بين شركة آبل وموزعيها، على عدد من المستويات في مصر والخارج، لمخالفتها أحكام قانون حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية.

واتهم جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في بيان له، شركة آبل وموزعيها بمخالفة قانون حماية المنافسة، لاتفاقهم على عزل السوق المصرية جغرافيا من عوامل المنافسة البينية، وحظر الاستيراد الموازي، وعقد اتفاقات توزيع حصرية بالمخالفة للمادة السابعة من قانون حماية المنافسة.

تعليم وصحة

كشفت الدكتورة منى عبد المقصود، رئيس الإدارة المركزية للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، خطورة مخدر الاستروكس تعليقا على إدارج الوزارة خمس مركبات لتصنيع المخدر على جدول المخدرات.

وقالت خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج الفضائية: “إن كثيرا من متعاطي الاستروكس يلقون حتفهم بسبب هذا المخدر” موضحة أن مركبات “الاستروكس” لم تكن ممنوعة سابقا، لذلك لم يكن هناك ملاحقة لمتعاطيه، لكن الآن الوضع أصبح مختلفا، بعد وضع هذه المركبات على قائمة المحظورات.

رياضة

نجح النادي الأهلي في تحقيق فوزه الثالث على التوالي في مسابقة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد فوزه على طلائع الجيش بهدفين نظيفين، مساء اليوم الأحد، في المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة عشرة للدوري.

رفع النادي الأهلي رصيده إلى 20 نقطة، وتقدم للمركز الخامس بجدول الترتيب، وبفارق ثلاث نقاط عن المربع الذهبي، فيما بقى طلائع الجيش بثماني عشرة نقطة في المركز التاسع.

منوعات

كشف معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عن أن الكرة الأرضية على موعد مع خسوف كلي قمري، تُرى نهايته في مصر والدول العربية، بعد غروب يوم 21 يناير المقبل .

وقال ياسر عبد الهادى، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريحات صحفية: “إن سكان القاهرة بإمكانهم رؤية الخسوف شبه الظلي منذ بداية حتى شروق الشمس من ذلك اليوم في الساعة السادسة و51 دقيقة، أي بعد بداية الخسوف الكلي بعشر دقائق تقريبا.

الصادرات الزراعية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.