نشرة الحصاد: ارتفاع في أسعار الأدوات المنزلية.. وإعادة المحذوفين للتموين

أسعار الأدوات المنزلية
بعض الشركات بدأت في رفع أسعار الأدوات المنزلية بنسب تتراوح بين 10 إلى 15% - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “ارتفاع في أسعار الأدوات المنزلية” و”مراحل إعادة المحذوفين من بطاقة التموين”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بعدد من وزراء حكومة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع كان بحضور كل من وزراء الدفاع، والخارجية، والاستثمار والتعاون الدولي، والعدل، والتموين، والتجارة الداخلية، والنقل، والمالية، والداخلية، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس الاستخبارات العامة، ورئيس هيئة قناة السويس، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، وبحضور نائب وزير الصحة لشئون الدواء، ومساعد وزير الدفاع للقضاء العسكري، وقائد مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة.

أسدلت محكمة جنايات القاهرة الدائراة 11 إرهاب المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، 5 ديسمبر، الستار على القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مكتب الإرشاد”، التي يحاكم فيها محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المحظورة من قِبل النظام السابق، و12 أخرين من قياداتها.

وقضت المحكمة بالسجن المؤبد على ستة من أعضاء جماعة الإخوان، وهم: محمد بديع مرشد الجماعة، وخيرت الشاطر نائب المرشد، والدكتور رشاد بيومي، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم، ومحمود أحمد أبو زيد، ومصطفى عبد العظيم فهمي.

اقتصاد

بدأت تداعيات رفع سعر الدولار الجمركي تطل بظلالها على الأسواق، خصوصا على السلع المستوردة، إذ كشفت شعبة الأدوات المنزلية، عن ارتفاع الأسعار بالقدر نفسه الذي ارتفع به سعر الدولار الجمركي، من 16 جنيها إلى 17.90 جنيها.

وقال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية في القاهرة: “إن بعض الشركات بدأت في رفع السعر بنسب تتراوح بين 10 إلى 15%، لأن معظم الأدوات المنزلية يجرى استيرادها من الخارج بنسبة تصل إلى 85%، بينما الإنتاج المحلي 15%”.

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارا، اليوم الأربعاء، يتضمن إنشاء ميناء جاف ومركز لوجستي بطريق الواحات في مدينة السادس من أكتوبر، يُسمى “الميناء الجاف والمركز اللوجستي بأكتوبر”.

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها للجلسة الرابعة على التوالي لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء، مدفوعة باستمرار عمليات البيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء.

وخسر رأس مال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2.8 مليار جنيه، لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 719.1 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو 958.7 مليون جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 5 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار الأدوات المنزلية

أسعار الأدوات المنزلية

مجتمع

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، أن الوزارة سوف تبدأ في إعادة المحذوفين بصورة خاطئة من بطاقة التموين اعتبارا من يوم العاشر من ديسمبر الجاري، وعلى مدار عشرة أيام.

وأوضح اللواء عمرو مدكور، مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، في تصريحات صحفية له اليوم، أن عملية إعادة المحذوفين من البطاقات التموينية، سوف تجرى على ثلاث مراحل طوال شهر ديسمبر الجاري.

تجمهر أهالي قرية كفر حميدو، التابعة لمركز دمياط، مساء اليوم الأربعاء، وقاموا بقطع الطريق الواصل بين مدينتي دمياط وعزبة البرج، للمطالبة بتكثيف البحث عن الصيادين المفقودين في مركب ياسين الزهيري، الغارقة في خليج السويس.

وتعد هذه الوقفة هي الثانية خلال 48 ساعة، وكرر الأهالي مطالبهم بسرعة التحرك وتكثيف البحث، خاصة أنه لم يُعثر بعد على جثامين 14 صيادا مفقودين على متن المركب الغارقة، بينما عُثر على بعض حطامها.

قال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز القاهرة الجديدة: “إن الجهاز سيبدأ تسليم قطع الأراضي السكنية للمصريين بالخارج، وقطع الأراضي الأكثر تميزا بمنطقة بيت الوطن بالمدينة، لبعض المجاورات بالأحياء (الرابع – الخامس – السادس) وقطع الأراضي الأكثر تميّزا رقم (1 – 2) بمنطقة طريق السويس، اعتبارا من يوم 23 الشهر الجاري”.

رياضة

أنقذ الأهلي نفسه من العودة لدوامة النتائج السلبية، وحقق انتصارا مثيرا على الجونة في مشواره المضغوط بشهر ديسمبر الجاري.

وحوّل الأهلي تأخره بملعب إستاد السلام، لانتصار مثير على الجونة بهدفين مقابل هدف ضمن مباراة مؤجلة من الجولة السابعة لمسابقة الدوري الممتاز.

ورفع الأهلي رصيده للنقطة رقم 17 ليرتقي للمركز العاشر بجدول الدوري من تسع مباريات، بينما تجمد رصيد الجونة عند 16 نقطة ويتراجع للمركز الخامس عشر.

منوعات

تشهد حالة الطقس في مصر بداية من اليوم الأربعاء، موجة من الطقس السيئ، تستمر حتى يوم الجمعة، مصحوبة بسقوط الأمطار ونشاط حركة الرياح، في ظل تأثير الكتلة الهوائية الباردة القادمة من أوروبا.

قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد: “إن الساعات المقبلة ستشهد طقسا غير مستقر” لافتا إلى أن ذروة عدم الاستقرار ستكون غدا الخميس، والأمطار ستنحصر يوم الجمعة.

وأضاف عبد العال، في تصريحات صحفية: “أن الأمطار لن تصل إلى مستوى السيول، وستستمر درجة الحرارة المنخفضة عقب انتهاء موجة الطقس غير المستقر” مؤكدا أن فصل الشتاء بدأ مبكرا خلال العام الحالي.

أسعار الأدوات المنزلية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *