نشرة الحصاد: تأجيل قضية اقتحام الحدود.. وحذف ثلاث فئات من التموين

الفئات المحذوفة من التموين
مد العمل بالمكاتب التموينية على مستوى الجمهورية حتى الساعة الرابعة مساء يوميا، لاستقبال طلبات التظلم من المواطنين - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 2 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “تأجيل قضية اقتحام الحدود” و”التموين تحدد الفئات المحذوفة”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

انعقدت اليوم جلسة إعادة محاكمة محمد مرسي، الرئيس المعزول، بمحكمة جنايات القاهرة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام الحدود”.

حضر الجلسة فريد الديب، محاميا عن حسني مبارك، للإدلاء بشهادته في القضية، وقال الديب: “إن موكله احتراما لقرار المحكمة حريص على الحضور للشهادة، ولكن الإعلان الذي أرسل إلى محل إقامته باطل، لأن المحضر يقول موكلي مدني رغم أنه عسكري، وبالتالي لم يمتثل لهذا الإعلان، وكلفني بالحضور للجلسة”.

وأُجّلت القضية لجلسة 26 سبتمبر، لإعادة إعلان حسني مبارك بالحضور للشهادة.

التقى اليوم علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع رئيس لجنة الدفاع بالجمعية الوطنية الفرنسية والوفد المرافق له، على هامش زيارتهم لمصر لحضور معرض الدفاع والأسلحة “إيديكس 2018”.

وتطرّق رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الفرنسي في حديثه إلى المظاهرات الجارية في فرنسا، إذ أشار إلى أنها كانت في البداية مظاهرات للتعبير عن الرأي، لكنها تطورت إلى أعمال تخريبية.

اقتصاد

قررت وزارة المالية رفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية، ليكون مربوطا بسعر البنك المركزي بداية من الشهر الجاري وحتى نهايته.

وحددت الوزارة، أمس السبت، سعر الدولار الجمركي على هذه السلع عند 17.79 جنيه للدولار الواحد، تبدأ من أمس، وتنتهي في 31 ديسمبر الجاري.

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد، بداية تعاملات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5.1 مليارات جنيه ليصل إلى 744.5 مليار جنيه.

طرحت وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 18.250 مليار جنيه.

وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 9.750 مليار جنيه بمتوسط عائد 19.475%، فيما بلغ أعلى عائد 19.649%، وسجل أقل عائد 19.001%.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 2 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وشهدت أسعار العملات استقرارا نسبيا، كذلك استقرت أسعار الذهب بعد انخفاضها في الأيام الماضية.

الفئات المحذوفة من التموين

الفئات المحذوفة من التموين

مجتمع

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيها وزاريا رقم 33 لسنة 2018، بمد العمل بالمكاتب التموينية على مستوى الجمهورية حتى الساعة الرابعة مساء يوميا، لاستقبال طلبات التظلم من المواطنين.

وأكد التوجيه الوزاري، الصادر مساء اليوم الأحد، أن هذا القرار يأتي حرصا من الوزارة على تقديم أفضل خدمة للمواطنين، وبحث كافة التظلمات للمواطنين الذين حُذفوا من البطاقات التموينية.

يبدأ جهاز تنمية مدينة برج العرب يوم الثلاثاء 25 ديسمبر الجاري، وحتى يوم الأربعاء الموافق 23 يناير المقبل، تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي، بالحيين السكنيين (السادس، والثامن) بالمجاورة الأولى.

ويسلم الجهاز قطع أراضي الإسكان المتميز، بالحي السكني السابع بالمجاورة الثانية، والمحجوزة بالقرعة التكميلية 5 أبريل الماضي.

أعلن المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء عن تنفيذ ثمانية آلاف كيلو متر طرق، ضمن المشروع القومي لشبكة الطرق الجديدة، بتكلفة 85 مليار جنيه خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2018.

وأشار المركز في تقرير معلوماتي، نشره على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء اليوم، إلى أن شبكة الطرق الجديدة تساهم في رفع كفاءة الطرق القائمة، وتسهيل الحركة المرورية، وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق، وإتاحة محاور تنموية جديدة، وتقليل الاختناقات المرورية القائمة في عدد من مناطق الجمهورية.

تعليم وصحة

قال محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء: “إن هناك ستة آلاف طبيب مصري قدّم استقالته في ثلاث سنوات فقط، وفقا لإحصائيات موثقة من النقابة”.

وأضاف عبد الحميد في مداخلة هاتفية لأحد البرامج الفضائية: “أن الاستقالات ليست لحالات فردية، ولكنها ظاهرة في تزايد مستمر” متوقعا وجود أزمة كبيرة بسبب نقص الأطباء في المستشفيات المصرية.

طالبت مؤسسة الكبد المصري، برئاسة جمال شيحة، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، وزارة الصحة بإضافة المسح الطبي لتشخيص فيروس “B” إلى مبادرة 100 مليون صحة، التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي لفحص أكثر من 50 مليون مواطن في كل أنحاء الجمهورية.

رياضة

فجّر الجزيرة بمطروح أكبر مفاجأة في بطولة كأس مصر، وفاز على المصري 2-1 في دور الثاني والثلاثين من عمر المسابقة، خلال اللقاء الذي أقيم على إستاد الإسماعيلية.

حسم النادي الأهلي صفقة اللاعب الفلسطيني محمود السلمي، الملقب بـ”ميسي غزة”، الذي كان مطلوبا أيضا لدى غريمه التقليدي الزمالك.

ونجح المهندس عدلي القيعي، مستشار التعاقدات في النادي الأهلي، في الحصول على توقيع محمود السلمي، صانع ألعاب نادي الشجاعية الفلسطيني، الشهير بـ”ميسي غزة”، لمدة خمسة مواسم.

منوعات

الفئات المحذوفة من التموين

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *