أخبار الصباح: أمطار في القاهرة والمحافظات.. وإقالة كارتيرون

أمطار في القاهرة
شهدت محافظتا القاهرة ودمياط في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، هطول أمطار غزيرة على مناطق مختلفة-أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الجمعة 23 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “أمطار غزيرة في القاهرة وبعض المحافظات منذ الصباح ” و”إقالة كارتيرون من تدريب الأهلي”.

سياسة

  • اليوم إحياء الذكرى الأولى لمجزرة الروضة في شمال سيناء

استعدت قرية الروضة لإحياء الذكرى الأولى للمجزرة التي وقعت منذ عام كامل، وطالت المصلين بمسجد القرية أثناء صلاة الجمعة.

ومن المنتظر حضور عدد من الوزراء والمسئولين بالدولة لصلاة الجمعة اليوم في مسجد القرية لإحياء الذكرى الأولى للأحداث.

  • عبيد: وصول جثمان الصيدلي المصري المقتول بالسعودية.. اليوم

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة: “إنه تواصل على الفور مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عقب تلقيه خبر مقتل الصيدلي أحمد طه المنخلي بالسعودية، لمتابعة تفاصيل الأزمة” مشيرا إلى دور وزارة الخارجية في إحضار جثمانه إلى مصر.

وأضاف خلال حوار تلفزيوني، مساء أمس الخميس: “أن جثمان الصيدلي الراحل سيصل القاهرة، اليوم الجمعة، في حوالي الساعة السادسة والنصف مساء على الخطوط الجوية السعودية” مشيرا إلى أن النقابة قد اتخذت كافية التجهيزات لاستقبال الجثمان.

اقتصاد

  • شاكر: الربط الكهربائي يمهد لسوق عربية مشتركة

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: “إن الربط الكهربائي يعد من أهم المشروعات التكاملية العربية، ويمهد الطريق لإقامة سوق عربية مشتركة للكهرباء، تعتمد على وجود إطار تشريعي ومؤسسي متين يصحبهما بنية تحتية مكتملة، كما أن اللجوء للطاقة النووية كمصدر لتوليد الكهرباء وتحلية المياه أصبح خيارا استراتيجيا بالنسبة للدول العربية”.

  • 5 مليارات دولار إجمالي استيراد مصر من الخامات التعدينية في خمس سنوات

قالت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية: إنها قامت بالتواصل مع كل من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الجمارك لتحديد الخامات والمنتجات التعدينية التي يجرى استيرادها من الخارج.

وتبين أن مصر استوردت خلال الفترة من بداية عام 2013 حتى نهاية عام 2017 بقيمة إجمالية (12,5 مليار دولار) أي: ما يعادل حوالي (225 مليار جنيه) بمتوسط (45 مليار جنيه/سنويا) في آخر خمس سنوات.

  • المالية تعيد إصدار سندات دولية لصالح البنك المركزي

قالت وزارة المالية، في بيان أمس الخميس: “إنها نجحت في إعادة الإصدار على السندات الدولية التي جرى إصدارها كطرح خاص لصالح البنك المركزي المصري بتاريخ 10 نوفمبر 2016، وذلك بإصدار شريحتين جديدتين بآجال ثمان سنوات و12 سنة استحقاق 2026 و2030.

وأضافت المالية: أن بنك “HSBC” قام بدور مدير التسوية، وجرت عملية الطرح يوم الاثنين الماضي، إذ قام البنك المركزي بمبادلة الإصدار مع مجموعة من كبرى البنوك الاستثمارية مع “Reverse Repo Banks”.

اقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • قلق بين أولياء أمور “أولى ثانوي” والوزارة: عام تجريبي

حالة من القلق انتابت طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم، بعدما نشرت وزارة التربية والتعليم، الأمثلة الاسترشادية لنظام التقييم الجديد للصف الأول الثانوي في مختلف المواد الدراسية، بهدف تعريف الطلاب طبيعة الأسئلة وزمن الامتحان، وتهيئتهم للامتحانين المقرر عقدهما ورقيا في نهاية ديسمبر المقبل، ومنتصف يناير 2019.

وأكدت الوزارة أن جميع الاختبارات تشمل نوعين من الأسئلة: موضوعية “اختيار من متعدد” ومقالية “ذات إجابة مفتوحة”، تقيس مهارات الفهم والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، وليس الحفظ والاستظهار، وحددت الوزارة أزمنة للامتحانات تتراوح بين 100 دقيقة و40 دقيقة فقط.

مجتمع

  • أمطار غزيرة في القاهرة ودمياط وتوقف حركة الملاحة

شهدت محافظتا القاهرة ودمياط، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، هطول أمطار غزيرة على مناطق مختلفة في المحافظتين، من بينها: مدينتا رأس البر ودمياط الجديدة، في الوقت الذي توقفت فيه حركة الصيد ببوغاز عزبة البرج، وكذلك بحيرة المنزلة قبل ساعات، بسبب شدة وسرعة الرياح في وقت سابق.

  • الجيزة تبدأ اليوم صيانة الفواصل العرضية والأسوار المعدنية بكوبري 6 أكتوبر

أعلنت محافظة الجيزة أنه سيجرى -اعتبارا من اليوم الجمعة- تنفيذ أعمال رفع كفاءة كوبري 6 أكتوبر بنطاق المحافظة، على أن تستمر الأعمال خلال أيام “الجمعة، السبت، الأحد” من كل أسبوع، ولمدة شهر من الساعة الـ 12 صباحا وحتى الساعة الـ 5 مساء.

وأوضحت الإدارة العامة لمرور الجيزة، أن الأعمال تشمل “صيانة الفواصل العرضية، والأسوار المعدنية ” للكوبري، مشيرة إلى اضطرارها لغلق الكوبري بشكل جزئي خلال فترات تنفيذ الأعمال لسرعة الانتهاء، على أن يجرى ترك حارة مرورية للسماح بسير السيارات.

رياضة

  • رسميا..الأهلي يقيل كارتيرون ويوسف مدير فني مؤقت

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب إقالة المدير الفني للفريق الأول باتريس كارتيرون، ومدرب الأحمال مايكل ليندمان، بعد الخروج من البطولة العربية مساء أمس، أمام الوصل الإماراتي.

كما قرر المجلس تكليف الكابتن سيد عبد الحفيظ قائما بأعمال مدير الكرة، وتكليف الكابتن محمد يوسف مديرا فنيا مؤقتا للفريق الأول لحين إتمام التعاقد مع مدير فني وطاقم جهاز جديد للفريق الأول.

  • محمد صلاح يفوز بجائزة لاعب شهر أكتوبر في ليفربول

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي تتويج النجم المصري محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب في شهر أكتوبر، باختيار جماهير الريدز.

وقاد محمد صلاح ليفربول لتحقيق ثلاثة انتصارات متتالية في شهر أكتوبر، بعدما بدأ الشهر بخسارة من نابولي بدوري الأبطال، ثم تعادل مع مانشستر سيتي، إذ سجل اللاعب أربعة أهداف في الشهر المنقضي، منها ثلاثة على ملعب أنفيلد.

  • الحضري يتخلف عن السفر لبوروندي.. والإسماعيلي يحيله للتحقيق

تخلف عصام الحضري، حارس مرمى الإسماعيلي، عن السفر مع الفريق الأصفر إلى بوروندي، لخوض مباراة مسيجير نيجوزي في مستهل مشوار الفريق في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وأصدر إبراهيم عثمان رئيس مجلس إدارة الإسماعيلي، المشرف العام على قطاع الكرة قرارا بتحويل عصام الحضري للتحقيق

منوعات

  • “الأرصاد”: اليوم أمطار غزيرة وانخفاض بدرجات الحرارة

حذَّر الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، من عدم استقرار الأحوال الجوية بداية من الخميس حتى الأحد المقبل.

وأوضح عبد العال أن ذروة عدم الاستقرار تبدأ من اليوم الجمعة، وتتمثل في سقوط أمطار غزيرة، وتصل إلى حد السيول على شمال البحر الأحمر وسيناء، ومتوسطة على القاهرة وشمال الصعيد.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: الصغرى 15 – العظمى 22.
  • الإسكندرية: الصغرى 15 – العظمى 19.
  • مرسى مطروح: الصغرى 14 – العظمى 21.
  • شرم الشيخ: الصغرى 19 – العظمى 27.
  • العريش: الصغرى 12 – العظمى 21.
  • السلوم: الصغرى 13 – العظمى 20.
  • أسوان: الصغرى 17 – العظمى 28.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *