أخبار الصباح: ارتفاع معدل التضخم.. والأهلي يتقدم بشكوى للكاف

ارتفاع معدل التضخم في مصر
الأهلي يتقدم بشكوى للكاف بسبب الاعتداء على بعثته في تونس - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم السبت 10 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “ارتفاع معدل التضخم”، و”الأهلي يتقدم بشكوى للكاف”.

سياسة

  • “إسكان النواب” تناقش التصالح في مخالفات البناء

تواصل لجنة الإسكان والمرافق، في اجتماعها اليوم السبت، نظر مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان: الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، والإدارة المحلية.

كما تناقش لجنة الشئون الدينية، برئاسة أسامة العبد، مشروع قانون بشأن إصدار قانون “إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية” وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الزراعة، والري، والأمن الغذائي، والثروة الحيوانية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • ارتفاع معدل التضخم إلى 17.5% في أكتوبر

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أكتوبر الماضي بنحو 2.8%، مقارنة بشهر سبتمبر السابق عليه، ليبلغ (311.2) نقطة.

وأرجع المركزي للإحصاء في بيانه الشهري لأسعار المستهلكين، السبب لارتفاع أسعار الخضراوات (13.2%) التعليم بنسبة (15.1%).

وأوضح أن معدل التضخم على أساس سنوي سجل خلال الشهر الماضي 17.5% مقارنة 31.8 % خلال شهر أكتوبر من العام الماضي.

وذكر أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنحو 3.8% خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق عليه، كما زادت أسعار الدخان والمكيفات بنحو 0.9%، والملابس والأحذية بنحو 0.9%، والثقافة والترفيه بنحو 1.2%، والتعليم بنحو 15.1%.

اقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • “التأمين الصحي” تخفض نسب مساهمات المرضى على الأدوية

أكدت الدكتورة سهير عبد الحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي، إضافة أصناف جديدة بالصيدليات التي تصرف العلاج بالاسم التجاري داخل الهيئة، مع تخفيض نسبة المساهمة للمرضى، على أدوية السكر والضغط.

  • التعليم: وصول الدفعة الثانية من التابلت

قال أحمد صابر، المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الدفعة الثانية من التابلت المدرسي، تم استلامها بالفعل من قبل الوزارة”.

وأضاف صابر في بيان اليوم: “أن منظومة التعليم الجديدة تهدف إلى التحرر من ثقافة الحفظ ومنظومة الامتحانات الروتينية، وهي تعتمد بالأساس على أجهزة التابلت المعبّأة بالمناهج الدراسية، بمختلف الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية”.

اقرأ أيضا:

المجتمع

  • التموين تبدأ تلقي تظلمات تحديث البيانات الخاطئة للبطاقات

تبدأ مكاتب التموين على مستوى الجمهورية، اعتبارا من اليوم السبت، استقبال طلبات التظلمات من أصحاب البطاقات التي بها مشكلات في تحديث البيانات، وذلك تيسيرا على المواطنين في تقديم الخدمات.

وقال أحمد كمال معاون، وزير التموين والمتحدث باسم الوزارة: “إنه تقرر قبول هذه التظلمات اعتبارا من اليوم السبت، وسيتقدم المواطن إلى مكاتب التموين، للحصول على استمارة أداء الخدمة التموينية من مكاتب التموين، لتدوين التظلم الخاص بِه”.

وأضاف: أن المواطن يملأ جميع بيانات الأفراد المستفيدة من البطاقة التموينية الخاصة به، ثم تُسجّل هذه الاستمارة بمكتب التموين.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • الأهلي يتقدم بشكوى للكاف

تقدم النادي الأهلي بشكوى للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” احتجاجا على ما تعرضت له بعثة الفريق في تونس قبل مباراة الترجي في إياب نهائي دوري الأبطال.

وكانت حافلة الأهلي قد تعرضت للاعتداء من قِبَل جماهير الترجي، بإلقاء الحجارة قبل الدخول إلى الإستاد، مما تسبب في إصابة هشام محمد بجرح في الوجه.

وخسر الأهلي من الترجي في رادس بنتيجة (3-0) ليحصد الفريق التونسي لقب دوري الأبطال للمرة الثالثة في تاريخه، رغم خسارته ذهابا (3-1).

منوعات

  • الأرصاد: استمرار سقوط الأمطار اليوم

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يستمر اليوم السبت تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار، تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري وسيناء.

وقال الخبراء: “إن الأمطار من المتوقع أن تكون متوسطة الشدة على القاهرة، وخفيفة شمال الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر، ومدينتي حلايب وشلاتين، والطقس معتدل على جميع الأنحاء نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره”.

وفيما يلي أبرز درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: الصغرى 17 – العظمى 24.
  • الإسكندرية: الصغرى 16 – العظمى 23.
  • مرسى مطروح:الصغرى 16– العظمى 22.
  • شرم الشيخ: الصغرى 20– العظمى 25.
  • العريش: الصغرى 16– العظمى 24.
  • السلوم: الصغرى 15 – العظمى 23.
  • أسوان: الصغرى 17– العظمى 28.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *