أخبار الصباح: انطلاق جلسة دور قادة العالم.. وخطة لتطوير المترو

السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
السيسي يفتتح منتدى شباب العالم في شرم الشيخ - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الأحد، 4 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “انطلاق جلسة دور قادة العالم بشرم الشيخ”، و”خطة لتطوير الخط الأول للمترو”.

سياسة

  • انطلاق جلسة دور قادة العالم بشرم الشيخ

انطلقت فعاليات جلسة “دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن فعاليات اليوم الثاني من منتدى شباب العالم، والمقام في مدينة شرم الشيخ.

يشارك في مداولات الجلسة الأمير ناصر بن حمد، رئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة، ومن الأردن أحمد هنداوي، مؤسس المجلس العام للأمم المتحدة للشباب، ومن إثيوبيا تيجنورك جيلتو، مدير المكتب الإقليمي لإفريقيا ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ومن كازاخستان بيركيك أريان، نائب وزير التنمية الاجتماعية، كما تشارك في الجلسة عزيزة جليطة، الوزير المفوض للشئون السياسية ومنظمات الأمم المتحدة بوزارة الخارجية الأثيوبية.

  • توافد المشاركين في جلسات اليوم بمنتدى شباب العالم

توافد الضيوف والمشاركون في منتدى شباب العالم، صباح اليوم، على مركز المؤتمرات الدولي بمدينة شرم الشيخ، لحضور جلسات اليوم.

وبدأ الدخول إلى القاعات لحضور عدد من الجلسات المهمة، وأبرزها جلسات “آفاق التكامل الاقتصادي – دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام – أجندة 2063، إفريقيا التي نريدها – ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات بناء المجتمعات والدول – افتتاح محاكاة القمة العربية الإفريقية”.

  • وزير النقل: نعمل على توفير 30 مليار جنيه لتطوير الخط الأول للمترو

قال هشام عرفات، وزير النقل: “إنه يعمل على توفير 30 مليار جنيه مطلوبة، لتنفيذ خطة تطوير الخط الأول للمترو، وإن الوزارة تسعى لتوفير هذا التمويل المطلوب بشكل عاجل”.

وأضاف وزير النقل، في تصريحات صحفية: “أن الخط الأول يحتاج لتطوير كامل من إشارات، ونظم اتصالات، وتحكم، ونظام تغذية كهربائية”.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من رؤساء كبرى الشركات الصينية

يلتقي مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عددا من رؤساء مجالس إدارات كبرى الشركات الصينية، ومن رجال الأعمال اليوم بمقر إقامته بمدينة شنغهاي الصينية.

يأتي ذلك على هامش مشاركته في فعاليات الدورة الأولى لمعرض الصين الدولي للواردات بمدينة شنغهاي الصينية، لبحث مجالات التعاون المشترك والفرص الاستثمارية بمصر.

  • المالية تطرح 18 مليار جنيه أذون خزانة
يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 9.5 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

التعليم والصحة

  • “الجامعات” تعلن كشوف المرشحين المبدئية بانتخابات الطلاب

تعلن مكاتب رعاية الشباب بالجامعات الحكومية، اليوم الأحد، كشوف المرشحين المبدئية بانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، بعد فحص أوراقهم.

وتتلقى مكاتب رعايات الشباب الطعون غدا الاثنين 5 نوفمبر، وتُفحص في اليوم التالي، وتُعلن يوم الأربعاء 7 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم التالي مباشرة.

مجتمع

  • بدء تلقي طلبات راغبي التدريب على “الخدمات البترولية” بمكافأة 2300 جنيه

تبدأ وزارة القوى العاملة، اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل، قبول طلبات الدفعة السادسة من الراغبين في التدريب من الذكور والإناث من جميع المحافظات بشركة شلمبرجير، على المهن المتعلقة بنشاط الخدمات البترولية، بداية من أعمال استكشاف البترول، وحفر الآبار، وحتى إنتاج النفط أو الغاز من الآبار.

ويشترط في المتقدم للتدريب أن يكون:

  • من خريجي المدارس الفنية الصناعية “نظام الـثلاث والخمس سنوات”.
  • أو من المعاهد الفنية الصناعية والجامعة العمالية دفعات: 2014 و2015 و2016 و2017.
  • الإلمام باللغة الإنجليزية.
  • ألا يتجاوز السن عن 30 عاما في تاريخ التقديم.
  • التفرغ الكامل طول مدة التدريب.
  • توقف حركة المرور أعلى كوبري السيدة عائشة
تسبب حادث تصادم سيارتين أعلى كوبري السيدة عائشة، في توقف حركة المرور بالطريق للمتجه إلى منطقة مجرى العيون، وانتقلت أوناش المرور، لرفع حطام الحادث.

تلقت غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور القاهرة، بلاغا من الخدمات المعينة في كوبري السيدة عائشة بوقوع حادث مروري، على الفور انتقل رجال المرور إلى المكان، لتسيير حركة السيارات.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • أجيري يعلن قائمة اللاعبين المحليين اليوم

يعلن خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخب مصر، اليوم الأحد، قائمة اللاعبين المحليين لمباراتي الفراعنة أمام تونس يوم 16 نوفمبر المقبل في الجولة الخامسة بتصفيات أمم إفريقيا 2019، والإمارات الودية يوم 20 من نفس الشهر.

ومن المقرر أن تضم القائمة نفس مجموعة اللاعبين الذين سبق ضمهم في المعسكرين الأخيرين، بجانب طاهر محمد طاهر، لاعب المقاولون، وإسلام جابر، لاعب الداخلية، كما ارتفعت أسهم وليد سليمان، لاعب الأهلي، في دخول قائمة المنتخب خلال الساعات الأخيرة.

اقرأ أيضا:

منوعات

  • طقس اليوم معتدل والعظمى في القاهرة 27 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الأحد، طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

وإليك أبرز درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: الصغرى 17 – العظمى 27.
  • والإسكندرية: الصغرى 19 – العظمى 27.
  • وشرم الشيخ: الصغرى 17– العظمى 26.
  • والسلوم: الصغرى 15 – العظمى 25.
  • وأسوان: الصغرى 19– العظمى 31.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.