تعرف على استعدادات الجامعات لانتخابات الاتحادات الطلابية

الاتحادات الطلابية
انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات بداية نوفمبر- أرشيفية

تستعد الجامعات المصرية لسباق انتخابات الاتحادات الطلابية بعد صدور قرار رسمي من وزير التعليم العالي، من بداية الشهر المقبل وحتى الـ15 من نوفمبر، وذلك بعد إنهاء وزارة التعليم العالي اللائحة المالية لتلك الاتحادات، والتصديق عليها، فيما أنهت الجامعات استعداداتها للانتخابات.

إذ أصدر خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا رسميا، اليوم الاثنين، بانطلاق الانتخابات الطلابية بالجامعات على مستوى الجمهورية يوم الخميس المقبل 1 نوفمبر وحتى 15 نوفمبر المقبل.

وشكّلت وزارة التعليم العالي لجنة عليا لمتابعة أعمال الانتخابات، ووضع جدول زمني لها بكافة الجامعات المصرية برئاسة الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التربية والتعليم للأنشطة الطلابية.

باب الترشح

وستقوم اللجنة بفتح باب الترشح، وسحب وتقديم الاستمارات في الأول من نوفمبر القادم، ومن ثم سيُعلن عن الكشوف المبدئية، وفحص الطعون، وإعلان النتيجة النهائية الأربعاء الموافق 7 نوفمبر المقبل.

وحذّرت وزارة التعليم العالي الجامعات والطلاب من استخدام الشعارات الحزبية داخل حرم الجامعات وأثناء انتخابات اتحادات الطلاب، فيما سمحت بالدعاية الشخصية للطالب، وعرض إنجازاته، كنوع من الترويج لنفسه خلال فترة الانتخابات.

ومنحت وزارة التعليم العالي اللجنة المشرفة على الانتخابات، الحق في استبعاد أي طالب يستخدم شعارات دينية، أو حزبية، أو طائفية خلال فترة الانتخابات.

وتعد انتخابات هذا العام هي الانتخابات الثانية التي تجري بعد صدور اللائحة الطلابية المنظمة لعمل اتحادات الطلاب وانتخاباتهم في 2017، بعد تجميد العمل الطلابي في مصر منذ 2013 وحتى العام الماضي.

اللائحة المالية

وجاء الإعلان عن انطلاق انتخابات الاتحادات الطلابية عقب إنهاء وزارة التعليم العالي اللائحة المالية للاتحادات الطلابية، والتصديق عليها، ومراجعتها.

ونصّت أبرز بنود اللائحة المالية على “تحصيل نسبة 3 % بحد أدنى 20 جنيها، تضاف على المبالغ المطلوب سدادها من جميع الطلاب لقاء الخدمات والأنشطة الاجتماعية، والثقافية، والرياضية، والفنية، والعلمية، وغيرها”.

ووزّعت اللائحة المبالغ المحصلة على النحو التالي: 70 % لاتحاد طلاب الكليات أو المعاهد، 30 % لاتحاد طلاب الجامعة، متضمنة أيضا بند لمصادر دعم الطلاب، الذي ينص على “صرف مقابل نقدي للتغذية قدره 75 جنيها (15 جنيها إفطار، 40 جنيها غداء، 20 جنيها عشاء) كحد أقصى للطلاب في حالة عدم صرف تغذية لهم.

وقالت اللائحة: “إنه يمنح كل فرد مشارك في الأنشطة المختلفة المقامة داخل جمهورية مصر العربية “مصروف جيب” لا يزيد على 75 جنيها كحد أقصى، ولا يقل عن 50 جنيها في اليوم الواحد، على أن تحدد قيمتها بناء على اقتراح مجلس الاتحاد المعني، وذلك بقرار من السلطة المختصة”.

كما تضمّنت اللائحة بندا نصّ على “منح الطلاب المشاركين في الأنشطة، التي ينظمها الاتحاد خارج جمهورية مصر العربية “مصروف جيب” بما لا يزيد على 30 دولارا، أو ما يعادلها بالجنيه المصري في اليوم الواحد، على أن تحدد قيمتها بناء على اقتراح مجلس الاتحاد وموافقة السلطة المختصة”.

استعدادات الجامعات

وأعلن عدد من الجامعات جاهزيتها لانتخابات اتحاد الطلاب، أبرزهم جامعة عين شمس، وجامعة بنها، وجامعة أسيوط.

  • جامعة عين شمس

ففي جامعة عين شمس أصدر رئيس الجامعة، عبد الوهاب عزت، قرارا بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على انتخابات اتحادات طلاب الجامعة، وأعلنت الجامعة أنه سيجرى إعلان الكشوف المبدئية في الرابع من نوفمبر، ثم يليه تلقّي الطعون وفحصها على مدار يومين، ثم إعلان الكشوف النهائية 7 نوفمبر، وتبدأ الجولة الأولى 11 نوفمبر، ويجرى انتخاب أمناء اللجان، ومساعديهم على مستوى الكليات في 13 نوفمبر.

وسينتخب رئيس الإتحاد ونائبه على مستوى الكليات في 14 نوفمبر، وأمناء اللجان على مستوى الجامعة في 15 من نوفمبر المقبل.

  • جامعة أسيوط

وفي جامعة أسيوط، أصدر طارق الجمال، رئيس الجامعة، قرارا بالموافقة على تحديد يوم الخميس القادم الموافق الأول من شهر نوفمبر 2018 موعدا لانطلاق انتخابات الاتحادات الطلابية.

وحددت جامعة أسيوط فترة الدعاية الانتخابية من الخميس 8 نوفمبر، فيما ستعلن النتائج في الـ11 من نوفمبر، وستجرى انتخابات الإعادة الاثنين 12 نوفمبر، وتستكمل العملية الانتخابية الثلاثاء 13 نوفمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات، ويجرى انتخاب رئيس ونائب رئيس الاتحاد بالكليات يوم الأربعاء 14 نوفمبر.

وتختتم الانتخابات يوم 15 نوفمبر بانتخاب الأمناء، والأمناء المساعدين للجان العليا لاتحاد طلاب الجامعة، وانتخاب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة.

  • جامعة بنها

وفي جامعة بنها، قام الدكتور حسين المغربي، القائم بعمل رئيس جامعة بنها، بتشكيل لجنة مركزية بادارة الجامعة للإشراف علي الانتخابات بمراحلها المختلفة.

وقال المغربي في تصريح صحفي: “إنه سيجرى تشكيل لجان فرعية بكليات الجامعة، للمتابعة والإشراف على الانتخابات، وتضم وكيل الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعددا من أعضاء هيئة التدريس، ورعاية الشباب، والطلاب غير المرشحين.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.