أخبار الصباح: تعطّل حركة القطارات.. ومشروع قانون للدعم

تعرف على أبرز أخبار الصباح اليوم الإثنين
خروج جرار عن القضبان بمحطة الأقصر - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “تعطل حركة القطارات بالأقصر”، و”قانون في البرلمان بتعديل الأحوال الشخصية”.

سياسة

  • اليوم.. أربعة لقاءات للسيسي في ألمانيا
يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، في ثاني أيام زيارته لألمانيا، الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير، في مقر الرئاسة الألمانية، كما يلتقي مع رئيس البرلمان الألماني (البوندستاج) في مقر البرلمان.
  • مدبولي يتفقّد عددا من المشروعات القومية بالشرقية

يتفقد اليوم مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة الشرقية، اليوم الاثنين، عددا من المشروعات القومية بمختلف القطاعات.

  • “تضامن البرلمان”: مشروع قانون جديد خاص بالدعم

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب: “إن هناك عددا من التشريعات التي يعكف على دراستها أو إعدادها خلال دور الانعقاد الحالي، أبرزها مشروع قانون خاص بالدعم، فعلى الرغم من أهميته، وأنه يخص قطاعا عريضا جدا من المجتمع المصري، فإنه لا يوجد قانون ينظمه حتى الآن”.

وأكد أبو حامد أنه يواصل حاليا الانتهاء من هذا التشريع، ومن المتوقع الانتهاء منه قريبا.

اقتصاد

  • تقرير: 1.5 مليار جنيه إيرادات السكة الحديد في تسعة أشهر

كشفت بيانات رسمية، تحقيق هيئة السكك الحديدية لإيرادات بقيمة 1.596 مليار جنيه خلال تسعة أشهر من العام الجاري “الفترة من يناير – سبتمبر 2018”.

وأوضحت البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء، ارتفاع إيرادات الهيئة خلال الفترة المذكورة، مقارنة بمثيلتها من عام 2017، التي بلغت الإيرادات المحققة خلالها 1.502 مليار جنيه.

  • وزارة المالية تطرح 1.7 مليار جنيه في صورة سندات خزانة

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 1.7 مليار جنيه، الأولى بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل سبع سنوات، والثانية بقيمة مليار جنيه لأجل ثلاث سنوات.

اقرأ أيضا:

التعليم والصحة

  • التعليم: إحالة أي معلم يعمل بمراكز الدروس الخصوصية للتحقيق

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الوزارة لن تتهاون مع أي معلم يثبت مشاركته في مراكز الدروس الخصوصية، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المعلمين الذين يثبت تورطهم”.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة: “إن هناك حملات مستمرة على مراكز الدروس الخصوصية في المحافظات” موضحة أن الحملات هدفها الحفاظ على عقول الطلاب من بعض الأفكار، وما يقدم لهم من معلومات، إضافة إلى العودة للمدرسة.

  • الصحة: هذه شروط الحصول على ألبان الأطفال المدعمة

قالت سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة: “إن الوزارة تؤكد أهمية وضرورة الرضاعة الطبيعية للأطفال“.

وأضافت: “أن الألبان الصناعية المدعمة تقدمها الوزارة للأطفال المحرومين من الرضاعة الطبيعية في حالات معينة، مثل: انقطاع اللبن عند الأم، أو إصابتها بأحد الأمراض التي تمنعها من الرضاعة”.

وأضحت أن هذه المنافذ تقدم خدمة الألبان المدعمة بخمسة جنيهات للعلبة، للأطفال تحت الستة أشهر، و26 جنيها للعلبة للأطفال فوق الستة أشهر، معقبة: “أن هذه الألبان مخصصة للأطفال الذين تنطبق عليهم الشروط”.

مجتمع

  • أعمال حفر وإغلاق جزئي لمحور صلاح سالم
تُجري الإدارة العامة للمرور إغلاقا جزئيا لمحور صلاح سالم، لتنفيذ مشروع تعديل مسارات تحويلات المرافق لمشروع التغذية الكهربائية إلى مبنى كلية الشرطة بالعباسية.

ويجرى التنفيذ على عدة مراحل:

  1. المرحلة الأولى: سيُنفذ 4 عدايات: (صلاح سالم من أسفل كوبري الفردوس بالاتجاهين شارع المستشفى اليوناني، شارع المساحة الجيولوجية، شارع السكة البيضاء لمدة ليلة واحدة فقط من الساعة 12،05 صباحا حتي الساعة 7صباحا، وسيتم إعادة الشيء لأصله).
  2. المرحلة الثانية تتضمن عددا من المراحل الفرعية كل مرحلة فرعية لمسافة 500 متر، ولمدة ثلاثة أيّام، وستنفذ الأعمال من الاتجاهين، أعلى الأرصفة أمام كلية الشرطة بالعباسية بالتوازي مع أعمال الحفر ببطء محور صلاح سالم، وذلك لمدة 50 يوما تستمر حتي يوم 2018/12/5.
  • تعطل حركة القطارات بمحطة الأقصر لخروج جرار عن قضبان السكة الحديد

شهدت محطة سكك حديد الأقصر صباح اليوم الاثنين، تعطل حركة سير القطارات نتيجة خروج جرار عن قضبان السكة الحديد.

وانتقل على الفور رجال هيئة السكة الحديد والدعم من ورشة المحطة، لحل الأزمة، وإعادة الجرار لموقعه تمهيدا لإعادة حركة القطارات من جديد.

  • “الإسكان” تحذّر من تداول كراسات شروط غير صحيحة

حذرت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، المواطنين من كراسات الشروط التي يروّج لها على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبة الالتزام بكراسات الشروط المباعة في مقر الوزارة أو مكاتب البريد.

وقالت في مداخلة هاتفية لأحد البرامج: “إن سيتم تسليم كراسات الشروط الصحيحة إلي مكاتب البريد، يوم الأربعاء المقبل، لراغبي التقدم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي طبقا للإعلان العاشر“.

رياضة

  • اليوم.. حسم العدد النهائي لجماهير الأهلي أمام الترجي

يُعقد اليوم الأحد الاجتماع الأمني لمباراة الأهلي والترجي التونسي المقرر لها الجمعة المقبلة بملعب برج العرب، في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بحضور عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة والقيادات الأمنية والعسكرية بالإسكندرية، ويشهد الاجتماع حسم العدد النهائي للجماهير في اللقاء.

منوعات

  • طقس اليوم معتدل والعظمى بالقاهرة 29 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الاثنين طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة اليوم:

القاهرة: 17 – 29/ الإسكندرية: 18 – 28/ مطروح: 16 – 27/ شرم الشيخ: 23 – 29/ أسوان: 17 – 33/ حلايب 27 – 30.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.