نشرة الحصاد: البرلمان يوافق على الطوارئ.. و”كليات الطب 5 سنوات”

البرلمان
البرلمان يوافق على تمديد الطوارئ

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 21 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “البرلمان يوافق على تمديد الطوارئ” و”كليات الطب 5 سنوات”.

سياسة

  • البرلمان يوافق على تمديد الطوارئ ويناقش غدا قانون التعليم

يناقش مجلس النواب، خلال انعقاد جلسته العامة برئاسة علي عبد العال، غدا الاثنين، مشروع تعديل قانون التعليم.

ورفع عبد العال منذ قليل الجلسة العامة، بعد موافقة المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم 473 لسنة 2018، بشأن إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين، الموافق 15 من أكتوبر عام 2018.

  • الخميس المقبل قمة “السيسي” و”البشير”

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس المقبل، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، للقاء نظيره السوداني، عمر البشير، في زيارة تستمر لمدة يومين.

وقال سفير مصر لدى الخرطوم، أسامة شلتوت في تصريحات صحفية: “إن القمة ستناقش العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك بينهما في كافة المجالات، إلى جانب مناقشة العديد من القضايا الإفريقية والعربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

  • كليات الطب خمس سنوات.. “النواب” يوافق مبدئيا على “مهنة الطب”

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع قانون بتعديل قانون مزاولة مهنة الطب.

ووجه علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، سؤالا لوزير التعليم، متى يتم تطبيق هذا القانون؟ ورد الوزير: “أن اللائحة التنفيذية لتعديل نظام الدراسة ونظام الامتحانات، قالت إنه سيطبق من العام الدراسي 2018-2019، أي على الطلاب الذين دخلوا الجامعة هذا العام، أما الطلاب الحاليين، فسيطبق عليهم النظام القديم ست سنوات دراسة وسنة واحدة امتياز”.

  • الأعلى للإعلام: 50 ألف جنيه رسوم تراخيص الموقع كل خمس سنوات

قال عبد الفتاح الجبالي، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الأحد: “إن قانون 180 لسنة 2018 الخاص بتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس وضع بعض الشروط للأمور التنظيمية المتعلقة بالمؤسسات الإعلامية والمواقع الإلكترونية، التي لم يحصل أغلبها على التراخيص”.

وأكد وكيل المجلس أن الشروط العامة لأي شخص يريد إنشاء موقع إلكتروني هو أن يأتي للمجلس لتقديم طلب، وفيه بيانات الموقع الإلكتروني، والمالك، ولقبه، وجنسيته، ومحل إقامة المالك، واللغة التي ينشر بها الموقع، والسياسية التحريرية، ومصادر التمويل، والهيكل التحريري والإداري، ومقر الموقع الإلكتروني أو مكان بثه، وعنوان المراسلات، وإيداع 50 ألف جنيه كرسوم كل خمس سنوات، على أن يكون رأس المال بحد أدنى 100 ألف جنيه.

اقتصاد

  • الحكومة تقترض 18 مليار جنيه لسد عجز الموازنة

يطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه، لسد عجز الموازنة العامة للدولة وتدبير النفقات.

وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو 9.5 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 8.5 مليارات جنيه لأجل 266 يوما، وفقا لبيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي.

وتلجأ الحكومة إلى الاستدانة المحلية، بطرح أدوات دين “سندات وأذون خزانة” وتعد البنوك العامة أكثر المشترين لتلك الأدوات.

  • سحر نصر: “البنك الدولي” سيوفر 200 مليون دولار لدعم مشروعات الشباب بمصر

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار: “إن مصر نجحت في التفاوض مع البنك الدولي لتوفير 200 مليون دولار لدعم مشروعات الشباب”.

وأضافت نصر، في تصريحات لها اليوم: “إن توقيع مذكرة تفاهم مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يهدف إلى توفير فرص عمل لائقة مستدامة للشباب من الجنسين والمرأة، بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، ودعم تنمية مهاراتهم وقدراتهم”.

  • غدا.. وزير التموين يضع حجر أساس لمنطقة لوجيستية تجارية بالبحيرة

يضع علي المصيلحي، وزير التموين، حجر أساس المنطقة اللوجيستية التجارية بمحافظة البحيرة، في إطار خطة الوزارة، لإنشاء أسواق وسلاسل تجارية، لتوفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين، وذلك بمرافقة رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إبراهيم عشماوي، ومحافظ البحيرة، اللواء هشام آمنة.

  • البورصة تخسر 3.5 مليارات جنيه في ختام التعاملات

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد – مستهل تعاملات الأسبوع – وسط عمليات البيع، من قِبَل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية، قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين.

صحة وتعليم

  • “الصحة”: 15 يوما مهلة لتنفيذ قرار فزيتا الأطباء

وجهت وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص الطبية، تنبيهات عن طريق مفتشيها بالقاهرة والمحافظات، بتنفيذ قرار الفزيتا الذي يتضمن إعلان الكشف، ومنح المريض إيصالا بالفيزيتا.

وقالت وزارة الصحة والسكان: “إن هناك مهلة جرى تحديدها بواقع 15 يوما لجميع العيادات والمستشفيات والمراكز الطبية لتوفيق أوضاعها” لافتة إلى أن الوزارة ترغب في ضبط منظومة العمل وفقا للقانون.

  • “الصحة” تلغي ترخيص مزاولة المهنة لـ43 طبيبا وممرضا في قضية شبكة زراعة الأعضاء

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في العلاج الحر والتراخيص الطبية أنه جرى إلغاء ترخيص مزاولة المهنة نهائيا لــ43 طبيبا وممرضا في القضية رقم 518 لسنة 2016 المعروفة بالشبكة الكبرى لزراعة ونقل الأعضاء البشرية، ليكونوا ممنوعين من العمل مدى الحياة في القطاعين الحكومي والخاص.

مجتمع

  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل طفليه بالدقهلية لـ23 أكتوبر

قضت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات المنصورة، الأحد، بتأجيل نظر قضية محاكمة محمود نظمي محمد السيد، والمتهم بقتل طفليه “ريان ومحمد” ٤ و٣ سنوات، إلى جلسة ٢٣ أكتوبر الجاري، لسماع أقوال شقيقي المتهم: محمد نظمي ورضا نظمي، والمحتجزين على ذمة القضية رقم ٣٥٥ جنايات أمن الدولة طوارئ، والمقيدة برقم ٧٥٧ لسنة ٢٠١٨ كلي أمن دولة طوارئ، شمال المنصورة، وضم صورة من القضية، وكذلك سماع أقوال صديق المتهم، ويدعى وليد محمد مسعد محمد حامد، مع استمرار حبس المتهم على ذمة القضية.

  • وزير التموين: ندرس تحويل الخبز إلى دعم نقدي

قال علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “إن الوزارة تدرس تحويل دعم الخبز إلى دعم نقدي، لرفع كفاءة منظومة الدعم، وتحفيز المواطنين على عدم إهداره”.

  • إخلاء سبيل المتهمين في قضية تبادل الزوجات

قررت نيابة قسم أول شبرا الخيمة، إخلاء سبيل موظف وزوجته، لقيامهما بإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” باسم جنون الحياة، بغرض جذب الشباب والبنات والأزواج لحفلات جنس جماعي في شبرا الخيمة، وقررت النيابة إخطار إدارة التوثيق والمعلومات لغلق الصفحة.

رياضة

  • الأهلي يطير إلى الجزائر لمواجهة وفاق سطيف

غادر مطار القاهرة الدولي اليوم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، متجها إلى الجزائر، لمواجهة فريق وفاق سطيف الثلاثاء المقبل في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

يترأس البعثة العامري فاروق، نائب رئيس النادي، وتضم  قائمة الفريق 20 لاعبا، هم: محمد الشناوي، وعلي لطفي، وأحمد فتحي، وهشام محمد، ومحمد هاني، وأيمن أشرف، وصبري رحيل، وسعد سمير، وساليف كوليبالي، وأحمد حمودي، وكريم نيدفيد، ووليد سليمان، وحسام عاشور، وعمرو السولية، وميدو جابر، وأحمد حمدي، وصلاح محسن، ووليد أزارو، وإسلام محارب، ومروان محسن.

  • برزنتيشن تعلن حصولها على حقوق رعاية الأهلي لمدة أربع سنوات

أعلنت شركة “برزنتيشن سبورتس” راعية كرة القدم المصرية، بشكل رسمي حصولها على حقوق رعاية النادي الأهلي لمدة أربع سنوات قادمة.

وكانت شركة “صلة” السعودية التي سبق وحصلت على حقوق رعاية الأهلي لمدة أربع سنوات، مقابل 500 مليون جنيه، قد قامت بفسخ تعاقدها مع الأهلي، وإصدار بيان بشأن توقف استثماراتها في مصر.

منوعات

  • تامر حسني يعلن شفاءه تماما

أعلن الفنان تامر حسني شفاءه التام من الالتهاب الذي أصيب به قبل أيام في الحنجرة والأحبال الصوتية.

وقال حسني عبر صفحته الرسمية بموقع “فيس بوك”: “الحمد لله تعافيت تماما بفضل ربنا” مشيرا إلى أنه يحتاج فقط تمارين صوتية بسيطة، وجلسات لتفتيح الشعب الهوائية، وتهيئة الصوت تدريجيا لحالته الطبيعية.

يذكر أن تامر حسني كان قد أعلن إصابته بالتهاب في الأحبال الصوتية 11 أكتوبر الماضي، إثر تعرضه لوعكة صحية.

  • إلغاء حفل زفاف محمد رشاد ومي حلمي

انفصل الفنان محمد رشاد عن خطيبته مي حلمي قبل إتمام زفافهم بساعات قليلة، وفوجئ الحضور بإلغاء الحفل بعد وصولهم قاعة الزفاف، إذ خرج مدير أعمال “رشاد” وأكد أن الإلغاء جاء بسبب حدوث حالة وفاة.

وكشفت مصادر أن السبب الحقيقي لإلغاء حفل الزفاف هو خلاف حول قائمة العفش.

  • الأرصاد: غدا طقس معتدل.. وأمطار على السواحل الشمالية

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، غدا الاثنين، أن يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

  • القاهرة: 23 – 33.
  • الإسكندرية: 19 – 30.
  • مطروح: 22– 26.
  • أسوان: 23 – 39.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.