نشرة الحصاد: السيسي يفوض وزير الدفاع في بعض اختصاصاته

الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع محمد زكي (مواقع إلكترونية)
الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع محمد زكي (مواقع إلكترونية)

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 14 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الجمهورية بتفويض وزير الدفاع في بعض الاختصاصات

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية، رقم 465 لسنة 2018، بتفويض وزير الدفاع والإنتاج الحربي في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها بقانون التعبئة العامة، ونشرت قرارها في العدد الصادر بتاريخ 11 أكتوبر.

حصاد أخبار مصر في يوم

  • رئيس تتارستان يصل القاهرة للقاء السيسي

وصل رئيس جمهورية تتارستان، رستم مينيخانوف إلى القاهرة، ظهر اليوم، في زيارة لمصر تستغرق يومان، يستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإجراء محادثات تتناول تعزيز التعاون المشترك، ودعم العلاقات الثنائية، لا سيما الصناعية والتجارية بين البلدين.

  • السيسي يرحب برؤساء وفود دول المياه.. ويطالب بعدم استغلال قضايا المياه سياسيا

استقبل الرئيس السيسي اليوم رؤساء وفود الدول المشاركة في فعاليات “أسبوع القاهرة الأول للمياه” الذي يعقد تحت رعاية الرئيس، وذلك بحضور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء رؤساء وفود الدول المشاركة في “أسبوع القاهرة للمياه”، الذي ينظم تحت عنوان “الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة ” بالتعاون مع الشركاء الدوليين، والعديد من الجهات والمنظمات الدولية.

  • “زراعة البرلمان” تبحث قرار حظر بيع الدواجن حية

قال النائب هشام الحصري، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: “إن اللجنة ستعقد اجتماعا عقب عودة انعقاد الجلسات العامة للبرلمان في 21 أكتوبر، لفتح عواقب قرار الحكومة، ممثّلة في وزارة الزراعة، بمنع تداول ودخول الدواجن الحية إلى القاهرة”.

وأضاف الحصري: “أن اللجنة لن تكتفي بالاستماع لقرار الحكومة فقط، بل سيدعو للبرلمان أصحاب المحال الخاصة ببيع الدواجن والمنتجين، لوضع دراسة كاملة بشأن القرار الصادر حتى تخرج بتوصيات واضحة”.

  • مدبولي يرأس اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية

يعقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية، بحضور عدد من الوزراء، يعقبه اجتماعه مع عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة.

  • 13 دعوى تنظرها هيئة المفوضين بـ”الدستورية”

تواصل هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا اليوم، نظر 10 دعاوى، وهي:

  • استئناف نظر دعوى عدم دستورية المادة 20 من لائحة المأذونين.
  • تنظر اليوم ست دعاوى تطالب ببطلان مواد الجنايات المضرة بالحكومة في قانون العقوبات.
  • دعوى بطلان تقدير النفقة في الأحوال الشخصية، ودعوتين مطالبتين ببطلان قصر حق الرؤية للآباء دون الأجداد.
  • دعوى عدم دستورية مواد البلطجة بقانون العقوبات.
  • دعوى عدم دستورية قانون الرسوم القضائية.
  • دعوى بطلان قانون الضريبة على الدخل بشأن فحص إقرارات الممولين.
  • دعوى بطلان قانون الإيجارات القديمة.
  • دعوى عدم دستورية قانون المواريث.

اقتصاد

  • “المالية” تدرس تعديل “ضريبة الملاهي”

كشفت سامية حسين، وكيل أول وزارة المالية، ورئيس مصلحة الضرائب العقارية، عن دراسة تجرى حاليا لتعديل قانون ضريبة الملاهي، المعمول به منذ 1999، وهي ضريبة عامة تُفرض على جمهور المسارح وغيرها من محال الفرجة، وأي مكان من أماكن الملاهي والعروض الترفيهية والحفلات بنسب موحدة بمختلف الأماكن بجميع أنحاء الجمهورية.

  • البنك الزراعي: ارتفاع محفظة الودائع إلى 50 مليار جنيه

قال السيد القصير، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري: “إن حجم محفظة الودائع بالبنك ارتفع من 35 مليار جنيه، وقت تسلمه رئاسة البنك في مارس 2016 إلى 50 مليار جنيه في نهاية شهر سبتمبر 2018، بزيادة تقدر بنحو 15 مليار جنيه” مؤكدا أن إجمالي محفظة القروض بلغت 26 مليار جنيه بنهاية الشهر الماضى.

  • إنشاء أكاديمية للاستزراع السمكي

يبدأ محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم زيارته للإسماعيلية، ويلتقي المحافظ حمدي عثمان، لبحث عدد من الموضوعات بشأن العمالة بالمشروعات القومية.

ومن المقرر أن يوقّع الوزير عددا من بروتوكولات التعاون مع مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وشركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية، ومنها إنشاء أكاديمية للاستزراع السمكي.

  • رئيس الوزراء يشيد بتقرير “النقد الدولي” حول النظرة الإيجابية لأداء الاقتصاد المصري

أشاد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بنتائج التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي تحت عنوان “آفاق الاقتصاد العالمي وتوقعات النمو لعامي 2018 و2019” الذي ألقى الضوء على تطور أداء الاقتصاد المصري في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، إذ استمرت النظرة الايجابية لصندوق النقد الدولي في أداء الاقتصاد المصري رغم الأزمة الطاحنة التي تشهدها الأسواق الناشئة، وأبقى على توقعاته السابقة لمعدلات نمو الاقتصاد المصري، رغم تخفيضه لتوقعات نمو كل من الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو، بسبب التوترات في مجال السياسة التجارية، وفرض تعريفات جمركية على الواردات، وكذلك التراجع في طلبيات التصنيع وحجم التجارة.

  • البورصة تربح 17.4 مليار جنيه في مستهل الأسبوع

انتعشت تعاملات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد، بداية تعاملات الأسبوع، متجاهلة هبوط أسواق المنطقة على خلفية استمرار التوترات السياسية إقليميا، لتشهد مؤشراتها ارتفاعات قوية بدعم من الأنباء الإيجابية الداخلية المتعلقة بالشركات، سواء على صعيد الاندماجات والاستحواذات، خاصة في القطاع العقاري أو الاقتصاد الكلي.

  • إطلاق سبعة ملايين زريعة سمك بلطي في بحيرة ناصر

بدأت هيئة الثروة السمكية بأسوان في إطلاق الدفعة الأولى من زريعة السمك البلطي من مفرخ صحاري، التي تتراوح أعدادها بين خمسة وسبعة ملايين وحدة زريعة.

وقال المهندس جمال عبد الحكيم، مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية: “إن إطلاق الزريعة بدأ من الصباح الباكر، للحفاظ على حيوية الزريعة، وتم توزيعها على المناطق الفقيرة سمكيا في بحيرة ناصر، لضمان زيادة الإنتاج السمكي بالبحيرة”.

مجتمع

  • اليوم.. بدء دفع مقدمات حجز سبعة آلاف وحدة سكنية بمشروع جنة

ينطلق اليوم الأحد الموقع الإلكتروني الخاص بحجز المرحلة الأولى من مشروع جنة “JANNA” للإسكان الفاخر، داخل ست مدن جديدة أبرزها: “6 أكتوبر، والشيخ زايد، ودمياط الجديدة، والعبور، والمنيا الجديدة، والشروق”.

وقال المهندس طارق السباعي، نائب وزير الإسكان للشئون العقارية والتجارية: “إن مساحة الوحدات السكنية تتراوح ما بين 115 و150 مترا مربعا”.

  • توقف حركة المرور بمحور العروبة في مدينة نصر

تسبب كسر ماسورة مياه بمحور العروبة تقاطع الفنجري في تباطؤ حركة السيارات بالطريق اتجاه الاستثمار، وسط تمركز الخدمات المرورية بالمكان، للعمل على تنظيم حركة المرور، وانتقل رجال المرور إلى المكان لتسيير حركة السيارات.

  • إزالة 3773 حالة تعدٍ لاسترداد أراضي الدولة

تشير تقارير غرفة عمليات لجنة استرداد أراضي الدولة إلى أن قوات إنفاذ القانون تمكنت خلال عشرة أيام من إزالة 3773 حالة تعدٍ على أراضي بناء، بإجمالي مساحة 2 مليون و112 ألف متر مربع، إضافة إلى 505 حالات تعد على أراضى زراعية بإجمالي مساحة 151 ألف فدان.

  • الداخلية تحبط تهريب 11 مهاجرا غير شرعي عن طريق دمياط

نجح قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، في إحباط محاولة تهريب 11مهاجرا غير شرعي، وكذا جهود قوات حرس الحدود بدمياط من إحباط محاولة تهريب سبعة آخرين.

تعليم وصحة

  • انطلاق العمل في المدرسة الدولية الحكومية بالتجمع الخامس

تبدأ اليوم، المدرسة الدولية الحكومية أول أيام الدراسة بها، وتطبق المدرسة برامج البكالوريا الدولية الثلاث (IB).

وأعلنت المدرسة عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيس بوك” أن مواعيد اليوم الدراسي سوف تبدأ في التاسعة والنصف بالنسبة لتلاميذ KG1، والانصراف في تمام الساعة الثانية والنصف مساء، أما بالنسبة لتلاميذ KG2 فسيبدأ يومهم الدراسي في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا.

وأكدت المدرسة أن هذه المواعيد تخص غدا فقط، أما في باقي الأيام ستكون من الثامنة صباحا وحتى الثانية والنصف لجميع التلاميذ.

  • القوات المسلحة تنظم المؤتمر الدولي الطبي الخامس للطوارئ

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لطب الطوارئ والإصابات والحوادث الجسيمة الذي نظمته مستشفى الطوارئ والحوادث بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالجلاء، تحت رعاية الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الذي يأتي في إطار الخطة القومية للدولة للاهتمام بطب الطوارئ والحوادث، والتقليل من الآثار المترتبة على ارتفاع معدلات الحوادث والإصابات المختلفة، وبإشراف مجموعة من الخبراء الدوليين في ذلك المجال.

  • إصابة 15 طالبا في حادث تصادم بأسيوط

تسبب حادث تصادم سيارة ربع نقل وميني باص وتوك توك، اليوم الأحد، أمام قرية نجع زريق التابعة لمركز البداري في أسيوط، في إصابة 15 طالبا بجروح متفرقة بأنحاء الجسد.

منوعات

  • “مصر للطيران” تنقل المنتخب بطائرة خاصة لسوازيلاند

أعلنت مصادر مطلعة في الشركة المصرية مصر للطيران، أنه من المقرر تسيير رحلة مباشرة خاصة اليوم، من مطار القاهرة الدولي إلى سوازيلاند، لخوض مباراة العودة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية.

  • دعوى قضائية ضد الشناوي حارس الأهلي

تلقى محمد الشناوي، حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي والمنتخب الوطني، إنذارا على يد محضر من المحكمة، بسبب شكوى مقدمة ضده من إحدى شركات التسويق الرياضي، بسبب عدم سداد 10 % من نسبة انتقاله من بتروجيت إلى الأهلي.

  • محمد الشوربجي ورنيم الوليلي يفوزان ببطولة أمريكا للاسكواش

تمكنت “رنيم الوليلي”، بطلة أندية وادي دجلة والمنتخب الوطني المصري، والمصنفة الثانية على العالم، من الفوز بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش، التي أقيمت في ولاية فيلاديلفيا.

ونجحت “الوليلي” في الفوز على زميلتها “نور الشربيني” المصنفة الأولى على العالم بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل لا شيء، ضمن منافسات الدور النهائي من بطولة أمريكا المفتوحة.

أما بالنسبة للذكور، فقد حصل لاعب الإسكواش محمد الشوربجي على لقب بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش للرجال، بعدما تغلب على الألماني “سيمون روزنر”، بنتيجة 3-2 في الأشواط، في المباراة النهائية من منافسات الرجال بالبطولة.

  • الزمالك يتراجع ويؤكد مشاركته في الكونفدرالية

أكد مجلس إدارة الزمالك أن النادي سيشارك بالبطولة الكونفدرالية في نسختها المقبلة 2019، وأفاد الموقع الرسمي للزمالك مساء اليوم الأحد أن النادي وافق على المشاركة بالبطولة.

يأتي هذا بعدما أشار الزمالك الشهر الماضي إلى تفكير النادي في خوض دوري أبطال آسيا، على خلفية إيقاف رئيس الزمالك.

  • المتسبب في التصادم الذي أودى بحياة “غنوة” يروي التفاصيل

أكد الطبيب المتسبب في حادث السير الذي أسفر عن وفاة الفنانة غنوة، شقيقة المطربة أنغام، بالتجمع الخامس، كواليس واقعة التصادم التي أودت بحياتها.

وقال الطبيب أمام جهات التحقيق: “إنه كان يسير ببطء في شارع التسعين، وفجأة توقفت سيارة المجني عليها، فاصطدم بها، بعد أن فشل في السيطرة على سيارته” مؤكدا أنه حاول إنقاذها، والإسراع بها إلى أقرب مستشفى.

  • طقس الغد معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الاثنين طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة على جنوب البلاد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • الكبرى/الصغرى
  • القاهرة: 21/29
  • وسط الدلتا: 20/28
  • الإسكندرية: 18/27
  • مطروح: 17/28
  • بورسعيد: 24/27
  • دمياط: 23/27
  • العريش: 16/29
  • شرم الشيخ: 25/31
  • الغردقة: 23/32
  • سوهاج: 20/31
  • أسوان: 22/34

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.