أخبار مصر في يوم الأحد 7 أكتوبر

أبرز أخبار مصر يوم الأحد
طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، يعلن بدء توزيع التابلت على الطلاب - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الأحد 7 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • الصحف تبرز كلمة السيسي في ذكرى نصر أكتوبر

حازت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ45 لنصر أكتوبر على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد، مشيرة إلى أن الرئيس أكد أن مصر عصية على الانكسار، وأنها عبرت الجسر الفاصل بين الهزيمة والنصر، وأن بطولات القوات المسلحة يعجز التاريخ عن حصرها.

  • التموين: إعادة المحذوفين من البطاقات بعد استكمال البيانات

أكد عمرو مدكور، مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، أنه بمجرد دخول صاحب البطاقة التموينية على موقع “دعم مصر” وتسجيل  جميع بيانات المستفيدين على بطاقته التموينية، وبخاصة الأرقام القومية، أو من خلال ملء استمارة أداء خدمة يدوّن بها جميع بيانات المستفيدين بالبطاقة التموينية الخاصة به، مؤيدة بصورة الأرقام القومية لجميع الأفراد المستفيدين بالبطاقة، يعاد الأشخاص المحذوفة من بطاقته خلال شهر بحد أقصى،  طالما أنهم كانوا ضمن الأفراد المقيدة على البطاقات.

اقتصاد

  • وفد سعودي يزور المصانع المصرية لاعتماد قوائم بيضاء للتصدير

يزور مصر حاليا وفد من هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية، يتفقد خلالها نحو 60 مصنعا غذائيا، لإدراجها حال استيفائها الاشتراطات اللازمة لسلامة الغذاء بقوائم بيضاء، لن يسمح بدخول السوق السعودية سواها.

  • شعبة السكر: مصر تحتاج خط إنتاج جديد كل ثلاث سنوات

طالب حسن فندي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، دعم منتجي السكر، لإنشاء مشاريع إنتاجية لسد العجز من السكر الأبيض، الذي يقدّر بنحو مليون طن يجرى استيراده من الخارج، ودعا إلى تعميق الصناعة محليا من خلال زيادة مساحات زراعة بنجر السكر، لتوفير السكر المنتج محليا للصناعات الغذائية، التي يدخل فيها كمكون أساسي، مثل: المربى، والحلوى، وغيرها.

وعلى الجانب الآخر، دعا رئيس شعبة السكر إلى ضرورة تشديد الرقابة على القطاع غير الرسمي أو ما يطلق عليه مصانع “بير السلم” التي تنتج مواد غذائية غير خاضعة للرقابة، وهو ما يمثل خطورة كبيرة على صحة الإنسان.

مجتمع

  • السيطرة على حريق هائل بزراعات النخيل في أسوان

تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق، نشب في زراعات للنخيل بمنطقة زراعية بقرية عزبة سليمان بسلوا بحري، شمال مركز كوم أمبو بأسوان، في ساعة متأخرة مساء أمس.

وأفاد الحصر المبدئي بأن الحريق لم يسفر عن أي خسائر أو إصابات بشرية، بينما احترقت نحو 500 نخلة.

وأخمد رجال الحماية المدنية الحريق قبل تمدده للمنازل المجاورة للزراعات.

  • مصرع سيدة وتوقف حركة المرور بشارع رمسييس

لقيت سيدة مصرعها بعدما صدمتها سيارة أثناء عبورها شارع رمسيس، ما أدى إلى توقف حركة المرور بالطريق، وانتقلت أوناش المرور لرفع حطام الحادث، فيما نُقلت المتوفية إلى المستشفى، وتلقّت غرفة عمليات الإدارة العامة لنجدة القاهرة بلاغا من الخدمات المعينة في شارع رمسيس بوقوع حادث مروري، و انتقل رجال المرور إلى المكان لتسيير حركة السيارات.

تعليم وصحة

  • وزير التعليم يوجّه تحذيرا بشأن الكتب المدرسية

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الوزارة تتابع جيدا المقصّرين في توزيع الكتب المدرسية“.

وأضاف شوقي، في منشور جرى تداوله من خلال مجموعة “ادعم طارق شوقي” على تطبيق “واتس آب”: “أن هناك تواطؤا واضحا من البعض في عدد من الإدارات، وينتهي هذا خلال أيام قليلة”.

  • “صحة النواب”: مستشفيات الحكومية ستتنافس لتقديم خدمة متميزة

قال عبدالمنعم شهاب، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب: “إنه تم الانتهاء من قانون التأمين الصحي في دور الانعقاد السابق، ودخل في مرحلة التنفيذ بمحافظة بورسعيد، وسيتم الانتهاء من تنفيذه بمحافظة بورسعيد خلال عام”.

وأضاف: “أن اللجنة ستناقش تطوير المنظومة الصحية ككل، منها توحيد المنظومة الصحية، والمطالبة بإنشاء هيئة الرعاية الصحية، ليندرج تحت مظلتها  جميع المستشفيات، التي ينص عليها قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل”.

منوعات

  • طقس اليوم مائل للحرارة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، اليوم الأحد، طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد:

  • القاهرة: العظمى 31، والصغرى 23.
  • الإسكندرية: العظمى 28، والصغرى 23.
  • مطروح: العظمى 28، والصغرى 24.
  • سوهاج: العظمى 33، والصغرى 23.
  • قنا: العظمى 35، والصغرى 24.
  • أسوان: العظمى 39، والصغرى 25.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.