الأكثر قراءة

    هاشتاج #قيد_كاسونجو_فضيحة على توتير

    #قيد_كاسونجو_فضيحة.. شبهة تواطؤ بين اتحاد الكرة والزمالك

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    مصدر أمني يؤكد أن مصطفى النجار هارب

    مصطفى النجار هارب.. مصدر أمني يرد على قرار للقضاء الإداري

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    وزارة الصحة تدرج مادة مسكنة على جدول المخدرات

    وزارة الصحة تقرر إدراج مادة مسكنة في جدول المخدرات

انخفاض صادرات الجلود بنسبة 24.7% خلال 11 شهرا

انخفاض صادرات الجلود بنسبة 24.7% خلال 11 شهرا
انخفاض صادرات الجلود والمنتجات الجلدية خلال العام المنقضي، لتسجل نحو 73.6 مليون دولار- أرشيف

كشف محمد الفولي عضو المجلس التصديري للجلود، عن انخفاض صادرات الجلود والمنتجات الجلدية بنحو 24.7%، خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر عام 2019.

وجاء انخفاض صادرات الجلود والمنتجات الجلدية خلال العام المنقضي، لتسجل نحو 73.6 مليون دولار، مقابل 97.8 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2018.

انخفاض صادرات الجلود

وعلق الفولي على انخفاض صادرات الجلود والمنتجات الجلدية، في تصريحات صحفية، بأنه لا بد من فتح أسواق جديدة تستوعب حجم الصادرات المصرية من الجلود وترفع من حصة مصر بالخارج.

وأشار عضو المجلس التصديري للجلود، إلى أن مصر تصدر 6% فقط من الجلود المصنعة، والتى تتضمن “الحذاء، المحفظة، الحزام، بالإضافة للمنتجات الجلدية الأخرى”، وذلك لاختلاف فكر الدول في نوعية المنتج النهائي من الجلود، عن فكر المنتجين والمصنعين في مصر.

وبحسب الفولي، تصدر مصر نحو 94% من الجلود المدبوغة غير المصنعة، وأوضح أن أبرز الدول التي تصدر لها مصر هي الدول الأوروبية، مثل إيطاليا وأسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى دول الهند والصين وتايوان وفيتنام.

ولفت إلى ضعف الصادرات إلى أمريكا بسبب بعد المسافة والتكلفة المرتفعة في شحن البضائع، وهو ما سيجرى بحثه الفترة المقبلة.

وطالب عضو المجلس التصديري للجلود، بضرورة عمل دراسة جديدة من المعنيين بصناعة الجلود في المنظمات المختلفة، للوقوف على أسباب الفشل والنجاح خلال الفترة الماضية، وتوجيه الحلول والدعم للتعاقدات التصديرية المقبلة.

وشهد عام 2018 انخفاض صادرات الجلود بنحو 6% مسجلة 48.5 مليون دولار فقط، بحسب ما قاله محمود سراج، رئيس المجلس التصديري للجلود، في تصريحات صحفية.

وأرجع مصدرو الجلود انخفاض صادرات القطاع منذ بداية العام إلى عدة أسباب، أبرزها: عملية نقل مدابغ الجلود من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي الجديدة للجلود، التي أدت إلى توقف الإنتاج بكل مدبغة فترة.

الروبيكي

والروبيكي منطقة تابعة لمدينة بدر، تمتد من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وحتى طريق القاهرة السويس الصحراوي، فهي بعد آخر تجمعات القاهرة الجديدة، وبالتحديد بين مدينة الشروق والمناطق الصناعية بالعاشر من رمضان.

واتخذت محافظة القاهرة في نوفمبر 2018، قرارا بنقل مدابغ الجلود الموجودة بمنطقة سور مجرى العيون بالقاهرة القديمة إلى مدينة الروبيكي المتخصصة، وإعادة توطينها وفقا لأحدث النظم والمخططات العالمية، بما يسمح بإيجاد صناعة متكاملة للجلود وليس الدباغة فقط، وتصدير منتج تام الصنع، بحسب ما قالته وزارة التجارة والصناعة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *