وزير التعليم: نشهد أكبر منظومة امتحانات إلكترونية في التاريخ

منظومة امتحانات إلكترونية
وزير التعليم يقول إن مصر تشهد أكبر منظومة امتحانات إلكترونية في التاريخ - أرشيف

قال طارق شوقي، وزير التعليم: “إن مصر تشهد الآن أكبر منظومة امتحانات إلكترونية في تاريخها، وذلك لأكثر من نصف مليون طالب في وقت واحد”.

وأضاف وزير التعليم، في تصريحات له، عبر جروب قضايا تكنولوجيا المعلومات: “نحن نقدم خدمة لمن أراد أن يتعلم، والآخرون يتحملون نتيجة اختياراتهم”.

وعن تسريب الامتحانات أوضح: “هناك حالات غش فردية في امتحانات إلكترونية للصف الثانوي الثانوي، وهي تُعد على الأصابع، فهي ضئيلة جدا، ونتابعها، ولكنها ليست الخبر”.

وأشار وزير التعليم إلى أن الخبر هو نجاح المنظومة والبنية التحتية والأسئلة الجديدة والطلاب المحترمين الذين لا يغشون.

امتحانات إلكترونية

وفي سياق الحديث عن منظومة امتحانات إلكترونية لطلاب الثانوية العامة، تداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وجروبات “الواتسآب”، صورا لامتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثاني الثانوي، بعد مرور نصف ساعة من بدء الامتحان.

في المقابل، قالت مصادر بوزارة التعليم: “إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتأكد من صحة الامتحان المتداول، ومطابقته للامتحان الحقيقي للطلاب”.

وبخلاف تسريب امتحان اليوم، قالت غرفة الرصد التابعة لثورة أمهات مصر: “إنها تلقت شكوى من عدد محدود في امتحان اللغة العربية، لمدارس تعجز عن الدخول إلى شبكات الامتحانات، لا تتجاوز العشر مدارس على مستوى الجمهورية”.

وأوضحت في بيان لها أنه ظهرت شكاوى أخرى، تمثلت في عدم استقرار الشبكات، إذ تعطلت الشبكات أكثر من مرة، ووصل في بعض المدارس إلى انقطاع يتراوح من 15 إلى 60 دقيقة، ولم يُجرَ تعويض الطلاب، ما تسبب في عدم تمكن بعض الطلاب من الإجابة على كامل الأسئلة.

شكاوى الطلاب

وقالت الغرفة في سياق تطبيق امتحانات إلكترونية للثانوية العامة: “رصدنا بعض المدارس بالإسكندرية والقاهرة، تمنع الطلاب من دخول الامتحان بالكتاب المدرسي، وتمزيق بعض الكتب للطلاب على الرغم من قرار الوزارة بالسماح للطلاب بدخول الامتحان بنظام الـopen book”.

كما رصدت الغرفة تداول أسئلة اللغة العربية على صفحات السوشيال ميديا بعد 15 دقيقة تقريبا من بدء الامتحان، إذ جرى تصوير الامتحان بجهاز آخر غير تابلت الامتحان نفسه، مما يشير إلى دخول بعض الطلاب بأجهزة موبايل داخل اللجان.

ورصدت الغرفة أيضا وجود ثلاثة نماذج لامتحان اللغة العربية الإلكتروني، بها بعض الأسئلة المتشابهة، منها: التعبير، وموضوعات القراءة، وأسئلة أخرى مختلفة، مما يوضح عدم وجود امتحان إلكتروني موحد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *