المركزي: انخفاض صافي الأصول الأجنبية بالبنوك 14 مليار جنيه

المركزي: انخفاض صافي الأصول الأجنبية بالبنوك 14 مليار جنيه
انخفاض صافي الأصول الأجنبية لتسجل 342 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي- أرشيف

أعلن البنك المركزي اليوم، انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي بنحو 14 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي.

وجاء انخفاض صافي الأصول الأجنبية ليسجل 342 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 356 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزي المصري.

انخفاض صافي الأصول الأجنبية

وبحسب النشرة الشهرية للبنك المركزي فإن انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي جاء على النحو التالي:

  • تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي بقيمة مليار جنيه ليسجل 268 مليارا بنهاية أكتوبر الماضي، مقارنة مع 269 مليارا بنهاية سبتمبر.
  • شهد باقي البنوك انخفاض صافي الأصول الأجنبية بقيمة 13 مليار جنيه، لتسجل 73 مليار جنيه بنهاية أكتوبر، مقابل 86 مليار بنهاية سبتمبر 2019.

وكان “المركزي” قد ذكر في تقرير له أن قروض البنوك المصرية للعملاء ارتفعت بنحو 6.3 مليارات جنيه خلال شهر أكتوبر الماضي، لتسجل نحو 1.814 تريليون جنيه مقابل 1.807 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر السابق عليه.

وقال: إن إجمالي القروض الموجهة للحكومة سجلت نحو 484.3 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 484.05 مليار جنيه سبتمبر السابق عليه.

استثمارات الأوراق المالية

وفي سياق انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي، تراجع صافي تدفق استثمارات الأوراق المالية في مصر بقيمة 1.26 مليار دولار، وبنسبة تراجع 38.8% على أساس سنوي، بحسب تقرير للبنك المركزي.

وقال البنك المركزي المصري: إن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للخارج خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وذلك بانخفاض نسبته 38.8% على أساس سنوي.

وأوضح تقرير للبنك عن أداء ميزان المدفوعات، أن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للخارج بقيمة 1.98 مليار دولار (تتضمن سندات بقيمة 300 مليون دولار) منذ بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، في مقابل 3.24 مليارات دولار (تتضمن سندات بقيمة 121 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح المركزي أن التراجع في الاستثمار الأجنبي المباشر جاء تزامنا مع تقلبات الأسواق المالية العالمية، خاصة الأسواق الناشئة.

كانت تقارير البنك المركزي قد أشارت إلى انخفاض صافي تدفق استثمارات الأوراق المالية في مصر بقيمة 7.9 مليارات دولار، وبنسبة تراجع 65.2% خلال العام المالي 2018/ 2019 عن العام المالي السابق له.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.