الأكثر قراءة

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    وزير التعليم: إغلاق "المدرسة السورية" بأكتوبر لمخالفتها القوانين

    وزير التعليم: إغلاق “المدرسة السورية” بأكتوبر لمخالفتها القوانين

الإفراج عن 2392 سجينا في عفو رئاسي بمناسبة 6 أكتوبر

الإفراج عن 2392 سجينا في عفو رئاسي بمناسبة 6 أكتوبر
1818 من نزلاء السجون استحقوا الإفراج بالعفو، بينما استحق 574 سجينا الإفراج الشرطي- أرشيف

بموجب عفو رئاسي، أفرجت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، عن 2392 سجينا؛ احتفالا بمناسبة انتصار 6 أكتوبر، منهم 1818 من نزلاء السجون استحقوا الإفراج بالعفو، بينما استحق 574 سجينا الإفراج الشرطي.

وأوضحت وزارة الداخلية في قرارها اليوم، أن الإفراج جاء تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم (511/ 2019) بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، الذين استوفوا شروط العفو.

جاء ذلك بعد أن عقد قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية لجانا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة؛ احتفالا بمناسبة انتصار 6 أكتوبر.

عفو رئاسي

وكان الرئيس السيسي قد أصدر، أمس السبت، قرارا رئاسيا بالعفو عن سجناء بمناسبة احتفالات 6 أكتوبر، مع وضع عدد من المفرج عنهم تحت رقابة الشرطة لمدة خمس سنوات، طبقا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات، ونُشر القرار في الجريدة الرسمية.

وضمّ قرار الإفراج عددا من الفئات، منها:

  • المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفّذة حتى 6 أكتوبر 2019، 15 سنة ميلادية، مع وضعهم تحت رقابة الشرطة خمس سنوات.
  • المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية قبل 6 أكتوبر 2019، بشرط أن يكون قد قضى ثلث المدة، بشرط ألا يقل ما جرى تنفيذه عن أربعة أشهر، دون وضعهم تحت رقابة الشرطة.
  • المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، وأمضوا ثلت مدة السجن، مع وضعهم تحت رقابة الشرطة، في حال كانت من ضمن الحكم.

66 سجنا

وكان قطاع السجون التابع لوزارة الداخلية قد قرر الإفراج عن 1563 سجينا، منهم 1250 بموجب عفو رئاسي، و313 بموجب عفو شرطي، بالنسبة لمن استوفوا شروط العفو، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذكرى ثورة 23 يوليو.

وتأتي قرارات الإفراج عن سجناء بموجب عفو رئاسي في الوقت الذي تُوجّه فيه بعض المنظمات الحقوقية -منها: المجلس القومي لحقوق الإنسان- انتقادات للسجون، منها:

  • تكدّس أقسام الشرطة بأعداد كبيرة من المحتجزين، تفوق طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف، بسبب التوسع الشديد في الحبس الاحتياطي، وتمديده المتكرر.
  • بطء الفصل في القضايا المختلفة التي تتعلّق بنظاميْ الرئيس السابق والأسبق.
  • رغم أن وزارة الداخلية شرعت في بناء سجون جديدة، لكن لا تزال المشكلة قائمة.

وفي 24 مارس الماضي، نشرت الجريدة الرسمية قرارا لوزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، ينصّ على إنشاء سجنيْن مركزييْن جديديْن بالمجمعيْن الشرطييْن في سفاجا والقصير، بمحافظة البحر الأحمر جنوب غرب البلاد، إذ وصل عدد السجون الجديدة التي أنشأتها الحكومات خلال ست سنوات إلى 24 سجنا، ما يرفع عدد السجون في البلاد إلى 66 سجنا.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن