عفو رئاسي عن سجناء بمناسبة احتفالات 6 أكتوبر

عفو رئاسي عن سجناء بمناسبة احتفالات 6 أكتوبر
عفو رئاسي عن سجناء بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر - أرشيف

صدر قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن عفو رئاسي عن سجناء بمناسبة احتفالات 6 أكتوبر، مع وضع عدد من المفرج عنهم تحت رقابة الشرطة لمدة خمس سنوات.

جاء العفو الرئاسي بقرار رقم 511 لسنة 2019، بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض السجناء، بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة، الموافق السادس من أكتوبر عام 2019، ونُشر القرار في الجريدة الرسمية اليوم.

عفو رئاسي عن سجناء

ونصّ قرار “عفو رئاسي عن سجناء” على أن عددا من المفرج عنهم يُوضعون تحت مراقبة الشرطة مدة خمس سنوات، طبقا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات.

وضمّ قرار الإفراج عددا من الفئات، منها:

  • المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفَّذة حتى 6 أكتوبر 2019، 15 سنة ميلادية، مع وضعهم تحت رقابة الشرطة خمس سنوات.
  • المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية قبل 6 أكتوبر 2019، بشرط أن يكون قضى ثلث المدة، بشرط إلا يقل ما جرى تنفيذه عن أربعة أشهر، دون وضعهم تحت رقابة الشرطة.
  • المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، وأمضوا ثلت مدة السجن، مع وضعهم تحت رقابة الشرطة في حال كانت من ضمن الحكم.

كان قطاع السجون التابع لوزارة الداخلية قد قرر الإفراج عن 1563 سجينا، منهم 1250 بموجب عفو رئاسي، و313 بموجب عفو شرطي، بالنسبة لمن استوفوا شروط العفو، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذكرى ثورة 23 يوليو.

وتأتي قرارات الإفراج عن سجناء بموجب عفو رئاسي في الوقت الذي تُوجّه فيه بعض المنظمات الحقوقية، ومنها: المجلس القومي لحقوق الإنسان انتقادات للسجون، منها:

  • تكدّس أقسام الشرطة بأعداد كبيرة من المحتجزين، تفوق طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف، بسبب التوسع الشديد في الحبس الاحتياطي، وتمديده المتكرر.
  • بطء الفصل في القضايا المختلفة التي تتعلّق بنظاميْ الرئيس السابق والأسبق.
  • ورغم أن وزارة الداخلية شرعت في بناء سجون جديدة، لكن لا تزال المشكلة قائمة.

السجون في مصر

وفي 24 مارس الماضي، نشرت الجريدة الرسمية قرارا لوزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، ينصّ على إنشاء سجنيْن مركزييْن جديديْن بالمجمعيْن الشرطييْن في سفاجا والقصير، بمحافظة البحر الأحمر جنوب غرب البلاد.

ووصل عدد السجون الجديدة التي أنشأتها الحكومات خلال ست سنوات إلى 24 سجنا، ما يرفع عدد السجون في البلاد إلى 66 سجنا.

ومن أهم السجون الجديدة التي أُنشئت:

  • سجن الصالحية العمومي، الذي خصصت له محافظة الشرقية مساحة عشرة أفدنة بمدينة الصالحية في 27 نوفمبر 2014.
  • سجن 15 مايو المركزي، الذي افتُتِح في 4 يونيو 2015، على مساحة 105 آلاف متر مربع، ويتسع لأربعة آلاف سجين، بمعدل 40 نزيلا داخل كل عنبر.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *