مصر توقع اتفاق منحتين مع أمريكا بـ280 مليون جنيه

مصر توقع اتفاق منحتين مع أمريكا
مصر توقع اتفاق منحتين مع أمريكا بقيمة 280 مليون جنيه - وكالات

وقّعت مصر والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، اتفاق منحتين في مجاليْ التعليم الأساسي والزراعة، بقيمة 16.5 مليون دولار، أي: ما يعادل 280 مليون جنيه مصري.

وقّع على الاتفاقيتيْن كل من سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وشيري كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

توقيع اتفاق منحتين

ونصت الاتفاقية الأولى، وهي المرحلة الثالثة لاتفاقية التعليم الأساسي، على منحة قيمتها 13 مليون دولار لمصلحة وزارة التربية والتعليم.

وتهدف الاتفاقية إلى ما يلي:

  • التركيز على دعم خلق قوى عاملة متعلمة، تلبّي احتياجات سوق العمل.
  • تحسين المهارات الأساسية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي.
  • تمكين طلاب الثانوية العامة من حلّ المسائل الصعبة والمرتبطة بالحياة الواقعية.
  • تدريب المعلمين الجدد، وتقوية مجالس الأمناء.

وتتضمن الاتفاقية: أنشطة مشروع مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعليم المعلمين ونشاط القرية المتعلمة، والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة والقراءة العلاجية.

فيما نصّت الاتفاقية الثانية، وهي المرحلة الرابعة لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، على تقديم منحه بقيمة 3.5 ملايين دولار.

وتهدف الاتفاقية إلى زيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر والدلتا، من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين في الأسواق العالمية البستانية.

من جانبها، أكدت سحر نصر، أهيمه العلاقة الإستراتيجية والتاريخية بين مصر وأمريكا، والتعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاستثمار بالعنصر البشري من خلال المِنح الموجه للتعليم، وتحسين الأعمال الزراعية في صعيد مصر والدلتا، وهي المحافظات الأكثر احتياجا.

وأوضحت أن الهدف الرئيسي هو تطوير مهارات المُزارع المصري والشركات المتخصصة في هذا القطاع، لاستخدام أفضل تكنولوجيا، مشيرة إلى أن الوكالة الأمريكية هي شريك اقتصادي للحكومة المصرية منذ عقود.

وأضافت: “بلغت قيمة ما قدمته الوكالة لمصر نحو 30 مليار دولار، كما بلغت حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر نحو 22.2 مليار دولار حتى الربع الأول من 2019”.

وتابعت: “مع الأخذ في الاعتبار قيام بعض الشركات الأمريكية بضخ استثمارات جديدة، والتوسع في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالي (2018/2017)”.

يُذكر أن إجمالي الاتفاقيات التي وقّعتها مصر والولايات المتحدة خلال الشهر الماضي والحالي بلغت 75 مليون دولار، ما يعادل: 1.2 مليار جنيه، وتضمنت ستة اتفاقيات في مجالات الاستثمار والتجارة والتعليم العالي والصحة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم الأساسي والزراعة.

اتفاق منحتين

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *