وزيرة الاستثمار: مصر في المركز 93 على مؤشر التنافسية العالمية

وزيرة الاستثمار: مصر في المركز 93 على مؤشر التنافسية العالمية
ترتيب مصر تحسن 26 مركزا في تقرير التنافسية العالمية، منذ بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي- أرشيف

أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي حلول مصر في المركز 93 بين 141 دولة، على مؤشر التنافسية العالمية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، متقدمة بمركز واحد عن العام الماضي.

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في بيان للوزارة: إن ترتيب مصر تحسن 26 مركزا في تقرير التنافسية العالمية، منذ بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي، إذ كانت تحتل المركز 119 عام 2014.

وأضافت نصر، في بيانها أمس الأربعاء، أن التقرير لم يأخذ في الاعتبار كثيرا من الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية، ومن المتوقع أن يجرى الأخذ بها في السنوات المقبلة.

مؤشر التنافسية العالمية

مؤشر التنافسية العالمية

وأوضحت الوزيرة أن التحسن الأهم بين المؤشرات الفرعية، كان في مؤشري كفاءة سوق السلع وكفاءة المؤسسات، إذ تقدمت مصر 21 مركزا في مؤشر كفاءة سوق السلع، لتحتل المرتبة 100 مقارنة بالمرتبة 121 العام الماضي، وتقدمت 20 مركزا في المؤشر الفرعي لكفاءة المؤسسات، من المركز 102 إلى المركز 82 عالميا.

كما تقدمت سبعة مراكز في مؤشر كفاءة النظام المالي، لتحتل المرتبة 92 عالميا، وتقدمت أربعة مراكز في المؤشر الفرعي للبنية التحتية، من المركز 56 في العام الماضي إلى المركز 52.

إضافة إلى تقدمها أربعة مراكز في المؤشر الفرعي لسوق العمل، لتحتل المرتبة 126 عالميا، وثلاثة مراكز في المؤشر الفرعي للقدرة على الابتكار، لتحتل المرتبة 61 عالميا.

مؤشرات عالمية

وفي 30 من يوليو الماضي، أعلن مؤشر البحث العلمي، عن احتلال مصر المرتبة رقم 92 في المؤشر الفرعي للبحوث والتطوير “الابتكار العالمي” لعام 2019، من بين 129 دولة شملها المؤشر، لتتقدم بذلك ثلاثة مراكز عن العام الماضي.

وأوضح المؤشر أن ترتيب مصر بدأ في التقدم منذ ثلاث سنوات بعدما تأخرت في الترتيب العالمي وكانت في المرتبة 107 عالميا عام 2016.

وفي مؤشرات مخرجات الابتكار، احتلت مصر المرتبة 74 عالميا وهو يشمل: مؤشر إنتاجية الابتكار والمعرفة، واحتلت فيه مصر المرتبة 64 عالميا، ومؤشر المخرجات الإبداعية الذي جاءت فيه في المرتبة 89 عالميا.

يأتي هذا بينما أعلن خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في 13 من مايو الماضي، أن موازنة البحث العلمي للعام المالي الجاري 2019-2020 تبلغ 3.7 مليارات جنيه.

وكان محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، وصف الميزانية المخصصة للأكاديمية بأنها ضئيلة، ولا تلبي طموح البحث العلمي في مصر، وذلك في 4 ديسمبر 2018.

مؤشر التنافسية العالمية

وأوضح صقر في تصريحات صحفية، أن المخصص لها في الموازنة العامة للدولة يبلغ 250 مليون جنيه، بجانب 50 مليون جنيه من مشروعات تنافسية، ومنح من الاتحاد الأوروبي، نتيجة المشاركة في هذه المشروعات.

وبينما تقدمت مصر في مؤشر التنافسية العالمية، تراجعت في مؤشر حرية الصحافة، الصادر من منظمة “مراسلون بلا حدود”، للعام 2019، لتحل المركز الـ163 عالميا من 180 دولة، والمركز الخامس عشر عربيا، بينما كانت في المركز 161 العام الماضي.

كما كشف مؤشر السعادة العالمي 2019، في 20 مارس الماضي، تراجع مصر هذا العام عن ترتيبها بنحو 15 مركزا عما كانت عليه العام الماضي، لتهبط إلى المرتبة 137 عالميا.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *