الحصاد: الإفراج عن 587 سجينا.. ومصرع 5 أشخاص في حوادث طرق

الحصاد: الإفراج عن 587 سجينا.. ومصرع 5 أشخاص في حوادث طرق
مصرع خمسة أشخاص وإصابة عشرة آخرين، وذلك في حوادث بمحافظتي المنوفية والبحيرة- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 5 سبتمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الإفراج عن 587 سجينا” و”مصرع 5 أشخاص في حوادث طرق”.

العناوين

سياسة

قرر قطاع السجون، التابع لوزارة الداخلية، اليوم، الإفراج عن 587 سجينا استكمالا للعفو الرئاسي، الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك لعام 2019.

وكان قد صدر قرار من رئيس الجمهورية، رقم (351/2019) بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى.

وجّه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالبدء في برنامج لاستبدال وإحلال “التوك توك” بسيارات “ميني فان” مرخصة وتعمل بالغاز الطبيعي، على أن تتبنى وزارة المالية والجهات المعنية تنفيذ البرنامج.

جاء ذلك في اجتماع حضره وزير المالية، ووزير التنمية المحلية، واللواء ألبير زكي، بالإدارة العامة للمرور، ومسئولي الجهات المعنية.

اقتصاد

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أنّ قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 3.38 مليارات دولار في يونيو 2019، مقابل 4.33 مليارات دولار للشهر ذاته من العام السابق، بنسبة انخفاض قدرها 21.9%.

وقال الجهاز في النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية يونيو 2019: “إنّ من أهم أسباب تراجع العجز في الميزان التجاري بمصر، ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 4.3%، إذ بلغت 2.30 مليار دولار خلال يونيو 2019 مقابل 2.20 مليار دولار للشهر ذاته من العام السابق”.

بدأت بنوك “الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس”، وهي البنوك الأربعة المُصدرة لـ”شهادات استثمار قناة السويس” رد حصيلة الشهادات للمودعين، وتحويلها إلي حساباتهم، اعتبارا من اليوم الخميس 5 سبتمبر، وحتى 16 سبتمبر الجاري.

وأوضح حسين رفاعي، رئيس بنك قناة السويس، أن أول دفعة لاستحقاق قيمة هذه الاكتتابات بلغت 374 مليون جنيه، متوقعا اتجاه المكتتبين إلى الاستثمار في شهادات استثمار جديدة، أو في حسابات التوفير.

الإفراج عن 587 سجينا

مجتمع

وقعت اليوم عدة حوادث طرق بأماكن مختلفة، وأدت إلى مصرع خمسة أشخاص وإصابة عشرة آخرين، وذلك في محافظتي المنوفية والبحيرة، ونطاق البحيرة على الطرق المارة بها.

حيث لقي أربعة أشخاص مصرعهم، وأصيب خمسة آخرون بإصابات بالغة الخطورة، اليوم الخميس، في حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق كفر داود، التابع لمركز السادات، بمحافظة المنوفية.

أوضح اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إخلاء منطقة حكر السكاكيني القديم بالكامل، ونقل 832 أسرة حتى الآن إلى “مساكن آمنة ومجهزة بالأثاث والأجهزة اللازمة” بمشروع المحروسة1، حسب تصريحاته.

وأضاف المحافظ خلال لقائه الدوري بأعضاء مجلس النواب، عن المنطقة الشمالية بالقاهرة: أنه جارٍ استكمال أعمال التسكين لنحو 62 أسرة بعد استكمال أوراقهم والإجراءات الإدارية، مشيرا إلى أنه يجرى فحص التظلمات بمعرفة لجنة برئاسة نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، لفحص كل تظلم على حدة، وتحديد مدى استحقاقه من عدمه.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وصول عدد التظلمات على امتحانات الدور الثاني المقدمة من طلاب الثانوية العامة، للعام الدراسي 2018 / 2019، على خلفية تضررهم من نتائجهم بالامتحانات، إلى 307 طلاب.

وأوضح خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن إجمالي عدد كراسات الامتحانات المتظلَّم من نتائجها في الدور الثاني بلغ 452 كراسة امتحان.

رياضة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم الخميس، أسماء 55 لاعبا مرشحا للدخول في التشكيلة المثالية لعام 2019، بينهم  المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي.

وتضم التشكيلة المثالية أفضل 11 لاعبا في العالم، سيعلن عنهم بحفل جوائز “ذا بيست” المحدد له 23 سبتمبر الجاري بمدينة “ميلانو” الإيطالية.

منوعات

الإفراج عن 587 سجينا

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.