الحصاد: تطبيق قانون التأمينات الموحد يناير المقبل.. وإعفاء فئات من اشتراكات التأمين الصحي

الحصاد: تطبيق قانون التأمينات الموحد يناير المقبل.. وإعفاء فئات من اشتراكات التأمين الصحي
الهيئات الحكومية تبدأ تطبيق قانون التأمينات الموحد في يناير 2020- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 27 أغسطس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تطبيق قانون التأمينات الموحد يناير المقبل” و”إعفاء فئات من اشتراكات التأمين الصحي”.

العناوين

سياسة

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنشاء هيئة الدواء المصرية وهيئة للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية، بديلا للهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، والهيئة العامة للبحوث والرقابة الدوائية.

ونص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، على نقل العاملين بالهيئات والوزارات والمصالح والجهات المختصة بالرقابة على المستحضرات والمستلزمات الطبية، إلى المقر الجديد لهيئة الدواء المصرية، الذي سيجرى تحديده بمعرفة رئيس مجلس الوزراء.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة يوكوهاما اليابانية، إذ يترأّس بالمشاركة مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قمة التيكاد 7 في طوكيو.

وتُعقد القمة في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس الجاري، بمشاركة رؤساء الدول الإفريقية، وعدد من المنظمات والمؤسسات الدولية، في مقدمتها الأمم المتحدة والبنك الدولي.

اقتصاد

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها تعاقدت اليوم على شراء 350 ألف طن قمح مستورد من روسيا وفرنسا وأوكرانيا، وذلك عبر مناقصة عالمية.

وأوضحت الهيئة أن الكمية المتعاقد عليها لتعزيز رصيد القمح الاستراتيجي في مصر، وأن عمليات الشحن للكمية المستوردة ستجرى في الفترة بين الأول والعاشر من أكتوبر المقبل.

أعلن البنك المركزي المصري سداد 3 مليارات دولار من الدين الخارجي المستحق على مصر، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، وذلك بواقع 946.6 مليون دولار فوائد، و2.1 مليار أقساط.

وكشف البنك المركزي، في بيان له صدر أمس، عن وصول إجمالي أعباء خدمة الديون الخارجي إلى 10.4 مليارات دولار في الشهور التسع الأولى من العام المالي الماضي حتى مارس الماضي، بواقع 2.4 مليار دولار فوائد ديون، ونحو 8 مليارات دولار أقساط.

البنك المركزي يخفّض سعر الفائدة.. 5 أسباب

مجتمع

تبدأ الهيئات الحكومية في تطبيق قانون التأمينات الموحد في يناير 2020، وفقا لما أعلنه سامي عبد الهادي، رئيس الصندوق الاجتماعي للعاملين بالقطاع العام والخاص بهيئة التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي.

وأشار عبد الهادي في تصريحات صحفية إلى أنه سيُجرى فيما بعد وضع التصورات اللازمة لتأسيس صندوقين، الأول استثماري عقاري، والثاني استثماري يتولى إدارة أموال الهيئة.

قررت غرفة شركات السياحة إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة، وذلك لمخالفة ضوابط العمرة خلال الموسم الماضي، بحسب تصريحات علي المانسترلي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

وأضاف “المانسترلي” في تصريحات صحفية، أنه سيجرى إبلاغ الشركات بقرار إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة فور اعتماد رانيا المشاط، وزيرة السياحة، لنتيجة التحقيقات.

تعليم وصحة

قرر مجلس الوزراء، إعفاء بعض الفئات من غير القادرين من اشتراكات وأعباء نظام التأمين الصحي الشامل الجديد، وفق معايير معينة.

جاء ذلك في قرار نشرته الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء، وأوضح أن المعايير اشتملت على ست فئات يجرى اعتبارهم “غير قادرين”، تتحمل الدولة أعباء “التأمين الشامل” عنهم، على أن يُعتَد بتصنيف وزارة التضامن الاجتماعي والبيانات المسجلة لديها.

رياضة

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل الإعلان عن المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم، لإخضاعه للدراسة وعدم التعجل، لضمان التوصل إلى القرار المناسب.

وقال الاتحاد في بيان رسمي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: إن اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني ستعقد اجتماعها مساء غد الأربعاء لمناقشة عدد من الملفات، على رأسها ملف المدير الفني لمنتخب مصر.

منوعات

قانون التأمينات الموحد

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.