“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 120 ألف طن قمح مستورد

“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 120 ألف طن قمح مستورد
الكمية المستوردة تنوعت بين 60 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح روسي- أرشيف

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن شراء 120 ألف طن قمح مستورد، لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية للبلاد من الأقماح.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية في بيان لها، اليوم الثلاثاء: “إن الكمية المستوردة تنوعت بين 60 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح روسي”.

وفي 14 من أبريل الماضي، سمحت مصر بدخول شحنة قمح فرنسي كانت الهيئة العامة للسلع التموينية اشترته في مناقصة عالمية، بعد أيام من رفضها.

قمح فرنسي وأمريكي

وقال حينها مسئول بوزارة الزراعة: “إن شحنة قمح مستوردة من فرنسا خضعت لإعادة اختبار، وتبين أن مستويات فطر الإرجوت فيها في الإطار المسموح به”.

وأضاف عثمان محمد يونس، مدير عام صومعة سفاجا، في تصريحات لوكالة أنباء رويترز “أنه سيجرى تفريغ الشحنة الموجودة في ميناء سفاجا، وتوزيعها على المطاحن، بعدما أظهر الاختبار أن مستوى الإرجوت يبلغ 0.01%”.

ورفضت مصر شحنة القمح الفرنسي، التي يبلغ حجمها 63 ألف طن، بسبب مستوى الإرجوت الذي كان 0.1%، في حين أن المستوى المقبول 0.05%، قبل أن يُجرى تقديم طلب من المُصَدرين لإعادة فحص الشحنة مرة أخرى.

وفي 26 من مارس الماضي، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التعاقد على شراء 120 ألف طن قمح أمريكي، من خلال مناقصة عالمية، لتصل الشحنة في الفترة من 25 أبريل إلى الخامس من مايو المقبل.

مصير القمح المحلي

وتأتي خطوات التوسع في استيراد القمح، رغم انخفاض سعر إردب القمح الذي تدفعه الدولة للشراء من الفلاح، إذ أعلنت وزارة التموين، في 6 من مارس الماضي، أنه جرى الاتفاق على توريد طن القمح، الذي يساوي 6.6 إردبات لعام (2019/2018) بأسعار تتروح بين 655 جنيها و685 جنيها، حسب درجة النقاوة.

جاء ذلك على لسان وزير التموين، في مؤتمر صحفي، عُقد بمجلس الوزراء، ومشاركة وزارة الزراعة التي تقدم عناصر التكلفة.

وقال وزير التموين: إن “الموسم يبدأ في أول أبريل، بينما يبدأ في بعض المناطق في 15 أبريل، ويبلغ سعر الإردب 685 جنيها لصنف 23.5، ثم 670 للصنف نقاوة 23، و655 لدرجة نقاوة 22.5”.

من جانبه، قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب: إن السعر الجديد “غير كافٍ للفلاحين” لأن تكلفة الفدان بالإيجار تصل إلى تسعة آلاف، ومتوسط الفدان في الإنتاجية 16 إردبا، فلن يكون هناك هامش ربح.

وأضاف تمراز، في تصريحات صحفية: أن هذه الزيادة في سعر توريد القمح غير كافية، واللجنة كانت تطالب بأن يكون سعر توريد إردب القمح 700 جنيه.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *