“القومي للتغذية” يحذر من فول الشارع: سبب الأنيميا في مصر

الأنيميا في مصر
فول الشوارع يؤدي إلى انتشار الأنيميا في مصر - أرشيف

قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية: “إن انتشار الأنيميا في مصر يرجع إلى تناول فول الشارع، الذي يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم”.

وأضاف نزيه، خلال مداخلة هاتفية على قناة “one”: “من الضروري أن ينقع الفول في الماء لمدة 12 ساعة، حتى ظهور ما يسمى بالرغاوي البيضاء، ثم الاستغناء عن مياه النقع.. لكن ما يحدث في الشارع المصري مختلف تماما”.

وأوضح نزيه، أن فول الشارع لا يُغسل ولا يُنقع، وبالتالي يعيق امتصاص الحديد، مؤكدا أن جميع أنواع البقوليات يجب تنقيعها.

الأنيميا في مصر

وفي ديسمبر من العام الماضي، أجرت وزارتا التعليم والصحة مسحا شاملا، للكشف عن الأنيميا في مصر، خصوصا لدى طلاب المدارس الابتدائية.

وكشفت سهير عبد الحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي بوزارة الصحة، عن أن 22% من طلاب المدارس مصابون بالأنيميا، بمعدل أكثر من سبعة آلاف طالب، وهو مؤشر خطير، و14% من طلاب المدارس مصابون بالسمنة، بينهم 11% من الفتيات.

وأوضحت عبد الحميد، في مداخلة هاتفية لأحد البرنامج التلفزيونية، أنه سيُجرى تغيير الوجبات المدرسية، للقضاء على مرض الأنيميا، من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم، ونشر التوعية لحالات الأنيميا، عن الوجبات الغذائية السليمة، وإشراك أولياء الأمور في هذه الخطة التدريبية.

فوائد البقوليات

وفي ظل التحذير من تناول فول الشارع، لأنه سبب الأنيميا في مصر، فإن الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، عدَّد فوائد البقوليات -ومنها الفول، إذا جرى طهيه بطريقة صحيحة ونظيفة- إذ جاء أهمها كالتالي:

  • احتوائها على فيتامين أ، الذي يعمل على رفع المناعة، وهو من العناصر التي تحمي البشرة من الجفاف، خصوصا في فترة الشتاء.
  • تحتوي على عنصر الزنك، وهو من العناصر المهمة لجميع أجهزة الجسم، التي تعمل على تحسين الذاكرة، وتقليل تساقط الشعر، ويؤجل ظهور التجاعيد المبكرة.
  • تحتوي على أحد مشتقات فيتامين “ب” وهو حمض الفوليك، الذي يعمل على حماية عضلة القلب، وزيادة كفاءته.
  • تحتوي على الحديد، الذي يساعد على التخلص من الأنيميا المنتشرة في جميع المراحل العمرية، التي تسبب الإجهاد، والشعور بالتعب، وضعف التركيز.
  • تحتوي أيضا على ألياف نباتية، تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، والتخلص من الشعور بالجوع، مما يساعد في تخسيس الجسم بشكل كبير.
  • تحتوي على نسب عالية من البروتين والألياف وغير ذلك من المواد المغذية المهمة.
  • تحتوي على المركبات الحيوية النشطة، التي تساعد في مكافحة السرطان والسكري وأمراض القلب.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.