“بي بي سي”: الفلافل المصرية الأفضل في العالم

"بي بي سي": الفلافل المصرية الأفضل في العالم
تفوق الطعمية أو الفلافل المصرية يعود إلى أن المكون الرئيسي لها وهو "الفول"- أرشيف

وصف تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بى. بى. سى”، الفلافل المصرية أو الطعمية، بأنها الأفضل بين الفلافل التي تقدمها دول أخرى مثل سوريا ولبنان.

وسلطت بي بي سي الضوء على أسباب تميز الفلافل المصرية، في تقريرها الذي أعده دين مالين، عن رحلة رصد خلالها أفضل الوجبات في مصر وقارنها بالوجبات العالمية.

الفلافل المصرية

وبحسب مالين، فإن تفوق الطعمية أو الفلافل المصرية يعود إلى أن المكون الرئيسي لها هو “الفول” الذي يقلى بشكل أفضل، وينتج عنه وجبة خفيفة شهية، إلى جانب الثوم والبصل وزهرة الكزبرة.

ويشتمل المزيج المصري أيضا على عدد أكبر من الأعشاب والخضراوات الطازجة، مثل البقدونس والكزبرة والكراث، مما يعطي الطعمية لونا أخضر ومذاقا أكثر تميزا، بينما تصنع في معظم البلدان الأخرى من الحمص.

وأشار كاتب التقرير إلى وصف كلوديا رودن، عالمة الأنثروبولوجيا المشهورة، ومؤلفة كتاب الطبخ الشرق أوسطي: أنها “توافق تماما على أن أفضل فلافل في العالم تأتي من مصر، وأنها أخبرت بذلك كل الأشخاص الذين ذهبوا إلى مصر”.

سر الخلطة

وأضاف مولن أن أحد أهم أسباب تصدر الفلافل المصرية هو إجماع كل الطبقات على حبها وتناولهم لها بشغف دون ملل، حيث يمكنك أن ترى رجل الأعمال صاحب المال والجاه يقف بسيارته جانبا لينزل ويتناول وجبة الإفطار من “عربية الفول والفلافل” والتي تمنح الأشخاص طاقة إيجابية طوال اليوم. بحسب تعبيره.

ويرى صحفي البي بي سي، أنه لابد من سر وراء ذلك بخلاف الخلطة المتميزة، غير أنه لا يعرف إذا ما كان السبب في الرائحة أم في شكل وديكور العربة التي تتميز بطراز شعبي جميل، أم في الابتسامة التي تصاحب وجه البائع كل صباح، أم “طبق المخلل المشكل” الذي يرافق سندوتشات الفلافل، أم لأنها تقدم ساخنة في الحال؟

وأصاف أنه على الرغم من أن لبنان وفلسطين وسوريا وحتى “إسرائيل” يدعون جميعا أنهم أول من ابتكر الفلافل، إلا أن معظم المؤرخين يتفقون على أن المصريين هم أول من ابتكروها.

وأشار إلى أن الطعمية المصرية فازت بجائزة “أفضل فلافل” في مهرجان فلافل في لندن لعام 2016 في سوق بورو، لتتغلب بذلك على المنافسين الفلسطينيين واللبنانيين.

وفي 18 يونيو الماضي، احتفل محرك البحث العملاق جوجل بـ”اليوم العالمي للطعمية”، كما نشر صورة معبرة تظهر أقراص الطعمية، وأيضا ساندويتشات الفلافل المميزة، في صدارة صفحته الرئيسية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *