الكشف المبكر بالمدارس: 15% من الطلاب يعانون سوء التغذية (فيديو)

الكشف المبكر بالمدارس: 15% من الطلاب يعانون سوء التغذية (فيديو)
فحص 12 مليون طالب للكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم والنحافة- أرشيف

صرح أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أن 15% من طلاب ابتدائي يعانون من سوء التغذية وفقا لنتائج الكشف المبكر بالمدارس.

وأوضح صلاح خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج “نظرة”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن نتائج الكشف أوضحت إصابة النسبة السابقة بالسمنة والأنيميا ما يكشف عن وجود سوء تغذية لدى تلك النسبة من الأطفال.

وأضاف مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أنه جرى فحص 12 مليون طالب للكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم والنحافة.

الأنيميا والسمنة

وفي السياق، قالت سهير عبد الحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي بوزارة الصحة، في وقت سابق، خلال مداخلة هاتفية مع قناة فضائية، في سياق التعليق على حملة الكشف المبكر بالمدارس: إن 22% من طلاب المدارس مصابون بالأنيميا، بمعدل أكثر من سبعة آلاف طالب، وهو مؤشر خطير، و14% من طلاب المدارس مصابون بالسمنة، بينهم 11% من الفتيات.

بينما أرجعت إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، سبب انتشار مرض السمنة بين الطلاب إلى عدم ممارسة الرياضة في المدرسة، كما كانت تفعل الأجيال السابقة، بالإضافة لطريقة الأكل الحديثة التي انتشرت مؤخرا.

الكشف المبكر بالمدارس

وفي 15 فبراير الماضي، عقدت وزارة الصحة والسكان، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن إطلاق حملة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم تستهدف جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة والأزهرية، وتُجرى على ثلاث مراحل. لدى طلاب المرحلة الابتدائية بجميع المدارس على مستوى الجمهورية.

المرحلة الأولى تشمل محافظات: الفيوم، ودمياط، وأسيوط، ومطروح، وبورسعيد، وجنوب سيناء، والقليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والجيزة.

أما المرحلة الثانية، انطلقت في الفترة من 1 مارس حتى 20 من الشهر نفسه، بمحافظات: القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وأسوان، والأقصر.

وبدأت المرحلة الثالثة والأخيرة في الفترة من 21 مارس حتى 10 أبريل، بمحافظات: الدقهلية، والشرقية، والغربية، وقنا، والمنيا، والوادي الجديد.

واستهدفت مبادرة الكشف المبكر بالمدارس فحص قرابة 12 مليون طالب في أكثر من 22 ألف مدرسة حتى أبريل الماضي، واشترطت الحملة أخذ موافقة ولي الأمر كتابيًا على فحص نجله أو ابنته في الحملة، أو التعهد بإجرائه في أحد معامل المستشفيات الحكومية، ومد المدرسة بها.

وتضمنت الحملة:

  • قياس الطول، والوزن، ونسبة الهيموجلوبين، وتوفير العلاج للطلاب المصابين بالأنيميا وقصر القامة، بعيادات التأمين الصحي.
  • تشكيل فريق عمل بالمدارس يتكون من: طبيب المدرسة، وثلاث زائرات صحيات، أو ممرضة، وفني معمل، ومدخل بيانات.
  • تصميم كارت يسجل فيه بيانات الطلاب ونتائج الفحص، ونموذج خطاب يجرى تسليمه لولي الأمر، للحصول على موافقته على مشاركة الطالب في الحملة.

وجرى منح كل طالب “كارت متابعة” مدونا به كل البيانات الخاصة به.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *