بروتوكول تعاون بين الإمارات والوادي الجديد لإقامة مشروع زراعي

بروتوكول تعاون بين الإمارات والوادي الجديد لإقامة مشروع زراعي
إقامة مشروع زراعي متكامل على مساحة 10 آلاف فدان بمركز الداخلة في الوادي الجديد- وكالات

وقع محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون بين الإمارات والوادي الجديد مع الشيخ محمد راشد العتيبة، رئيس مجلس إدارة كبرى شركات الاستثمار الزراعي الإماراتية، بهدف إقامة مشروع زراعي متكامل.

وأوضح الزملوط أن توقيع بروتوكول بين الإمارات والوادي الجديد (إماراتي مصري) مع تلك الشركة يتضمن إقامة مشروع زراعي متكامل على مساحة 10 آلاف فدان بمركز الداخلة لزراعة النخيل بأنواع متميزة من التمر ذي العائد الاقتصادي المرتفع.

الإمارات والوادي الجديد

وبحسب محافظ الوادي الجديد، فإن بروتوكول التعاون بين الإمارات والوادي الجديد لإقامة مشروع زراعي متكامل، يأتى في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم كل التسهيلات وتيسير الإجراءات أمام المستثمرين، لتشجيع وجذب مزيد من الاستثمارات لدعم خطط التنمية بكل المجالات، وعلى رأسها تنمية وتطوير زراعة وإنتاج التمور.

وكانت محافظة الوادي الجديد قد شهدت سلسلة من الحرائق في أكتوبر الماضي، خسرت مصر على إثرها  250 فدانا، بينهم 70 فدانا من النخيل في قرية الراشدة، التي تحتوي على 80 فدانا من النخل، وبها نحو مليون ونصف نخلة، بسبب الحريق المروّع الذي طال منازل المواطنين، وامتدت آثاره لقرية العوينة المجاورة.

حرائق النخيل

وتعرضت قرية الراشدة إلى حريق أكثر من مرة، خلال عام، وعلى فترات متقاربة، بسبب مخلّفات أشجار النخيل، الناتجة عن التجريف، التي يُجرى ركنها بعد الانتهاء منها.

  • في أكتوبر 2017، اندلع حريق بإحدى مزارع النخيل بقرية بولاق، بمركز الخارجة، الذي أسفر عن احتراق العديد من أشجار النخيل.
  • في 18 مارس 2018، اندلع حريق، نشب في مزرعة نخيل بقرية تنيدة، التابعة لمركز بلاط على مساحة فدانين دون إصابات.
  • في 11 مايو 2018، اندلع حريق بأحد مصانع التمور بالمنطقة الصناعية بالخارجة، وسيطر عليه دون خسائر في الأرواح.
  • في 16 يونيو 2018، اندلع حريق هائل على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية بقرى الموشية، التابعة لواحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد.
  • في 17 يونيو 2018، نشب حريق هائل بمنطقة بين الجناين بمدينة الخارجة، وجرت السيطرة عليه، وإخماده قبل امتداده إلى المنازل المجاورة.
  • في 14 يوليو 2018، اندلع حريق بمزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ بواحة الخارجة، تسبب في تفحم نحو  100 نخلة مثمرة وغير مثمرة، دون وقوع خسائر في الأرواح.
  • في 29 أغسطس 2018، شب حريق هائل، بزراعات نخيل وأشجار بإحدى قرى مركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد.
  • يوم 28 سبتمبر 2018، شبّ حريق بزراعات نخيل وأشجار بإحدى قرى مركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.