مصر ضمن تصنيف مؤشر بلومبرج للابتكار لأول مرة (تفاصيل وأرقام)

مصر ضمن تصنيف مؤشر بلومبرج للابتكار لأول مرة (تفاصيل وأرقام)
مصر تحتل المركز الـ58 في مؤشر بلومبرج للابتكار لأول مرة في تاريخها - أرشيف

احتلت مصر المركز الـ58 على مؤشر بلومبرج للابتكار للعام 2020، على القائمة التي تضم 60 دولة.

فيما حققت الإمارات المركز الأول عربيا والـ44 عالميا، لتأتي تونس في المركز الـ52، ثم السعودية في المركز الـ53.

مؤشر بلومبرج للابتكار

واستطاعت مصر الدخول للتصنيف الأخير، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، إذ حققت المركز الـ58، على مؤشر بلومبرج للابتكار الخاص بترتيب الدول المبتكرة للعام 2020، واحتلت الجزائر المركز الـ49 في أول دخول لها ضمن التصنيف.

أما ألمانيا، فحلّت في المركز الأول عالميا، في حين جاءت كوريا بالمركز الثاني، وسنغافورة في المركز الثالث، وفق (DW).

وكانت كوريا الجنوبية قد تصدّرت قائمة الدول الأكثر ابتكارا في العالم على مدار السنوات الست الماضية، إلى أن أطاحت ألمانيا بها هذا العام.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، فواحد من أسباب تراجع ترتيب كوريا الجنوبية على مؤشر بلومبرج للابتكار هو التباطؤ النسبي في الإنتاجية لديها.

وانطلق مؤشر بلومبرج للابتكار قبل ثماني سنوات، ليضم 60 مركزا، ويقوم على قياس معدلات الإنفاق على البحث والتطوير والقدرة على التصنيع، وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة، وقدرة اقتصادها على الابتكار.

وجاء صعود سنغافورة إلى المركز الثالث هذا العام، مقارنة بالمركز السادس العام الماضي، بفضل زيادة الانتاجية لديها، ثم جاءت سويسرا في المركز الرابع، تليها السويد في المركز الخامس.

وبينما هبطت الولايات المتحدة للمركز التاسع مقارنة بالأعوام السابقة، صعدت الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى المركز الخامس عشر، لكنها جاءت بالمركز الثاني في فئة أنشطة براءات الاختراع، كما جرى تصنيفها ضمن الخمسة الكبار في فئة كفاءة التعليم الجامعي.

هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا

وفي سياق الحديث عن ترتيب مصر ضمن مؤشر بلومبرج للابتكار، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر، في أغسطس الماضي، قرارا بشأن إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب.

وتحلّ الهيئة محل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، الذي جرى إنشاؤه بقرار جمهوري رقم 218 لسنة 2017، ويؤول إليها جميع أصوله، وما له من حقوق، وما عليه من التزامات، وينقل العاملون بالصندوق إلى الهيئة بأوضاعهم الوظيفية ذاتها، كما نُشر القرار في الجريدة الرسمية.

وفي يونيو الماضي، وافق مجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وما زال البحث العلمي في مصر يواجه مشكلات ومعوقات كبيرة، أبرزها بحسب باحثين، عدم التقدير، وغياب آلية للتواصل بين الدولة وبين جميع الهيئات، لتسهيل حصول الباحثين على الأبحاث، ومن ثَم تُطبِّق أو تموِّل التمويل المناسب لهذه الأبحاث، وبالتالي العديد من الأبحاث تموت، ولا يوجد تطوير لها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *