الإحصاء: عدد سكان مصر وصل 99 مليون نسمة

الإحصاء: عدد سكان مصر وصل 99 مليون نسمة
عدد السكان زاد مليون نسمة في سبعة أشهر وعشرة أيام، لنصل إلى 99 مليونا - أرشيف

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد سكان مصر في تزايد مستمر، وسيصل خلال اليوم إلى 99 مليون نسمة، وذلك حسب الإحصائية الرسمية، بعيدا عن المواليد غير النظاميين.

وقال حسين عبد العزيز، أستاذ الإحصاء بجامعة القاهرة، ومستشار بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: “إن عدد السكان زاد مليون نسمة في سبعة أشهر وعشرة أيام، لنصل إلى 99 مليونا، إذ وصلنا إلى 98 مليون نسمة في أقل من سبعة أشهر”.

وأضاف عبد العزيز في مداخلة هاتفية عبر فضائية “دي إم سي”، مساء أمس الأحد: “أن الزيادة السكانية تحمّل الدولة عبئا كبير في توفير الموارد الكافية”، متابعا: “الدولة مسئولة عن هذه الأعداد من حيث التعليم والصحة والجوانب الاجتماعية”.

زيادة 3.3 ملايين

وفي التاسع من يوليو الماضي، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانا، أعلن فيه ارتفاع عدد سكان مصر إلى 98.1 مليون نسمة بداية عام 2019، بزيادة قدرها 3.3 ملايين نسمة عن بيانات آخر تعداد.

وأوضح الجهاز المركزي بيانه بمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي يوافق 11 يوليو من كل عام، أن 51.6% من عدد سكان مصر “ذكور”، بينما 48.4% إناث، وبلغت نسبة النوع 106.3 ذكور لكل 100 أنثى.

وأشار إلى ارتفاع عدد سكان مصر من 72.8 مليون نسمة وفقا لتعداد عام 2006، إلى 94.8 مليون نسمة عام 2017 (آخر تعداد) ثم إلى 98.1 مليون نسمة في بداية عام 2019.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، ارتفاع عدد سكان مصر بالداخل إلى 98 مليون نسمة بناء على ما سجلته الساعة السكانية، وقال خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج: “الأرقام مرعبة كل 15 ثانية بيتولد طفل”.

وتوقّع تقرير صادر عن جهاز الإحصاء، في السادس من مارس الماضي، بعد اعتماد النتائج النهائية لـ”تعداد السكان 2017″، أن يصل عدد السكان إلى 119.753 مليون نسمة عام 2030، وإلى 153.688 مليون نسمة عام 2052.

عدد سكان مصر

بينما قال ممثل المجلس القومي للسكان، في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في 13 من مارس الماضي: “إن الحكومة نجحت في خفض معدلات الزيادة السكانية، بنسبة بلغت نحو 3.1%، في إطار إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030″.

وفي الرابع من مارس الجاري، أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، عن تلقي منحة أوروبية، قدرها 540 مليون جنيه، مقدمة كمساعدات من الاتحاد الأوروبي، لتنفيذ مشروع “تعزيز إستراتيجية مصر القومية للسكان”، الذي يهدف إلى تنظيم النسل، وتقليل عدد السكان.

وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الإستراتيجية تهدف إلى توفير وسائل تنظيم الأسرة، وزيادة إمكانية الحصول عليها، وتثقيف الشباب والفتيات في سن الإنجاب بشأن تنظيم الأسرة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.