مصر تمنع سفر حاملي “تأشيرات الفعالية” إلى السعودية

مطار القاهرة الدولي
مصر تمنع سفر حاملي "تأشيرات الفعالية" إلى السعودية - أرشيف

أعلنت مصر منع سفر الركاب حاملي تأشيرات الفعالية إلى المملكة العربية السعودية، بغرض السياحة وحضور الحفلات التابعة لهيئة الترفيه التي يترأسها المستشار تركي آل شيخ.

جاء ذلك بعد أن منعت السعودية، أول من أمس الثلاثاء، دخول 30 مصريا من حاملي هذه التأشيرات، وجرت إعادتهم إلى مطار القاهرة الدولي.

وتحقق سلطات الأمن في مصر لمعرفة الشركات التي استصدرت تأشيرات الفعالية وبيعها للمواطنين، للوقوف على حقيقة الأمر.

تأشيرات الفعالية

وقالت السعودية: “إن تأشيرات الفعالية غير مسجلة على أنظمة الجوازات الخاصة بتفويج الحجاج”.

وأوضحت مصادر مطلعة من المطار، أن نحو 30 حاجا مصريا تعرضوا لعملية نصب، إذ قامت شركات باستخراج تأشيرة الفعالية لهم، وتسفيرهم على مجموعات إلى الأراضي السعودية، بهدف قضاء مناسك الحج.

وفور وصولهم إلى جدة، اكتشفت السلطات السعودية الحيلة الجديدة من الشركات، ورفضت دخولهم بهذه التأشيرة، وجرت إعادتهم إلى القاهرة.

وأضافت المصادر: “أن سلطات مطار القاهرة استقبلتهم في مبنى الركاب 2 بالمطار، وتجري تحقيقات موسعة معهم، لمعرفة الشركات التي قامت بحجز التأشيرات وتذاكر الرحلات الخاصة بهم”.

كما جرى منع سفر عدد من الركاب بالمطار بالتأشيرات نفسها، وذلك عقب إبلاغ السلطات السعودية لشركات الطيران بوقف العمل بهذه التأشيرة خلال موسم الحج.

واستحدثت السعودية في مارس الماضي، تأشيرة الفعالية لتمكين الراغبين من حضور الفعاليات التي تقام في المملكة، على أن يُجرى إصدار التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها.

ويُجرى الحصول على التأشيرة من خلال رئاسة أمن الدولة (مركز المعلومات الوطني السعودي) بالاتفاق مع وزارة الخارجية قبل الفعاليات الترفيهية، بمدة لا تقل عن شهرين.

وتسمح تأشيرة (زيارة الفعالية) لحاملها دخول مناطق محددة والتحرك فيها بشكل حر، إلى جانب الدخول والاستمتاع بالفعالية، والبقاء بعدها لفترة محددة.

وأعلنت السلطات السعودية، وقف العمل بالتأشيرة الفعالية خلال موسم الحج، وجرى إبلاغ شركات الطيران الخاصة بنقل الحجاج لمنع وصول أي مسافر إلى المملكة بهذه التأشيرة.

من جهة أخرى، يودع ثلاثة وزراء اليوم أول فوج من الحجاج المغادرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، وذلك داخل الصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي.

وأعدت سلطات المطار احتفالا داخل الصالة الموسمية المخصصة لرحلات الحج والعمرة، يقوم خلاله الوزراء ومسئولو الجهات المشاركة في موسم الحج بتوديع أول أفواج حجاج القرعة في إطار استعدادات الدولة بتوفير كل التيسير على الحجاج، وتوفير سبل الراحة لهم منذ مغادرتهم حتى عودتهم إلى وطنهم سالمين بعد أداء المناسك.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *