شوقي: نتيجة أولى ثانوي دون تظلم “واللي بنعمله ده الصح”

نتيجة أولى ثانوي
شوقي يؤكد أنه لن يُجرى قبول تظلمات بشأن نتيجة الامتحانات الإلكترونية - أرشيف

علّق طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على شكاوى بعض أولياء الأمور المتعلقة بامتحانات ونتيجة أولى ثانوي التي جرى إعلانها مساء أمس، ومن بينها غياب تكافؤ الفرص بين الطلاب بسبب اختلاف نماذج الامتحانات.

وقال وزير التعليم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمقر الوزارة أمس، موجها حديثه لأولياء الأمور: “اللي إحنا بنعمله ده الصح، السنين اللي فاتت ولادكم كانوا بيمتحنوا على مستوى الإدارة، يعني برضو امتحانات مختلفة”.

امتحانات أولى ثانوي

وأوضح شوقي ردا على الشكاوى، أن الوزارة لجأت في امتحانات الصف الأول الثانوي، لوضع 1518 امتحانا مختلفا لمواجهة الغش، وأنه لولا وجود الغش، لكان هناك امتحان واحد ثابت في كل مادة لجميع الطلاب.

وأكد الوزير أن الغش الذي يحدث في الامتحانات مسئولية تضامنية بين الوزارة والمجتمع، مشيرا إلى أن مسئولية الوزارة تتمثل في عدم تسريب الامتحانات، وأنها بالفعل أنفقت نحو المليار ونصف المليار جنيه فقط لمنع التسريبات.

وأشار إلى أنه ما زال بعض الطلاب يتفنّنون في إدخال الهواتف أو دفع الأموال لتسهيل الغش، قائلا: “الامتحانات الإلكترونية هتلغي كل ده، أنا مش هدفع فلوس علشان اشتري عصا إلكترونية للتفتيش”، وفقا لقوله.

وطالب وزير التربية والتعليم أولياء الأمور بمعاقبة أبنائهم على الغش في الامتحانات، مضيفا: “ولي الأمر اللي ابنه بيغش لازم يضربه ويمنعه”.

واستنكر شوقي إلقاء اللوم على الوزارة، معبرا بقوله:” الإعلام يعلن كل يوم حالات الغش في الثانوية العامة، وكأنه بيشاور على الوزارة، هو المفروض يشاور على المجتمع اللي انتشرت فيه الظاهرة الأخلاقية دي”.

مفيش تظلمات

وأكد شوقي أنه لن تُقبل تظلمات بشأن نتيجة الامتحانات الإلكترونية، ونصح الطلاب الراسبين والناجحين بدخول امتحانات الدور الثاني، واعتبارها فرصة ثانية لتحسين النتيجة بدلا من اللجوء للتظلمات هربا من الدور الثاني، وفق قوله.

وعن شكاوى الرسوب بسبب وقوع “السيستم”، قال: “أي طالب له شكوى حول سيستم الامتحان، سيجرى فحصها، ولو أثبت الفحص صدق الشكوى، يعتبر الطالب ناجحا”.

ولفت إلى أنه يمكن قبول التظلم ورقيا في حالة الامتحانات الورقية فقط.

نتيجة أولى ثانوي

وأعلنت وزارة التعليم مساء أمس نتيجة أولى ثانوي للعام الدراسي (2019/2018) بنسبة نجاح 91.4%، إذ جاءت نسبة النجاح بالامتحانات الإلكترونية أعلى من الاختبارات الورقية.

ونشرت الوزارة النتيجة، من خلال الدخول على هذا الرابط (اضغط هنا).

وأوضح وزير التعليم أن كل طالب سيصل له عبر إيميله على جهاز التابلت كارت يحمل بياناته، ونتيجته التي تحددها الألوان على النحو التالي:

  • اللون الأول الأزرق: ويعني أن الطالب متفوق بالنسبة لدفعته.
  • اللون الثاني البرتقالي: يعني أنه مناسب للتوقعات.
  • اللون الثالث: درجة أقل من البرتقالي يعني أنه أقل من التوقعات.
  • النقطة السوداء توضح أين يقع الطالب بالنسبة لزملائه، وهناك سهمان بالعرض يعبران عن متوسط الدفعة في تلك المادة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.