امتحانات الأحياء والديناميكا والفلسفة: تسريب وتحقيق واستنكار

تفاصيل تسريب امتحانات
التعليم ترد على تسريب امتحانات الأحياء والديناميكا والفلسفة والمنطق - مصر في يوم

تسريب امتحانات الثانوية العامة، مسلسل مستمر رغم تكرار تأكيد مسئولي وزارة التربية والتعليم استحالة حدوث ذلك، الأمر الذي يُثير البلبلة والارتباك بين الطلاب وأولياء الأمور.

وتلجأ وزارة التعليم في كثير من الأحيان لنفي التسريب أو التصريح بأن النماذج المتداولة بعيدة عن الامتحانات الحقيقية، لتهدئة الطلاب وأولياء الأمور.

ونشرت إحدى صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، نماذج أسئلة من امتحانات الأحياء والديناميكا والفلسفة والمنطق، التي أداها طلاب الثانوية العامة، اليوم، بعد نحو نصف ساعة من بدء الامتحانات، ثم بدأت الإجابة عليها.

رد الوزارة

وجاء رد وزارة التربية والتعليم على تسريب امتحانات اليوم “الأحياء والديناميكا والفلسقة والمنطق” مختلفا عن سابقيه، إذ قال مصدر بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، بعد انتشار نماذج الأسئلة: “إن تداول الأسئلة بعد بدء زمن الإجابة ليس تسريبا”.

وأضافت غرفة العمليات: أن فريق الغش الإلكتروني يتابع الأسئلة المتداولة، للتحقق من صحتها، وفي حال التأكد منها يُجرى تتبع مصدر نشر الامتحان، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا لاحقا، قالت فيه: “إن فريق مكافحة الغش الإلكتروني سوف يتخذ الإجراءات القانونية ضد من قام بالتسريب من الطلاب، والنشر من مسئولي صفحات الغش”.

واستنكر أولياء الأمور، تداول صفحات الغش الإلكتروني، مؤكدين أن الأمر لم يتوقف على مجرد تداول أسئلة الامتحان، بل وصل إلى حديث الطلاب مع بعضهم أون لاين حول الإجابات.

وكانت صفحة شاومينج قد أعلنت أنها سوف تقوم بتسريب امتحانات الأحياء والديناميكا والفلسفة في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا على صفحة “فيس بوك”، كما أنها ستقوم بوضعها فجر اليوم علي جروب الواتس السري الخاص بها.

وأكدت أن الامتحانات ستكون متاحة بالإجابة النموذجية، في ظل نفي مسئولين أمس امكانية حدوث أي تسريب في الامتحانات.

الأحياء والديناميكا والفلسفة

وتباينت ردود فعل طلاب الثانوية العامة، بشأن مستوى امتحان الديناميكا، إذ قال بعضهم: “إن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط”، بينما اشتكى البعض من بعض الأجزاء الصعبة.

وقال عدد من طلاب وطالبات الشعبة الأدبية بالثانوية العامة: “إن امتحان مادة الفلسفة جاء في مستوى الطالب المتوسط، رغم بعض الأسئلة التي جاءت بصيغة غير مباشرة”.

فيما رصدت مواقع إلكترونية مغادرة عدد من طلاب الصف الثالث الثانوي شعبة علمي علوم امتحان الأحياء قبل انتهاء الزمن المقرر له، مؤكدين أنّ الامتحان جاء سهلا أكثر من المتوقع.

ويصف بعض الطلاب الأسئلة بأنها واضحة ومباشرة، كما أنّ الامتحان يحتوي على رسمة واحدة فقط، وهي البلازميد الخاصة الـDNA، بحسب الطلاب.

وفي السياق، قال رئيس لجنة المراقبة بكفر الشيخ: “إن طالبة في الصف الثالث الثانوي تعرضت لتشنجات بشكل مفاجئ أثناء امتحانها مادة الأحياء الشعبة العلمية علوم، داخل لجنة الامتحان بمدرسة التجارة الثانوية بنات بدسوق”.

وأضاف: “أنه جرى نقلها بسيارة إسعاف إلى قسم الاستقبال بمستشفى دسوق العام، لتلقي العلاج”.

تسريبات امتحانات الثانوية

وبدأت صفحات الغش الإلكتروني الإعلان عن تسريب امتحانات الثانوية العامة قبل انطلاقها بأيام، وكانت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، أكدت استمرارها في تسريب امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

ورد المسئولون عن كونترول الثانوية العامة في تصريحات صحفية: “إن تلك الصفحات تزعم حصولها على الامتحانات، بهدف النصب على طلاب الثانوية العامة، وابتزازهم ماديا”.

ونفوا حدوث أي تسريب للامتحانات، معتبرين ما تسربه صفحات مثل: شاومينج للطلاب، امتحانات وهمية، لا علاقة لها بالامتحان الأساسي.

ومع أول أيام الامتحات تداولت الصفحات نموذجا امتحانيّا، زعمت أنه تسريب امتحان اللغة العربية.

فيما انتشرت تطبيقات وصفحات تزعم تسريب الامتحانات بمقابل مادي، ووجهت وزارة التربية والتعليم الطلاب وأولياء الأمور بعدم الالتفات لمثل هذه الصفحات، مؤكدة أن الامتحانات لن تسرب.

وقال خالد عبد الحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة: “إن نموذج امتحان اللغة العربية المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي تحت عنوان (تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة) ليس له علاقة له بالامتحان الذي يؤديه الطلاب اليوم السبت”.

وأضاف عبد الحكم، في تصريحات صحفية: “أن النماذج المتداولة عبر صفحات التواصل، مجرد تكهنات لتشتيت عقل الطلاب وأولياء أمورهم”، مؤكدا اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال الصفحات المخالفة.

لكن الأمر اختلف في امتحان اللغة الإنجليزية الذي أداه الطلاب في 12 يونيو الجاري، إذ انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا مسربة للامتحان بالفعل قام أحد الطلاب بنشرها، ولجأ الطالب المسئول عن التسريب إلى حيلة جديدة، من خلال قيامه بإخفاء رقم الباركود الخاص بكراسة البوكليت الامتحانية، لصعوبة تحديد هويته.

الثانوية العامة

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2019، يوم 8 يونيو الجاري، وتُعقد لـ669.749 طالبا وطالبة، منهم 264.653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، و118.071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية “رياضيات”، و268.938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية “علوم”.

وأدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية “رياضيات” الامتحان في مادة “الديناميكا” بإجمالي 117 ألفا و331 طالبا، بينما أدى طلاب شعبة العلوم الامتحان في مادة الأحياء بإجمالي 269 ألفا و104 طالبا، وطلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الفلسفة والمنطق بإجمالي 255 ألفا و194 طالبا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *