السيسي يستقبل وزيري الخارجية والدولة الإماراتيين: نتابع تطورات الخليج

السيسي يستقبل وزيري الخارجية والدولة الإماراتيين: نتابع تطورات الخليج
السيسي أكد أن مصر تتابع باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج، وبصفة خاصة الأحداث الأخيرة- أرشيف

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وزيري الخارجية والدولة الإماراتيين (عبد الله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسلطان الجابر، وزير الدولة بدولة الإمارات)، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، وجمعة الجنيبي سفير دولة الإمارات بالقاهرة.

وبحسب تصريحات السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن الرئيس السيسي أكد خلال لقائه وزيري الخارجية والدولة الإماراتيين، أن مصر تتابع باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج، وبصفة خاصة الأحداث الأخيرة التي تهدد حرية الملاحة، وتستهدف أمن وسلامة الممرات المائية والبحرية بالخليج.

تفاصيل اللقاء

الرئيس السيسي أعرب أيضا خلال لقائه وزيري الخارجية والدولة الإماراتيين، عن تضامن مصر ودعمها لحكومة وشعب الإمارات، والدول العربية، في مواجهة مختلف التحديات التي قد تواجهها، والتصدي لكل محاولات زعزعة استقرار منطقة الخليج، الذي تعتبره مصر جزءا لا يتجزأ من أمنها القومي.

من جهته ثمَّن وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، الدور الذي تقوم به مصر، وجهودها الرامية لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وأضاف أن المرحلة الراهنة التي تمر بها المنطقة، تتطلب تعزيز التضامن العربي للحفاظ على أمنها واستقرارها، والتصدي للتحديات المشتركة.

كما أوضح السفير بسام راضي، أن المباحثات استعرضت آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في ليبيا والسودان.

أحداث الخليج

يذكر أن استقبال السيسي وزيري الخارجية والدولة الإماراتيين يأتي في ظل أجواء متوترة يعيشها الخليج العربي، نتيجة الاستهدافات المتكررة لمنشآت وسفن بترولية في الإمارات والسعودية، بالإضافة لاستهداف مطارات سعودية من قبل قوات الحوثي في اليمن.

وأدانت جمهورية مصر العربية استهداف ميليشيات الحوثي مطاري أبها وجازان جنوب المملكة العربية السعودية بطائرات مسيرة “دون طيار”، مساء أمس السبت، واستهدافهم الأراضي السعودية بصاروخ باليستي جرى اعتراضه من جانب قوات الدفاع الجوي السعودية.

جاء هذا الهجوم بعد تعرض سفينتي تصدير نفط في خليج عمان منذ يومين لتفجيرات مجهولة، وهو ما يهدد حركة الملاحة في الخليج ويعرّض تجارة البترول وتصديره لمخاطر متعددة.

تفجيرات متكررة

وفي 14 مايو الماضي أدانت مصر استهداف محطتي ضخ بترول في كل من محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف، بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وجاء التفجير بعد يومين فقط من عملية مشابهة بالقرب من ميناء الفجيرة الإماراتي، حيث تعرضت أربع سفن شحن تجارية، من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، وتحديدا في الساحل الشرقي قرب إمارة الفجيرة، وقرب المياه الإقليمية، وفي المياه الاقتصادية للإمارات. وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الإماراتية.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *