مصر تدين استهداف مطاري أبها وجازان بالسعودية: اعتداءات غاشمة

استهداف أبها وجازان
مصر تدين استهداف مطاري أبها وجازان - وكالات

أدانت جمهورية مصر العربية استهداف ميليشيات الحوثي مطاري أبها وجازان جنوب المملكة العربية السعودية بطائرات مسيرة “دون طيار”، مساء أمس السبت، واستهدافهم الأراضي السعودية بصاروخ باليستي جرى اعتراضه من جانب قوات الدفاع الجوي السعودية.

وجددت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، مساء السبت، التأكيد على دعمها الكامل لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة مثل تلك الاعتداءات الغاشمة والمحاولات للنيل من أمنها واستقرارها.

وشدّد البيان على أن تلك الاستهدافات للمدنيين والمنشآت المدنية تمثّل خرقا صارخا للقوانين والأعراف الدولية، تستوجب التصدي لها بجميع الوسائل، وقيام المجتمع الدولي بمسئولياته إزائها.

كما أكد البيان وقوف مصر مع كل ما تتخذه المملكة العربية السعودية من إجراءات لردع تلك الهجمات الإرهابية، وضمان حماية المدنيين.

استهداف أبها وجازان

كان المتحدث العسكري باسم ميليشيات الحوثي، العميد يحيى سريع، قد أكد قصف مطاري أبها وجازان، جنوبي السعودية، ضمن عملية وصفها بالواسعة والنوعية.

وأسفر الهجوم على مطار أبها عن إصابة 26 شخصا، كما تسبّب الانفجار القوي في حدوث حريق بصالة وصول المسافرين، إذ تناثر الحطام والزجاج على الأرض، ما أعاق حركة الملاحة لساعات.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، محمد علي البخيتي: “إن عمليات استهداف العمق السعودي ستتوسع لتشمل منشآت أكثر حساسية، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى وقف الحرب”، حسب قوله.

محاولات يائسة

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي قوله: “إن هذه الأداة الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة دون تحقيق أي من أهدافهم”.

وأعلنت قيادة قوات التحالف أن قوات الدفاع الجوي السعودي تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه أبها مساء السبت.

فيما قال مسئول في الطيران المدني السعودي: “إن السلطات لا تزال تحقق في تأكيدات جماعة الحوثي، بأنهم أطلقوا صاروخ كروز باتجاه المطار”.

وكتب نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان في تغريدة، قائلا: “إن استهداف المطار تجاوز، يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها”.

هيومان رايتس تندد

وصفت منظمة “هيومان رايتس ووتش” الهجوم الأخير الذي شنته ميليشيات الحوثي على مطار في السعودية بـ “جريمة الحرب الواضحة”.

ودعت المنظمة في بيان لها، الحوثيين إلى وقف الهجمات على البنية التحتية المدنية في السعودية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *