“الاتصالات”: الإنترنت في مصر أسوأ من كل الدول لهذه الأسباب

بطء الإنترنت في مصر
لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان تناقش أسباب بطء الإنترنت في مصر - أرشيف

قال ممثلو الجهاز القومي للاتصالات: “إن سبب بطء الإنترنت في مصر يعود لسوء تخطيط المدن من البداية، وانتشار العشوائيات، وعدم وجود بنية أساسية تكنولوجية”.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طلبيْ الإحاطة المقدمَيْن من النائب سعيد حساسين، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، بشأن الانقطاع المتكرر وسوء خدمة الإنترنت، وسوء خدمة شركات المحمول، وذلك بحضور ممثلي الجهاز القومي للاتصالات.

وقال حساسين في كلمته بالاجتماع: “إن مشكلة انقطاع الإنترنت أصبحت مشكلة كبيرة”، موضحا أن خدمة الإنترنت في مصر أسوء من كل الدول حتى بالدول الإفريقية.

الإنترنت في مصر

لكن ممثلي الجهاز القومي للاتصالات ردّوا مشكلة بطء الإنترنت في مصر بأن قوة وسرعة الإنترنت ستظهر في العاصمة الإدارية الجديدة والمناطق والمدن المخططة ببنيه تكنولوجية جيدة.

ويشكو المواطنون عادة من بطء الإنترنت في مصر ولا يختلف الحال كثيرا مع تغيير الشركات التي تقدم الخدمة، وأهمها:

  • الشركة المصرية لنقل البيانات (تي.إي داتا) التابعة للمصرية للاتصالات.
  • لينك دوت نت التابعة لأورنج الفرنسية.
  • فودافون داتا التابعة لفودافون وشركة تابعة لاتصالات مصر.

وتتعدى الإشكاليات في الإنترنت المنزلي إلى المشكلات التي تواجه المواطنين من سوء حالة السيرفرات بمكاتب التموين أثناء توجههم إليها لتسجيل بياناتهم أو تحديثها، ما يؤدي إلي الازدحام الشديد.

باقات أعلى

وفي تصريحات صحفية سابقه، قال عنتر قنديل، نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات: “إن نحو 78% من المواطنين مشتركون على سرعات تبدأ من 2 ميجا فيما أقل، وهي سرعات قليلة، وتتسبب في بطء السرعة في حين أن هناك سرعات جديدة حاليا تتراوح بين 5 إلى 7 ميجا”.

ووجه عنتر رسالة للمشتركين قائلا: “طالما أنت مشترك على سرعة 2 ميجا، سواء كانت في مصر أو أمريكا ستكون السرعة لديك بطيئة”.

ودعا عنتر المواطنين للاشتراك في الباقات الأعلى من 2 ميجا بما يحقق لهم السرعة المطلوبة.

رابع أبطأ إنترنت

وكانت دراسة قارنت بين أسرع وأبطأ إنترنت في الوطن العربي، أُجريت في يناير الماضي، على موقع speed test لقياس سرعة التحميل بالميجابت في الثانية، ذكرت أن مصر تحتل المركز الرابع على مستوى الدول الأبطأ في تحميل الإنترنت بمعدل 6.51 ميجابت في الثانية.

بينما جاءت الجزائر في المركز الثالث يسبقها موريتانيا واليمن، فيما احتلت الإمارات المركز الأول كأسرع دولة في تحميل الإنترنت بمعدل 54.98 ميجابت في الثانية.

وقال المهندس هشام العلايلي، الرئيس السابق لجهاز القومي للاتصالات: “إن أحد أسباب بطء الإنترنت في مصر، ضعف البنية التحتية لشبكات الإنترنت وحاجتها لتطوير”، لافتا إلى أن الإنترنت في الوقت الحالي أصبح تجارة وسلعة تباع وتُشترى، فلا بد من تطوير آليات بيع شبكات الإنترنت للمستخدمين.

وأكد العلايلي ضرورة إلزام شركات الإنترنت بمستوى خدمة معين مقابل تقاضي الرسوم من العملاء، وفي حالة الإخلال بهذا المستوى تُحسب رسوم الأعطال على الشركة وليس العميل.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *