أول تعليق حكومي على صفقة فودافون و”STC” السعودية

أول تعليق حكومي على صفقة فودافون و"STC" السعودية
أول تعليق حكومي رسمي بعد إتمام صفقة فودافون - أرشيف

في أول تعليق حكومي رسمي على “صفقة فودافون” بعد إعلان مجموعة فودافون العالمية، أمس، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية “STC، أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بيانا اليوم الخميس.

وأعلنت مجموعة فودافون العالمية، أمس، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية “STC، لبيع محتمل لحصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى الشركة السعودية، بقيمة مبدئية للصفقة تصل إلى نحو 2.4 مليار دولار.

أول تعليق حكومي

وذكر الجهاز في أول تعليق حكومي على صفقة فودافون: أنه رغم أن سياسته تقضي بألا يتدخل في الصفقات والمعاملات التجارية ما بين الشركات -وفقا لقواعد الاقتصاد الحر- فإنه يؤكد أن إتمام الاتفاق ما بين الطرفين مشروط بعرضها عليه للموافقة النهائية على إتمام عملية البيع.

وأشار إلى أن اشتراط موافقة الجهاز يعد ضمانا لحقوق مستخدمي الاتصالات في عدم تأثر جودة الخدمات المقدمة لهم من جانب، ولجميع حقوق الدولة من جانب آخر.

وأوضح أن الشركة مستمرة في تقديم الخدمات الأخرى في مصر، وفي مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز، فضلا عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وبحسب بيان المركزي، فإنه في حال إتمام عملية الاستحواذ المحتملة؛ فإن الوضع سيكون كالتالي:

  • تلتزم  شركة فودافون بأخذ موافقة كتابية مسبقة من الجهاز على أية عمليات تتعلق بأي تغيير في كيانها القانوني أو نسب المساهمين داخل الشركة طبقا للشروط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز.
  • للجهاز الحق في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأمن القومي والمصلحة العامة للدولة، ومراعاة المنافسة، وحماية المستخدمين.
  • تطبيق أحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 الخاص بتنظيم الاتصالات والترخيص الصادر للشركة من الجهاز.

صفقة فودافون

وجاء أول تعليق حكومي على صفقة فودافون، بعد إعلان نيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية، أمس، عزم الشركة توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC، لبيع حصة فودافون مصر العالمية البالغة 55% من حصة الشركة العالمية.

جاء ذلك خلال لقاء بين عادل حامد، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، ونيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية، إذ أبلغه الأخير رسميا بقرار الشركة.

وأوضح ريد أن قرار فودافون العالمية يرتبط في الأساس بإستراتيجية الشركة، لتركيز استثماراتها، وهو ما يفسر خروج الشركة مؤخرا من العديد من الأسواق الرئيسية.

وأضاف: “أن فودافون ستستمر في تقديم الخدمات الأخرى بمصر، وفي مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز التي تعتزم الشركة زيادة الاستثمارات والعمالة بها في الفترة المقبلة، فضلا عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *