غرامة مالية 10 ملايين جنيه على شركة فودافون لانقطاع خدماتها

غرامة مالية 10 ملايين جنيه على شركة فودافون لسقوط شبكتها
هذه المرة الأولى التي يجرى فيها فرض غرامة مالية على إحدى شركات الاتصالات بسبب سقوط الشبكة- أرشيف

قرر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فرض غرامة مالية كبيرة تقدر بـ10 ملايين جنيه على شركة فودافون مصر، بعد تقدم عدد من المواطنين بشكاوى ضدها، بسبب سقوط الشبكة الخاصة بها قبل عيد الفطر. وفقا لتصريحات حسام عبدالمولي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالجهاز.

وبحسب عبد المولى، تعد هذه المرة الأولى التي يجرى فيها فرض غرامة مالية على إحدى شركات الاتصالات بسبب سقوط الشبكة.

وأوضح عبد المولى، أن الجهاز استعان بخبراء دوليين لقياس الجودة الخاصة بالخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات المختلفة، ومن المقرر أن يجرى الإعلان عن التقرير الخاص بها، الشهر المقبل تمهيدا لتوقيع الجزاءات على الشركات المخالفة، جاء ذلك في كلمة له باجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم.

شركة فودافون

وفي سياق فرض غرامة مالية على شركة فودافون مصر، قال محمد عبد الفتاح، مستشار الرئيس التنفيذي للجهاز القومي للاتصالات: “الجهاز سيف على رقبة شركات الاتصالات لضمان الجودة،  وذلك في إطار النصوص القانونية واللائحية، ويطبق في سبيل ذلك الجزاءات على المخالفين، لكن يجب أن يسبق ذلك إجراء تحقيق والتثبت من إدانة الشركة.”

وفي إطار ضمان الجودة وتقديم الخدمة الجيدة للعملاء، أشار عبد الفتاح إلى  أن الجهاز تقدم ببلاغ ضد الشركة الألمانية لإبادة الحشرات، وأحيلت إلى النيابة، لإرسالها رسائل تتسبب في إزعاج المواطنين، فالأمر متعلق في النهاية بمدى ورود شكوى من المواطنين. بحسب تعبيره.

أسباب سقوط الشبكات

من جانبه أوضح عمرو بدوي الرئيس السابق لجهاز تنظيم الاتصالات، أن أهم اسباب ضعف الخدمة الذي قد يصل إلى سقوط الشبكات وتعطلها تماما:

  • تجارب الجيل الرابع التي تجريها شركات المحمول، حيث تستخدم جزءا من ترددات الجيل الثالث أو الثاني، الأمر الذي يمثل ضغطا على الشبكة.
  • ضعف استثمارات شركات المحمول، بسبب المبالغ التي دفعتها للحصول على رخصة، ما أدى إلى ضعف الخدمة، وكثرة شكاوى المواطنين.

فيما يرى خالد شريف، خبير الاتصالات، أن ازدياد سوء خدمات التليفون المحمول الآن يرجع لعدة أسباب، منها:

  • زيادة عدد المشتركين على قدرات الشركات
  • وصول الشبكة الأرضية إلى مرحلة من التشبع، وخدمات المحمول مرتبطة بسعة الشبكة الأرضية.
  • عدم إلزام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الشركات بمعدلات جودة مناسبة.

وقال: إن حجة الشركات عدم توفير الترددات، التي تعد جزءا من المشكلة وليست كل المشكلة، مؤكدا أن هناك حلولا لتفادي هذا الضعف في الخدمة الذي يؤدي إلى سقوط الشبكة أحيانا، ومن ثم فرض غرامة مالية، وتتمثل في:

  • ضخ استثمارات جديدة.
  • بناء محطات إضافية.
  • إعادة تخطيط الشبكة بشكل كامل.

ولفت خبير الاتصالات إلى أهمية فرض مستويات جودة تناسب المشتركين، بالإضافة إلى إعلان لائحة جزاءات يقرها جهاز تنظيم الاتصالات، يلزم بها الشركات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *